King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 Content Editor

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نموذج سيرة ذاتية لعضو هيئة التدريس

 

أولاً : الـبـيـانـات الـشـخـصـيـة

 

الاسم

الأول

الثاني

الثالث

العائلة

عبدالله

محمّد

سريِّع

السريِّع

الاسم باللغة الإنجليزية

Family Name    

Middle Name

First Name

Seraye-al

Mohammed

Abdullah

الجنسية

سعودي

النوع

 ذكر ý      أنثى ¨

تاريخ ومكان الميلاد

هجري

1/7/1389 هـ

ميلادي

5/10/1969 م

المكان

الرياض

الحالة الاجتماعية

متزوج

عدد الاطفال والمعولين ان وجد

4

العنوان الحالي

تلفون

4674643

فاكس

4674609

جوال

-        - - - - -

البريد الالكتروني

aalseraye@ksu.edu.sa

رابط الصفحة الشخصية

www.ksu.edu.sa/seraye

العنوان البريدي

ص. ب.

2458

المدينة

الرياض

الرمز البريدي

11451

اللغات التي  تجيدها

الإنجليزيّة

مدى الإتقان

كتابة وتحدُّثا

تاريخ بداية التدريس الجامعي

من      26/   2  /  1426           

 

 

ثـانـيـاً : الـبـيـانـات الـعـلـمـيـة

الدرجـة

تاريخ الحصول عليها

مسمى الدرجة

مصدرها

عنوان الرسالة

الدكتوراه

 

 

 

 

 

 

تخصص جزئي

22 ديسمبر, 2004 م

دكتوراه تربية في القراءة وفنون اللغة

جامعة بتسبرغ, الولايات المتحدة الأمريكية

"دور الحركات والسياق في قراءة العربية: فهم وتعرف الكلمة لقراء كبار/قراء ماهرين قرائيّا

“The Role of Short Vowels and Context in the Reading of Arabic, Comprehension, and Word Recognition of Highly Skilled Reader”

-        اللغويات النفسيّة للقراءة Psycholinguistics of Reading

الماجستير

أكتوبر, 2000 م

ماجستير تربية في القراءة وفنون اللغة

جامعة بتسبرغ, الولايات المتحدة الأمريكية

 

الماجستير

أبريل, 2005 م

ماجستير تربية في مناهج وطرق البحث

جامعة بتسبرغ, الولايات المتحدة الأمريكية

إكمال المتطلّبات في نهاية ديسمبر 2004 م, وتم منح الشهادة في إبريل 2005 م

البكالوريوس

1413 هـ

1992 م

بكالوريوس تربية (لغة عربية) مع مرتبة الشرف الثانية

جامعة الملك سعود, المملكة العربية السعودية

 

ثـالـثـاً : الخبرات والمناصب العلمية والإدارية

الوظيفة

جهة العمل

الفترة الزمنية

مستمرة

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد

قسم المناهج وطرق التدريس, كلية التربية, جامعة الملك سعود

23  /  2  / 1426 هـ - الحاضر                     

        إبريل, 2005م - الحاضر                 

x

معيد في قسم المناهج وطرق التدريس

قسم المناهج وطرق التدريس, كلية التربية, جامعة الملك سعود

    1417 هـ – 1426 هـ

      أغسطس, 1996م – إبريل, 2005م          

¨

معلِّم (المرحلة الثانويّة)

وزارة التربية والتعليم

1413 هـ - 1417 هـ

أغسطس 1992م - أغسطس  1996م               

¨

 

الخبرة التدريسية في التعليم العام

الوظيفة

جهة العمل

الفترة الزمنية

معلّم

 ثانوية الجزيرة, الرياض, وزارة التربية والتعليم

1413 هـ  - 1417 هـ                 

 

رابـعـاً : العضويات العلمية والمهنية         

مسمى العضوية

التاريخ

نوع العضوية

الجهة

مستمرة

مجلة: ـJLR Journal of Literacy Research

2010- م

عضو مشترك

الولايات المتحدة الأمريكيّة

x

 

اسم اللجنة

التاريخ

نوع العضوية

الجهة

مستمرة

عضو في لجنة تحكيم كتب تعليم اللغة العربية, وزارة التربية والتعليم

2006 م (1426 هـــ)

2007 م (1427 هـــ)

 

عضو

وزارة التربية والتعليم

¨

عضو في لجنة التحرير  (ترجمة) في مجلة: Journal of Literacy Research

2010-

عضو

SAGE/MSU: Michigan State University

x

عضو محكِّم لمجلة: Reading Research Quarterly

2012

Peer Reviewer

IRA

x

سابعاً : الزيارات العلمية والمحاضرات العامة وخدمة المجتمع

المشاركة

تاريخها

المكان

نوع المشاركة

الجهة المستفيدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثامناً : خبرات التدريس والاشراف على الرسائل العلمية

المقررات التي تم تدريسها

المستوى

الجهة

المكان

تقويم مناهج اللغة العربية (522 نهج)

عليا

جامعة الملك سعود

الرياض

بحوث وتطبيقات في طرق تدريس اللغة العربية (512 نهج)

عليا

جامعة الملك سعود

الرياض

تدريس القراءة (507 نهج)

عليا

جامعة الملك سعود

الرياض

علم اللغة النفسي وتعليم اللغة العربية (5111 نهج)

عليا

جامعة الملك سعود

الرياض

 

 

 

 

 

الرسائل العلمية المشرف عليها

نوع الرسالة

نوع المشاركة

أثر استخدام إستراتيجيّة KWL-plus  على التحصيل القرائي لطلاب الرحلة الابتدائيّة واتجاهاتهم نحو القراءة, 1430هـ / 2009م

ماجستير

مشرف مساعد

 

تاسعاً : التنمية المهنية (الحضور والمشاركة في المؤتمرات والندوات والمحاضرات والدورات)

العنوان

مؤتمر/ندوة/ ورشة

التاريخ

المكان

الجهة المنظمة

دورة SPSS 1

 

ربيع 2010 م

جامعة الملك سعود

عمادة تطوير المهارات

دورة SPSS 2

 

ربيع 2010 م

جامعة الملك سعود

عمادة تطوير المهارات

تصميم التعليم Practical Instructional Design

دورة تدريبيّة

1/5/1429هـ -6/5/1429هـ

جامعة الملك سعود/الرياض

المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عاشرا: الإنتاج العلمي والمؤلفات

م

العنوان

النوع

1

"خمسون إستراتيجيّة لتعليم وتعلّم المحتوى الدراسي للطلاب"   1430 هـ / 2009 م, ونُشر في يناير 2010 م

ترجمة

2

"مدى تحقيق كتب القراءة للصفوف الأولية في المملكة العربية السعودية لإجراءات تعليم المفردات اللغوية,", 1432, مركز البحوث بكلية التربية، جامعة الملك سعود.   

بحث [بالمشاركة]

3

   "تقويم تحصيل طلاب الصف الثالث الابتدائي بمدينة الرياض للمفردات اللغوية المقررة في كتاب القراءة," المجلة الدولية للأبحاث التربوية, جامعة الإمارات العربية المتحدة, 1433.

بحث [بالمشاركة]

3

"إجراءات تعليم المفردات اللغوية لدى معلمي القراءة للصفوف الاولية وعلاقتها بتصورات فاعلية أدائهم, بحث مقدّم للنشر, 1433.

بحث [بالمشاركة]

4

مشروع بحثي لدراسة تأثير النظام الكتابي العربي, وتحديدا نظام التهجئة فيها, على عمليات القراءة, النص, والجملة والكلمة.

The effect of Arabic writing system, its orthography, on the reading process, text, sentence, and word, of fourth grade children                                      

[ in process]

5

 

 

 

الاسم

عبدالله بن محمّد السريِّع

القسم

المناهج وطرق التدريس

التوقيع

عبدالله السريع

التاريخ

1/10/1433 هـ

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx