خلاصات مترجمة لبعض المباحث عن الجريمة لدى الإناث والعودة لها. ترجمة: سعد العتيق

وفي دراسة أجريت على بيانات 300 حالة من الاناث ممن أدينوا بجرائم مختلفة في احدى الولايات الامريكية لاختبار عدة متغيرات واللتي كان منها متغير كون الأنثى ضحية لعنف أو جريمة في حياتها السابقة هل هو عامل مؤثر في عملية العودة للجريمة في حال أصبحت الانثى مرتكبة لجريمة.
وقد توصلت الدراسة من خلال العينة التي أجريت عليها الدراسة أن ذلك العامل قد يكون ضعيف الارتباط كخاصية للعائدات للجرم لكنه اثبت انه مرتبط بالصحة النفسية العقلية لهم . كما أوضحت ان عملية التعليم والأصدقاء خارج نسق الجريمة للشخص عامل مؤثر في التصدي للضغوط ومواجهة أحدث الحياة التي تواجهها تلك العينة
victimization history
المصدر: ..
Anumba, N., Dematteo, D., & Heilbrun, K. (2012). Social Functioning, Victimization, and Mental Health among Female Offenders. Criminal Justice and Behavior, 39(9), 1204-1218.
-------
في دراسة أجريت في نيجيريا عن مدى انتشار العودة للجريمة بين الذكور والاناث بين (2007 -2010) كان من أهم ماتوصلت له الدراسة ان نسبة العودة بين الذكور أعلى بنسبة 85.5% مقابل 11.5% للإناث كما أوضحت أن الفئة العمرية التي تنتشر فيهم العودة بنسبة أكبر ما بين (26-35 سنة). وبخصوص نوع الجريمة التي يتكرر في العودة فقد أظهرت الدراسة أن السرقة ارتبطت بالعود للذكور بينما القتل ومحاولة القتل ارتبطت بالإناث.
Abrifor, C. A., Atere, A. A., & Muoghalu, C. O. (2012). GENDER DIFFERENCES, TREND AND PATTERN RECIDIVISM AMONG INMATES IN SELECTED NIGERIAN PRISONS. European Scientific Journal, 8(24).
-----
وفي دراسة استخدمت منهج التحليل اللاحق لمجموعة من الدراسات لاستقصاء البرامج التي اثبتت عمليتها كتأهيل مع النساء في السجون. وقد توصلت الدراسة أن البرامج القائمة على المنهج الاكلينيكي والنفسي في تشخيص عوامل الحاجة والخطورة
كانت من أبرز المتغيرات والخصائص للبرامج المرتبطة بدعم تقليل العودة للجريمة للإناث
meta-analysis- risk, need and responsivity
المرجع:
Dowden, C., & Andrews, D. A. (1999). What works for female offenders: A meta-analytic review. Crime & Delinquency, 45(4), 438-452.
------
وفي دراسة تتبعية لمدة اربع سنوات لتقييم برنامج تدخل منظمة سايركل على 59 سجينة من عدة مدن اسكتلندية كان من أهم النتائج التي توصلت لها
ان السجينات اللاتي كانت منهم المبادرة للدخول في البرنامج كرغبة شخصية كانت ضمن خصائص السجينات اللاتي قل فيهن العودة كما توصلت ان السجينات اللاتي كانت لهم زيارات من الخارج كانوا أقل فئة للعودة وبشكل خاص الفئة اللتي كانت لهم زيارات من أطفالهم.... المرجع:
Hutton, L., & Nugent, B. (2013). CIRCLE ’ S FAMILIES AFFECTED BY IMPRISONMENT ( FABI ) PROJECT : THROUGHCARE FOR FEMALE OFFENDERS. Edinburgh. Retrieved from http://www.circlescotland.org/publications.aspx

-------
وفي دراسة أخرى بنيت على نتائج مجموعة من الأبحاث التي أجريت في اسكتلندا وانجلترا ومجموعة من الدول لاستقصاء طبيعة البرامج التي اثبتت عمليتها لتقليص العودة للجريمة كان من أهم ما دلت عليه الدراسة مايلي:
النساء بعد الزواج ودخولهم في حياة زوجية جيدة اكثر ميل للامتناع والتوقف عن اقتراف الجريمة كما أن متغير الوظيفة كعمل ليس وحده عامل متفرد يدفع للامتناع والتوقف عن ارتكاب الجريمة
وكقرار توقف او العودة أوضحت أن القرار للنساء مدعوم من الأصدقاء، العائلة، الزوج أو اي شخص يرتبط به علاقة حميمة
كما توصلت الدراسة أن السجن لفترة طويلة عامل مؤثر في زيادة احتمالية العودة للجريمة
Sapouna, M., Bisset, C., & Conlong, A. M. (2011). What Works to Reduce Reoffending: A Summary of the Evidence Justice Analytical Services Scottish Government.