Skip Navigation Links
الصور
* الرئيسية
* السيرة الذاتيـة
السيرة الذاتية- عربي
السيرة الذاتية- إنجليزي
السيرة الذاتية بطريقة شمولية حديثة
* جدول المحاضرات والساعات المكتبية
* صور من رحلاتي العلمية
* صور من حياتي
* النشاطات بخدمة المجتمع
* الكتب المطبوعة
البناء في اللغة العربية
الوصف المشتق في القرآن الكريم
طه ويس بين العلمية والحرفية
من النكت اللغوية
* البحوث العلمية
(أسماء أيام الأسبوع), دراسة لغوية
(أرأيتَ) وفروعه, دراسة لغوية
(غدوة), دراسة لغوية
(تترى), دراسة لغوية
* المقالات الصحفية
مقالات صحفية
جريدة الاقتصادية
جريدة الرياض
صحيح اللسان
المقالات اليومية في صحيفة الاقتصادية الإلكترونية
* توصيف المقررات
412عرب- تطبيقات نحوية
413عرب- النحو (3)
414عرب- تطبيقات نحوية وصرفية
415عرب- النحو (4)
تقرير المقررات
تطبيقات نحوية وصرفية
تطبيقات نحوية
نحو3
نحو4
درجات الطلاب
تطبيقات نحوية
تطبيقات نحوية وصرفية
نحو(3)
نحو(4)
* جدول تلخيص معالم النحو
* اختبارات سابقة
* مراجع المقررات
* لقاءات إذاعية

نماذج لأسئلة الاختبارات

 

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

 

المقرر : تطبيقات نحوية وصرفية

الرقم : 414 عرب

التاريخ : 19/1/1429هـ

الزمن : ساعة ونصف

 

 

الموضوع: اختبار نهائي

 

السؤال الأول:

قال الله تعالى: } وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ * وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ* وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ* فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمْ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِيَهُمْ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنْ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ{

أ‌)       استخرج ممن النص القرآني ما يأتي:

1- ثلاثة أسماء مبنية مختلفة النوع , وبين علامة البناء فيها . 2- فعلين مبنيين : أحدهما على الفتح , والثاني على علامة فرعية وبينها. 3- ثلاثة أفعال معربة أحدها معرب بحركة ظاهرة , والثاني بحركة مقدرة , والثالث بعلامة فرعية مع التوضيح لكل منها. 4- ثلاثة أسماء مجرورة أحدها مجرور بحرف , والثاني بالإضافة , والثالث بالتبعية. 5- أسلوب شرط وبين أجزاءه . 6- نائبين عن الفاعل أحدهما ضمير, والثاني اسم ظاهر. 7- مفعولاً لأجله , 8- اسماً معرباً بحركة فرعية. 9- ثلاثة مشتقات مختلفة النوع وبين نوع كل منها ووزنه. 10- جملة لها محل من الإعراب  وأخرى لا محل لها مبيناً السبب في كلتيهما .

ب‌) أعرب ما تحته خط إعراباً مفصلاً .

السؤال الثاني : مثل لما يأتي في جملة مفيدة مع الضبط بالشكل .

1-      ممنوع من الصرف يكون مجروراً. 2- خبر مقدم . 3- اسم مبني على فتح الجزأين . 4- فعل مضارع مبني . 5-حال وبين صاحبها .6- فعل ناسخ وبين اسمه وخبره . 7- حرف ناسخ وبين اسمه وخبره . 8- مفعول معه واجب النصب. 9- بدل مرفوع .  10- مصدر لفعل خماسي . 11- جمع قلة .

 

 

 

 

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

 

المقرر :  النحو (1) مسار اللغة العربية  

الرقم : 212 عرب  

التاريخ :  20/1/1429هـ  

الفترة : الثالثة

الزمن : ساعة ونصف

 

 

الموضوع: اختبار الفصل الثاني لعام 1428هـ  

 

السؤال الأول:

قال الله تعالى: } وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنْ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِنْ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (27) وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكَانَكُمْ أَنْتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ (28) فَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِنْ كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ (29) هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَا أَسْلَفَتْ وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمْ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ{

أ‌)       استخرج من النص القرآني ما يأتي:

1-               اسمين موصولين : أحدهما مختص, والآخر مشترك, مبيناً موقعهما الإعرابي, وصلة الموصول فيهما.

2-               ضميرين : أحدهما مستتر وجوباً , والآخر مستتر جوازاً.

3-               ضمير نصب منفصلاً ,وبين موقعه الإعرابي .

4-               اسمين مبنيين مختلفي النوع, مبيناً علامة بنائهما , وموقعهما الإعرابي .

5-               اسمين معربين إعراباً فرعياً أحدهما بحركة نابت عن حركة , والثاني بحرف ناب عن حركة , وأعربهما .

6-               فعلين معربين : أحدهما إعرابه فرعي , والآخر إعرابه تقديري مبيناً طريقة إعرابهما .

7-               اسمين معربين: أحدهما بحركة أصلية ظاهرة , والآخر بحركة مقدرة مبيناً سبب تقدير الحركة .

8-               فعلين : أحدهما مبني على الضم , والآخر مرفوع بالضمة.

س: أ) بين رأيك في الكلمات الآتية من حيث الصرف وعدمه( مِصْر) , (المصابيح) ,(إبراهيم) .

ب‌)   اذكر علامتين تستدل بهما على أنَّ ( يَقُومُ) فعل , و(قَوْم) اسم – في كل منهما .

ج) أعرب ما تحته خط فيما يأتي: 1- أناجح المهمل؟ أناجحٌ المهملان ؟ أناجحون المهملون.  2- أعجبت بتأبَّطَ شراًعسى المطر ينزل . 3- ما زال أخوك مواظباً .

4- عرفنا جعفـــــراً وبني أبيـــــــــــــه                 وأنكــــــرنا زعانـــــف آخرين

5- تعز فلا شيء على الأرض باقيا               ولا وزر مما قضى الله واقيا

 

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

 

المقرر :  تطبيقات صرفية   

الرقم : 415  عرب   

التاريخ : 20/1/1429هـ  

الفترة :الأولى

الزمن : ساعة ونصف

 

 

الموضوع: اختبار نهائي

 

السؤال الأول:

أ‌)       ثن الأسماء الآتية , واجمعها جمعاً سالماً مناسباً, وبين ما حدث فيها من تغيير عند التثنية أو الجمع:

(رَحَى , صَفْراء – الداعي , بِناء – مرتضى )

ب) ميز جموع القلة من جموع الكثرة , وغيرها من أنواع الجموع فيما يأتي:

       أفئدة , تمر , كتاب , قوم , نيوب , أنياب .

السؤال الثاني : أ) صغر الأسماء الآتية , مبيناً صيغة التصغير أو الوزن, وما حدث من تغيير:

شفة , حُبلى , مستودع , دار , جلال الدين , كتاب .

 

السؤال الثالث : انسب إلى الكلمات الآتية, وبين ما حدث فيها من تغيير مع استيفاء الأوجه الممكنة.

طنطا , أب , كساء , أبو بكر , صحراء , حنيفة , جليلة .

السؤال الرابع : ما أصل الكلمات الآتية , وبين ما حدث فيها من إعلال أو إبدال:

تراث , اصطبر , باع , آثر , ميعاد , هين.  

 

  

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم لعالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

 

المقرر : النحو (1)  

الرقم : 211 ل

التاريخ :  19/1/1429هـ

الزمن : ساعة ونصف

 

 

الموضوع: اختبار نهائي لمقرر النحو (1)

 

السؤال الأول:

قال الله تعالى: }  اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوْ اطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ (9) قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ (10) قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ {

وقال سبحانه وتعالى : } قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ * وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنْ الزَّاهِدِينَ *  وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ {

أ‌)       استخرج من الآيات ما يأتي:

1- اسماً موصولاً خاصاً , وآخر مشتركاً . 2- اسمين من الأسماء الستة أحدهما منصوب, والثاني مجرور مبنياً العلامة الإعرابية فيهما. 3- ضميرين أحدهما مستتر , وبين حكم استتاره , ولثاني بارز وبين موقعه الإعرابي . 4- اسمين ممنوعين من الصرف أحدهما لعلة واحدة , والثاني لعلتين . 5- فعلاً ناسخاً وبين اسمه وخبره . 6- فعلين أحدهما معرب إعراباً أصلياً , والثاني معرب إعراباً فرعياً , وبين علامة الإعراب فيهما. 7- فعلين مبنيين أحدهما بناؤه أصلي , والثاني مبني على علامة فرعية , ووضحهما . 8- اسمين معربين أحدهما إعرابه تقديري والثاني إعرابه أصلي, وبين طريقة إعرابهما . 9- فعلاً من أفعال الرجاء . .

 

السؤال الثاني :أ) بين رأيك في كلمتي (مِصْر ) و(المصابيح ) من حيث الصرف وعدمه .

ب) اذكر علامتين تستدل بهما على أنَّ ( يَقُوم) فعل , و (قَوْم) اسم , في كل منهما.

ج) أعرب ما تحته خط: قرأت ديوات تأبَّط شرَّا , سافرت إلى حضرموت .

د) قال الشاعر :

          عرفنا جعفراً وبني أبيه        وأنكرنا زعانف آخرين

 

 

 

 

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم لعالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

 

المقرر :  النحو (1) مسار اللغة العربية  

الرقم : 212 عرب   

التاريخ :  17/1/1429هـ   

الفترة :الثالثة 122ك , 124ك  

الزمن : ساعة ونصف

 

 

الموضوع: اختبار نهائي لمقرر نحو (1) الفصل الثاني 1427هـ  

 

السؤال الأول: قال الله تعالى: } أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كَانَ فَاسِقاً لا يَسْتَوُونَ * أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلاً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ *  وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمْ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ * وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ {

أ‌)       استخرج من النص القرآني ما يأتي:

1-      فعلين مبنيين مختلفي النوع مبيناً علامة بنائهما . 2- اسمين مبنيين مختلفي النوع, وبين علامة بنائهما . 3- اسمين معربين أحدهما معرب بحركة مقدرة ثم أعربه, والثاني معرب بحركة فرعية , واعربه . 4- فعلين معربين أحدهما مرفوع , والثاني منصوب , وبين علامة إعرابهما . 5- موصولين : أحدهما مختص والآخر مشترك . 6- ضميرين أحدهما مستتر جوازاً والثاني وجوباً .

السؤال الثاني  أ) ومن يك ذا فم مرّ مريض              يجد مرًّا به الماء الزلالا

          في البيت اسمان من الأسماء الستة, تحققت في أحدهما شروط تلك الأسماء,ولم تتحقق في الآخر . عينهما مبيناً الشروط التي تحققت والتي لم تتحقق , ثم أعربهما.

ب‌)   كلاهما حين جدَّ الجريُ بينهما            قد أقلعا وكلا أنفيهما رابي

وردت (كلا ) في البيت مرتين , فما الفرق بينهما؟ وأعربهما .

ج) رجُل , ينجح , فَعَلَ , كَيْف .

بعض الكلمات السابقة أسماء , وبعضها أفعال , فبين نوع كل كلمة من حيث الأسمية والفعليَّة ذاكراً العلامات المحتملة لها .

السؤال الثالث : بين الشاهد , ووجه الاستشهاد , وأعرب ما تحته خط في البيتين التاليين :

1- أنت تكون ماجــد نبيل               إذا تهــــــــب شمــــــــــــــأل بلبل

2- أيها السائل عنهم وعني              لست من قيس ولا قيس مني  

ب) مثل لما يأتي في جمل مفيدة.

1- فاعل سد مسد الخبر. 2- خبر يكون جملة اسمية الرابط فيها إعادة المبتدأ بلفظه.

3- مبتدأ نكرة وبين مسوغ الابتداء به . 4- ممنوع من الصرف لعلة واحدة .5- (كان ) تامة , 6- حرف مشبه بـ (ليس ) .

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم لعالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

 

المقرر : 

الرقم :

التاريخ :

الفترة

الزمن : ساعة ونصف

 

 

الموضوع: اختبار أعمال الفصل لمقرر النحو (1) ( مسار اللغة العربية )

 

أجب في الورقة نفسها أمام كل فقرة , أو تحتها مع مراعاة الضبط بالشكل

السؤال الأول:أ) أعرب ما تحته خط في الجمل الآتية إعراباً مفصلاً .

1-               لم يَدْعُ مصطفى أخاه إلى الحفل .

2-               ادرسُوا تنجحوا .      

3-               رأيت أولي الفضل .

4-               رأيت اثنين وثلاثين عاملاً يعملون بجد .

ب) اذكر علامتين تدلان على أسمية أو فعلية : رَجُل , قُمْ , أَيْنَ , يَفْعَلُ  , ما أمكن ذلك.

 

السؤال الثاني :

أ) كوَّن جملاً من إنشائك تتضمن ما يأتي: 1- اسماً مبنياً للشبه الافتقاري .

2- تنوين تنكير . 3- ملحقاً بجمع المؤنث السالم , 4- اسماً يعرب تقديراً للثقل .

5- اسماً يجوز فيه الصرف وعدمه .

ب) أعرب ( كلا) في هذين المثالين إعراباً مفصلاً : جاء كلا الطالبين – جاء الطالبات كلاهما وبين الفرق بينهما .

ج) بين الشاهد ووجه الاستشهاد في هذين البيتين :

إن أباها وأبـــــــا أباهــــــــــا         قد بلغا في المجد غايتاها

دعاني من نجد فإن سنينه      لعبن بنا شيباً وشينا مردا

 

 

 

 

 

 

 

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم لعالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

 

المقرر : التطبيقات الصرفية

الرقم :

التاريخ :

الفترة

الزمن : ساعة ونصف

 

 

الموضوع: الاختبار النهائي لتقرير التطبيقات الصرفية

 

السؤال الأول

 

قال تعالى ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون  هو الله الذي لا إله إلا اهو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم, هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم)

استخرج من النص القرآني ما يأتي:

 

1-               صيغة مبالغة , وزنها , وبين فعلها

2-               اسم تفضيل , وبين وزنه.

3-               اسمي فاعل أحدهما من الثلاثي , والثاني من غير الثلاثي  وبين طريقة صياغتها.

4-               صفة مشبهة , وزنها , وبين فعلها .

5-               اسماً مجرداً , وزنه .

6-               فعلاً مزيداً بحرف , وآخر بحرفين , مبيناً وزنهما  وحروف الزيادة.

 

السؤال الثاني :

أ- ابن الأفعال الآتية للمجهول , وبين طريقة بنائهما للمجهول , انقاد, تسلح , يصوم .

ب- أسند الأفعال الآتية إلى تاء الفاعل, وألف الاثنين , وواو الجماعة مبيناً ما حديث عند الإسناد : سعى , رضي , شد 

ج- هات  مصادر الأفعال الآتية مبيناً سبب مجيئها على هذا الوزن : كلم, تقاتل , صرخ .

د- بين المجرد والمزيد , وحروف الزيادة , والصحيح والمعتل , ونوع كل فيما يأتي:

          احرنجم , استفاد , زحزح , وقى , تأسف .

 

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم لعالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

 

المقرر :

الرقم :

التاريخ :

الفترة

الزمن : ساعة ونصف

 

 

الموضوع:

 

 

ضع إشارة () أمام الجواب الصحيح , وإشارة (×) أمام الجواب غير الصحيح فيما يأتي:

1.      فعل الأمر يبني على ما يجزم به مضارعه.

2.      ينصب جمع المؤنث السالم بالفتحة.

3.      يجر الممنوع من الصرف بالفتحة.

4.      "هو" اسم إشارة للغائب.

5.      "إياك" ضمير منفصل في محل نصب.

6.      التنوين في "صَهٍ" تنوين تمكين.

7.      الفعل الماضي مبنيٌ دائماً.

8.      الفعل المضارع يُعربُ دائماً.

9.      فعل الأمر مبنيٌ دائماً.

10. الاسم منه معربٌ ومبنيٌ.

11. الحروف جميعها مبنيٌ.

12. الأصل في البناء السكون.

13. "مصطفى" يعرب تقديراً للتعذر.

14. (ضيفي) يعرب تقديراً للثقل.

  

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم لعالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

 

المقرر :

الرقم :

التاريخ :

الفترة

الزمن : ساعة ونصف

 

 

الموضوع:

أجب في الورقة:

السؤال الأول:

ضع دائرة حول الجواب الصحيح فيما يأتي:

1-إياك.

أ-ضمير رفع منفصل, بــــ-ضمير نصب منفصل, جـ-ضمير جر منفصل,      د-مشترك بين الرفع والنصب والجر.

2-(نا) الفعلين:

أ-ضمير متصل في محل رفع, بــــ-ضمير متصل في محل نصب, جـــ-ضمير متصل في محل جر, د-ضمير مشترك.

3-نوع التنوين في (صَهٍ):

أ-تمكين, بــ-مقابلة, جــ-تنكير, د-عوض.

4-(كَلِم):

أ-اسم جنس جمعي, بــ-جمع تكسير(قلة), جــ-جمع تكسير(كثرة),       د-اسم جمع.

5-من علامات اسمية)متى):

أ-الجر, بــ-التنوين, جــ-أل, د-الإسناد.

6-يجر الممنوع من الصرف بــ:

أ-الكسرة, بــ-الفتحة, جــ-الكسرة المقدرة, د-الفتحة المقدرة.

7-الأفعال الخمسة (الأمثلة الخمسة): تُرفعُ بــ:

أ-الواو, بــ-الضمة, جــ-ثبوت النون, د-الواو والنون.

8-الأفعال الخمسة ( الأمثلة الخمسة) تنصب وتجزم بــ:

أ-الياء, بــ-حذف النون, جــ-الفتحة, د-السكون.

9-لم يخش ما تحته خط:

أ-مجزوم بالسكون, بــ-مجزوم بحذف النون, جــ-مجزوم بالفتحة, د-مجزوم بحذف حرف العلة.

10-"يخشى":

أ-اسم مقصور, بــ-اسم منقوص, جــ-فعل معتل الآخر بالألف, د-منقوص.

 

 

أسئلة وأجوبة نموذجية لمقرر (تطبيقات نحوية )

س1: أعرب ما تحته خط مما يأتي:

1-             (أولئك على هدى من ربهم).

ج – اسم مجرور بكسرة مقدرة منع من ظهورها التعذر.

2-             (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم ).

ج- فعل أمر مبني على حذف النون, و(واو ) الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.

3-             (لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين) .

ج- اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.

4-             سلمت على جاد الحق.

ج- اسم مجرور بكسرة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية.

5-             (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) .

ج – الضمير الأول : متصل في محل نصب مفعول به والثاني: متصل في محل رفع فاعل.

6-             (إياك نعبد )

ج- ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدم.

7-             (فذبحوها وما كادوا يفعلون)

ج- فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأمثلة الخمسة و(واو) الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.

8-             ( ما هذا بشراً ) .

ج- خبر (ما) الحجازية منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

9-             وما المال والأهلون إلا ودائع"

ج- معطوف على المبتدأ, مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

10-        سافرت إلى بعلبك .

ج- اسم مجرور بإلى وعلامة جره الفتحة لأنه لا ينصرف للعلمية والتركيب المزجي.

 

 

س2:

1-             سبب الابتداء بالنكرة في قوله تعالى (أإله مع الله)

ج – اعتماد النكرة على استفهام.

2-             نوع المبتدأ في جملة : أن تذاكر أنفع لك .

ج- مصدر مؤول

3-             نوع الخبر في جملة : بهاء الدين خلقه كريم.

ج- جملة اسمية .

4-             نوع التنوين في الآية : " قل كلٌّ يعمل على شاكلته" .

ج- تنوين عوض عن حذف مضاف والتقدير كل إنسان .

5-             رجل لا يقال في جمعها (رجلون) لأنها .

ج – نكرة ليست علماً ولا صفة. 

6-             كلمة (قضاة ) ليست جمع مؤنث سالماً على الرغم من وجود الألف والتاء في آخرها لأن الألف... .

ج- أصلية .

7-     في قوله تعالى : (يعملون له ما يشاء من محاريب )  محاريب ممنوع من الصرف لأنه... ج- على صيغة منتهى الجموع (مفاعيل).

8-             في قوله تعالى ( هل من خالق غير الله )

ج- المبتدأ : مجرور بحر جر زائد .

9-             الفاروق يعد علماً ونوعه :

ج- لقب.

10- أبو الدرداء علم نوعه :

        ج- كنية .

 

 

 

 

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إجابة نموذجية لأسئلة مقرر 261 عرب الصرف

س1: زن الأفعال الآتية, وبين المجرد والمزيد, وحروف الزيادة فيها:

اغتفرَ – كَرُمَ – اقشعرَّ – اعشوشبَ – زِنْ

 

الفعل

وزنه

المجرد

المزيد

حروف الزيادة

اغتفر

افتعل

 

الهمزة والتاء

كَرُم

فَعل

 

 

اقشعر

افعلل

 

الهمزة والتضعيف

اعشوشب

افعوعل

 

الهمزة والتضعيف والواو

زن

عِل

 

 

 

س2: اذكر معنى الصيغة من خلال الكلمة الموازنة لها فيما يأتي:

1- تخاصم زيد وعمرو : المشاركة .          2- أكرمه أخوه : التعدية

3- استغفر الرجل: الطلب .                  4- غلق الباب : المبالغة .

 

س3: بين الصحيح والمعتل ونوع كل فيما يلي:

صوم, بلبل , مد , نوى , يسأل ,قل

الصحيح

المعتل

نوعه

الصحيح

المعتل

نوعه

بلبل

 

مضعف رباعي

 

صوم

أجوف

مد

 

مضعف ثلاثي

 

نوى

لفيف مقرون

يسأل

 

مهموز

 

قل

أجوف

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إجابة نموذجية لأسئلة مقرر 261 عرب (الصرف )

س1: زن الأفعال الآتية, وبين المجرد والمزيد, وحروف الزيادة فيها:

بعثر – صم – اخضر – تكاتف – اخشوشن

 

الفعل

وزنه

المجرد

المزيد

حروف الزيادة

بعثر

فعلل

 

 

صُم

فُلْ

 

 

اخضرَّ

افعلَّ

 

الهمزة والتضعيف

تكاتف

تفاعل

 

التاء والألف

اخشوشن

افعوعل

 

الهمزة والتضعيف والواو

 

س2: اذكر معنى الصيغة من خلال الكلمة الموازنة لها فيما يأتي:

1- انقطع الحبل: المطاوعة .                   2- اعشوشب المكان: التكثير والمبالغة.

3- استحجر الطين: التحوّل .                4- كبَّر المسلمون : المبالغة.

 

س3: بين الصحيح والمعتل ونوع كل فيما يلي:

زلزل – يستغفر – وجه – قم – ولي – سئم

الصحيح

المعتل

نوعه

الصحيح

المعتل

نوعه

زلزل

 

مضعف رباعي

 

وجه

مثال

يستغفر

 

سالم

 

قم

معتل أجوف

سئم

 

مهموز

 

ولي

لفيف مفروق

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إجابة نموذجية لأسئلة مقرر 362 عرب الصرف (2)  

س1: بين نوع كل اسم مما يأتي, ثم ثنه , واجمعه جمعاً سالماً مناسباً.

صفراء – سها – داعٍ – رحى – الساعي – سماء

صفراوان , صفراوات – سهوان , سهوات – داعيان , داعُون – رحيان , رحيات – الساعيان, الساعون, سماوان , سماءان, سماوات, سماءات.

 

س2: صغر الأسماء الآتية مع الضبط بالشكل.

        كتاب – حضرموت – شفة- أخ – مستودع

        كُتيَبِّ – حُضَيرموت – شُفيهة – أُخيّ – مُويدع

 

س3: ميز جموع القلة من جموع الكثرة , وغيرها من أنواع الجموع فيما يأتي:

علوم     – أعلام –   رهط –        كلم –        أحرف –     حروف

        جمع كثرة – جمع قلة – اسم جمع – اسم جنس جمعي – جمع قلة – جمع كثرة

 

س4: انسب إلى الكلمات الآتية مع الضبط بالشكل :

أبها – أب – بريدة – طويلة – أم كثلوم – سوداء , بديهة

أبهىّ – أبهويّ – أبهاوايّ , أبويّ – برديّ – كلثوميّ – سوداويّ – بدهيّ .

 

س5: ما أصل الكلمات الآتية مع الضبط بالشكل :

اصطبر – عام – آمن – ميعاد – ميت – تقاة

اصتبر – عَوَمَ – أامَنَ – مِوْعاد – ميَوْتِ – وُقَاة

 

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك سعود

كلية المعلمين بالرياض

قسم اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إجابة نموذجية لأسئلة مقرر 315 عرب النحو (3)  

س1: عين الاسم العامل , وبين نوعه , واذكر معمولاته كلها – فيما يأتي:

أ‌-                 قال الله تعالى :

1-             ( فلعلك باخع نفسك على آثارهم )

2-             (لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم ) .

3-             (وإذا ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن , قال : إني جاعلك للناس إماماً )

4-             (ذلك يوم مجموع له الناس)

5-             (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض)

ب‌-           إن الله سميع دعاء من دعاه.

الرقم

الاسم العامل

نوعه

معمولاته

الاسم العامل

نوعه

معمولاته

1

باخع

اسم فاعل

الضمير المستتر, نفسك

مجموع

اسم مفعول

الناس

2

قول

مصدر

الإثم

دفع

مصدر

الناس

3

جاعل

اسم فاعل

إماماً

 

 

 

 

س2: أ) أعرب ما تحته خط فيما يأتي:

1-             نعم صفة الصدق. 2- لا حبذا الكذب . 3- مررت برجل كريم أبوه. 4- أجمل بالسماء .

ب‌) اذكر الأوجه الإعرابية الممكنة في إعراب (الرجيم) من قولنا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

الكلمة

إعرابها

الكلمة

إعرابها

نعم

فعل ماض جامد للمدح والفاعل مستتر تقديره (هي)

حبذا

حب فعل ماض, و(ذا ) فاعل

صفة

تمييز

كريم أبوه

(كريم) نعت, أبوه : فاعل وهو مضاف والهاء خبر مضاف إليه

الصدق

مبتدأ والجملة قبله خبر

أجمل

فعل ماضي جاء على صورة الأمر  بالسماء الباء حرف جر زائد , السماء فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .

الرجيم

نعت مجرور أو نعت مقطوع للذم فيعرب خبر لمبتدأ محذوف أو مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أذم .

 

 

 

س3: بين الشاهد , ووجه الاستشهاد في هذا البيت:

الشاهد ( بمذق  هل رأيت ), وجه الاستشهاد ظاهره مجيء الجملة الإنشائية نعتاً على تقدير محذوف : مقول فيه هذا الكلام أو يشبه لون الذئب .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx