faculty image
KSU Faculty Member websites > ناصر عبدالرحمن الفالح > مناهج التعليم الابتدائي
Sign In

 

 

قســــم المناهج وطرق التدريس

 

أولا : تعريف بالمقرر:                         

رقم المقرر ورمزه

اســــــم المقرر

عدد الوحدات المعتمدة

طبيعتها

رقم ورمز المتطلب

 

331 نهج

مناهج التعليم الابتدائي

2

نظري

عملي

 

000

 

 

                    

ثانيا :الأهداف التفصيلية للمقرر: عند انتهاء المتعلم من دراســـة هذا المقرر يتوقع منه أن :

الهدف

م

يعرف مفهوم المنهـج قديما وحديثا .

1

يشرح العوامل التي ساهمت في تطور مفهوم المنهج التعليمي .

2

يدرك أهمية دراسة المناهج للمعلم .

3

يعرف نظرية المنهج وفهم العلاقة بين النظرية وبناء المنهج

4

يفهم الأسس الفلسفية والثقافية والاجتماعية والنفسية التي تبنى

عليها مناهج التعليم الابتدائي.

5

يعرف أن عناصر المنهج هي الأهداف والمحتوى وطرائق التدريس والتقويم .

6

يربط بين أسس بناء المنهج وكل عنصر من مكوناته .

7

يفهم العلاقة المتبادلة بين عناصر بناء المناهج.

8

يعرف مراحل تخطيط المنهج ودور المعلم في تخطيط المناهج .

9

يعرف مراحل تطوير المنهج ودور المعلم في ذلك.

10

يكون قادرا على تحليل ونقد المقررات الدراسية التي في مجال تخصصه

 في ضوء  دراسته لأسس بناء المناهج .

11

يقارن بين تنظيمات المنهج القائمة على منهج المواد الدراسية

 والتنظيمات القائمة على النشاط .

12

 

ثالثا : مفردات المقرر ( المحتوى )    :

المفردات

م

تمهـــيد: تعـريـف بالـمقرر وأهـدافـه ومـتـطـلبـاتـه.

1

لماذا ندرس المناهـج ؟ أهمية دراسة المناهج .

2

تعريف المنهج قديما وحديثا .

3

تطور مفهوم المنهج: أسـبابه وأثره على التربية،مفهـوم الخـبرة التربوية  ، المنهج المستتر ال

4

نظريـة المنهـج : مفهـوم النـظرية التربـوية ووظيفتهـا وأثرها في توجيه بناء المنهج .

5

نماذج لبعـض نظريات المناهج : النظرية الموسـوعية، النظرية الجوهرية ، النظرية البراجماسية ، النظرية الإسلامية.

6

 

 

 

تخطـيط المناهج : مفهـوم التخطيط ، أهميتــه ، مستـــوياته ،

 دور المعلم في مرحلة التخطيط .

نماذج تخطيط المناهـج :- نموذج تايلور ، نموذج ويـلر ، نموذج ويــــفر .            

7

أســـس بناء المناهـج : الأســاس الفلســفي : معناه ، أهميتــه .

 أمثلة لبعض الاتجاهات الفلسـفية وعلاقتها بالمنهج مثل : المثالية ،الواقعيـة ،الوظيفية،

التصور الإسلامي : منطلقا ته ، خصائصـه ، مميــزاته .

8

الأســـاس الاجتماعي :البيئة الاجتماعية والمنهج . المؤسـسات الاجتماعية والمنهج

                                :-  الأســرة ، المسجـــد ، المدرســـة ، وســـائل الإعلام .

9

التغيـــر الاجتماعي وعلاقتـــه بالمنهـــج : مفهوم التغير الاجتماعي ،

 دور المنهج في إحداث التغير الاجتماعي ومواكبة المستجدات . 

10

الأساس الثـقافي:  مفهــوم الثـقافة،عناصــر الثقافـة،خصائص الثقافـة

 وعلاقتها بالمنهج  ،  ثقافة الطـفل السعـــودي.   

11

الأساس النفسـي : طبيعة المتعلم  تلميذ المرحلة الابتدائية : خصائصه واحتياجاته النفسية.طبيعة عملية التعلم : كيف  يتم التعلم ؟

(توظيف ما تعلمه الطالب في مقرر علم نفس النمو )   

12

الأساس النفسـي : خصائص وشــروط التعلم :

كيف يراعي المنهج ذلك ؟ ( توظيف ما تعلمه الطالب في مقرر علم النفس التعليمي )

13

عناصـــر بناء المنهـــج :

أولا:الأهـــداف:- تعـريفها، أهميتها ، مستوياتها ، مصادر اشتقاقها،تصنـيفها ، صيـاغتها.

14

عناصـــر بناء المنهـــج

:ثانيا :-المحتـــوى : تعريــفه ، معايـير اختيار مفرداتــه ، تنظيـمه :

 التنظيــم المنطقي ، التنظيم النفسـي (السيـكولوجي)،   معايير التنظيم.

15

عناصــر بناء المنهـج

 ثالثا :- طرائق التدريــس والوسـائل التعليمية: عرض تذكيري بطرائق التدريس ، العلاقة

 بين الطريقـة والوسيلة التعليمية ، التوافق بين الطريقة والأهداف والمحتـوى والتقويم ،

 ( توظيف ما تعلمه الطالب في مقرر طرائق التدريس ومقررات تقنيات التعليم )

16

عناصـــر بناء المنهـــج :

 رابعا :- التـقــويم : مفهــوم التقويم ، أنواعــه ، معايـيره ، أدواته

 وســـائله ، علاقته بعناصــر المنهج الأخرى .

 ( توظيف ما تعلمه الطالب في مقرر التقويم التربوي ) .

17

  تنظيـمـات المناهج :   تـنظيمات قائمة على المنهج التقليدي : مثل منهج المواد الدراســـية المنفصــلة ، منهج المواد المترابطـة ، منهج  الإدماج ، منهج التكامل ،

  تنظيمات قائمة على النشاط :  المشروع ، الوحدات ، المحوري .

18

تطــوير المناهـج : مفهــوم التطــوير ، أســسه ، خــطـواتـه ،

 دور المعلم في تطوير المناهج .

19

تطور مناهج التعليم الابتدائي في المملكة . نقاش حول  مناهجنا بين الواقع والمأمول .

20

 


 

رابعا :  الأنشطة المصاحبة :

النشــاط

م

عرض ومناقشة بعض ما يكتب عن المناهج في وسائل الإعلام من قبل

  مجموعات من الطلاب .

1

تحليل محتوى وطريقة إخراج بعض المقررات

 الدراسية في ضوء ما تمت دراسته عن بناء المناهج .

2

نقد مقرر دراسي في مجال تخصص الطالب في ضوء  ما درسه عن بناء المناهج .

3

 

خامســا طرائق التدريس المقترحة  :

يفضل التنويع في طرائق التدريس بما يتناسب مع موضوع المحاضرة ، ومن الطرائق التي يمكن توظيفها لتحقيق أهداف هذا المقرر ما يلي :

الطريقة

م

المحاضرة ( الإلقاء) : وذلك لتقديم الأسس النظرية وعرض المعلومات

 المتعلقة بالموضوع .

1

المناقشة و الاستنتاج : لمناقشة وتدارس بعض المفردات التي تتطلب

 الربط والاستنتاج مثل علاقة الأسس بعناصر المنهج .

2

التدريب على تحليل نماذج من المقررات الدراسية في ضوء ما درسه

 الطالب عن أسس وعناصر بناء المناهج

3

 

ســــــــادسا :  متطلبات المقرر :

المتطلب

م

اختبارات دورية   أو قصيرة  .                                                 

1

 عرض تحليل ونقد أحد الكتب الدراسية المقررة في مجال تخصص الطالب في ضوء

ما درسه الطالب عن أسس بناء المنهج وطرق تنظيم المحتوى .

  ( ويمكن أن يشترك مجموعة من الطلاب من نفس التخصص في تحليل مقرر واحد في  تخصصهم.)

2

الاختبار  النهـــــائي                                                             

3

 

سابعا :   مراجع مقترحة للمقرر :

المرجع

م

مناهج التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة د. عبدالحميد بن عويد الخطابي ، أ.د. حسن بن عايل أحمد يحي ، أ. محمد بن طه العقيلي ، 1425هـ

1

المنهج المدرسي المعاصر،د . حسن جعفر الخليفة ، مكتبة الرشد ، ط2 ، 1424هـ

2

المناهج الدراسية ، د. صلاح عبدالحميد مصطفى ، دار المريخ ، ط2 , 1424هـ

3

أساسيات المناهج ، د . محمد أشرف المكاوي ، دار النشر الدولي ، 1421هـ

4

المنهج المدرسـي من منظـور جــديد  : د. إبراهيم الشافعي،د. راشـد الكثيري ،

 د.سر الختم عثمان علي ، مكتــبة العبيكــان 1417هـ                

5

المناهـج بين الأصالة والتغريب،: د. محمـد صالح علي جـان , دار الطرفين ،1416هـ.

6

المناهج بين النظرية والتطبيق ،أحمد حسين اللقاني ،عالم الكتب ، القاهرة ، 1982م

7

المناهج المعاصــرة ،  د.فوزي إبراهيم ، د . رجـب الكلزة ، مكتبة الطالب الجامعي.

8

دراسات في المناهج والأساليب العامة، صالح ذياب هندي وهشام عليان.

9

المناهج : د. يونس ناصر ، جامعة دمشق ، 2002م

10

 

 

 
King Saud University. All rights reserved, 2009| CiteSeerx