King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

السيرة الذاتية

الـبـيـانـات الـشـخـصـيـة

 

الاسم

الأول

الثاني

الثالث

العائلة

عبدالله

محمّد

سريِّع

السريِّع

الاسم باللغة الإنجليزية

Family Name    

Middle Name

First Name

Seraye-al

Mohammed

Abdullah

الجنسية

سعودي

العنوان الحالي

تلفون

11-4674643

فاكس

11-4674609

البريد الالكتروني

aalseraye@ksu.edu.sa

رابط الصفحة الشخصية

www.ksu.edu.sa/seraye

العنوان البريدي

ص. ب.

2458

المدينة

الرياض

الرمز البريدي

11451

اللغات التي  تجيدها

الإنجليزيّة

تاريخ بداية التدريس الجامعي

من      26/   2  /  1426           

الرتبة العلمية

أستاذ مساعد

 

المؤهلات العلمية

الدرجـة

التخصص

الدولة

اسم الجامعة المانحة

تاريخ الحصول عليها

عنوان الرسالة

الدكتوراه

 

 

 

 

 

 

 

تخصص جزئي

Reading and language Arts (Reading Education)

 

دكتوراه تربية في القراءة وفنون اللغة

الولايات المتحدة الأمريكية

جامعة بتسبرغ

22 ديسمبر, 2004 م

"دور الحركات القصيرة/الصوائت والسياق في قراءة العربية: فهم وتعرف الكلمة لقراء كبار/قراء ماهرين قرائيّا

“The Role of Short Vowels and Context in the Reading of Arabic, Comprehension, and Word Recognition of Highly Skilled Reader”

اللغويات النفسيّة للقراءة Psycholinguistics of Reading

الماجستير1

ماجستير تربية في القراءة وفنون اللغة

الولايات المتحدة الأمريكية

جامعة بتسبرغ

أكتوبر, 2000 م

 

الماجستير2

ماجستير تربية في مناهج وطرق البحث

الولايات المتحدة الأمريكية

جامعة بتسبرغ

ديسمبر, 2004 م

 

البكالوريوس

بكالوريوس تربية (لغة عربية) مع مرتبة الشرف الثانية

المملكة العربية السعودية

جامعة الملك سعود

1413 هـ

1992 م

 

 

الخبرات الوظيفية  

المسمى الوظيفي

جهة العمل

التاريخ

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد

قسم المناهج وطرق التدريس, كلية التربية, جامعة الملك سعود

23  /  2  / 1426 هـ - الحاضر                    

        إبريل, 2005م - الحاضر                 

معيد في قسم المناهج وطرق التدريس

قسم المناهج وطرق التدريس, كلية التربية, جامعة الملك سعود

    1417 هـ – 1426 هـ

      أغسطس, 1996م – إبريل, 2005م          

معلِّم (المرحلة الثانويّة)

وزارة التربية والتعليم

1413 هـ - 1417 هـ

أغسطس 1992م - أغسطس  1996م               

 

 

 

 

خبرات التدريسية للمقررات

م

المقررات التي تم تدريسها

اسم الجامعة / الكلية

1

تقويم مناهج اللغة العربية (522 نهج)

جامعة الملك سعود/كلية التربية

2

بحوث وتطبيقات في طرق تدريس اللغة العربية (512 نهج)

جامعة الملك سعود/كلية التربية

3

تدريس القراءة (507 نهج)

جامعة الملك سعود/كلية التربية

4

علم اللغة النفسي وتعليم اللغة العربية (5111 نهج)

جامعة الملك سعود/كلية التربية

5

المناهج وطرق التدريس 330 نهج

جامعة الملك سعود/كلية التربية

6

بحوث وتطبيقات في طرق تدريس اللغة العربية (512 نهج)

جامعة الملك سعود/كلية التربية

7

أسس المناهج (500 نهج)

جامعة الملك سعود/كلية التربية

8

طرق تدريس اللغة  العربية 341 نهج (358 نهج)

جامعة الملك سعود/كلية التربية

الإنتاج العلمي والمؤلفات

م

العنوان

نوع الانتاج

(بحث علمي ، كتاب ، أوراق عمل )

اسم المجلة

سنة النشر

1

"خمسون إستراتيجيّة لتعليم وتعلّم المحتوى الدراسي للطلاب"   1430 هـ / 2009 م, ونُشر في يناير 2010 م

كتاب (ترجمة)

مطابع جامعة الملك سعود

1430هـ/ 2010م

2

"مدى تحقيق كتب القراءة للصفوف الأولية في المملكة العربية السعودية لإجراءات تعليم المفردات اللغوية,", 1432, مركز البحوث بكلية التربية، جامعة الملك سعود.    

بحث [بالمشاركة]

مركز البحوث بكلية التربية/جامعة الملك سعود

1432هـ

3

   "تقويم تحصيل طلاب الصف الثالث الابتدائي بمدينة الرياض للمفردات اللغوية المقررة في كتاب القراءة," المجلة الدولية للأبحاث التربوية, جامعة الإمارات العربية المتحدة, 1433.

بحث [بالمشاركة]

المجلة الدولية للأبحاث التربوية, جامعة الإمارات العربية المتحدة

1433هــ

4

"إجراءات تعليم المفردات اللغوية لدى معلمي القراءة للصفوف الاولية وعلاقتها بتصورات فاعلية أدائهم.

بحث [بالمشاركة]

مجلة العلوم التربوية والنفسية, البحرين

2013م

5

مشروع بحثي لدراسة تأثير النظام الكتابي العربي, وتحديدا نظام التهجئة فيها, على عمليات القراءة للأطفال (تلاميذ الصف الرابع الابتدائي), النص, والجملة والكلمة.

The effect of Arabic writing system, its orthography, on the reading process, text, sentence, and word, of fourth grade children                                     

[ in process]

 

 

6

  ترجمة وتعليق لفصل من كتاب:

The Handbook of Psycholinguistics: "Reading methodology"

 

ترجمة

 

يوليو 2012م

 

الجوائز العلمية ، والمنح البحثية ، وشهادات التقدير

م

نوع الجائزة

المناسبة

تاريخ الحصول عليها

مصدرها

1

المشاركة والفوز بجائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج لمشروع بحثي حول تعليم المفردات في المراحل الأولية (مشروع مشترك)

 

    2013م/ 1434هــ

مكتب التربية العربي لدول الخليج

 

اللجان        

م

اسم اللجنة

التاريخ

نوع العضوية

الجهة

1

عضو في لجنة تحكيم كتب تعليم اللغة العربية, وزارة التربية والتعليم,

2006 م و2007 م (1426 هـ و1427 هـ)

 

وزارة التربية والتعليم,

2

عضو في لجنة بناء المعايير لاختبارات معلمي اللغة العربية,

2011م (1433هـــ_)

 

مركز القياس,

3

مقرِّر مساق طرق تدريس اللغة العربية, عضو لجنة المقرّرات بقسم المناهج وطرق التدريس, كلية التربية,

2006 م – 2011؛  ) 1426ه – 1431هــ )

 

 

 

4

متعاون (مراجعة وتحكيم) في مركز التميُّز في التعلم والتعليم,

2011م - ...؛ 1432هــــ - ...

 

جامعة الملك سعود

 

العضويات العلمية والمهنية 

م

مسمى العضوية

التاريخ

الجهة

1

عضو في لجنة تحكيم كتب تعليم اللغة العربية, وزارة التربية والتعليم

2006 م (1426 هـــ)

2007 م (1427 هـــ)

 

وزارة التربية والتعليم

2

مجلة: ـJLR Journal of Literacy Research

2010- م - 2012

IRA: USA

3

عضو في لجنة التحرير  (ترجمة) في مجلة: Journal of Literacy Research

2010-2012

SAGE/MSU: Michigan State University

4

عضو محكِّم لمجلة (peer reviewer): Reading Research Quarterly

2012/2014

IRA: USA

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx