اسم المقرر: موضوع خاص: الاتجاهات الحديثة في مراكز مصادر التعلم . رمز المقرر: 486 معل

 
 
المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي
National Center for Academic Accreditation and Evaluation
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
توصيف المقرر الدراسي
 
 
 
  اسم المقرر: موضوع خاص: الاتجاهات الحديثة في مراكز مصادر التعلم .
  رمز المقرر: 486 معل   
 
 
 
 
 
 

نموذج توصيف مقرر دراسي
 

 تاريخ التوصيف: إسم المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود
الكلية/ القسم: كلية الآداب – علم المعلومات

 
 

  1. التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه
  1. 1. اسم المقرر الدراسي ورمزه: موضوع خاص: الاتجاهات الحديثة في مراكز مصادر التعلم  486 معل
  1. 2. عدد الساعات المعتمدة: 2 نظري
  1. 3. البرنامج (أو البرامج) الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي:

(في حال وجود مقرر عام في عدة برامج، بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بكل هذه البرامج)

  1. 4. السنة أو المستوى الدراسي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:
  1. 5. المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): : أن يجتاز الطالب مقرر 380 معل
  1. 6. المتطلبات المتزامنة مع هذا المقرر (إن وجدت): لايوجد
  1. 7. موقع تقديم المقرر، إن لم يكن في المقر الرئيس للمؤسسة التعليمية:
8. نمط الدراسة المتبع (اختر كل ما ينطبق):
 
  1. قاعات المحاضرات التقليدية
ü النسبة: 100%
       
  1. التعليم الإلكتروني
  النسبة:  
       
  1. تعليم مدمج (تقليدي وعن طريق الإنترنت)
  النسبة:  
       
  1. بالمراسلة
  النسبة:  
       
  1. أخرى
  النسبة:  

 

تعليقات:
 

 
 
 

  1. الأهداف
1- ما هدف المقرر الرئيس ؟
 
التعرف على الاتجاهات الحديثة في تقنية التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية في مراكز مصادر التعلم و دور إخصائي مركز مصادر التعلم ومهاراته في القرن الحادي العشرين وعلى كيفية تصميم المقررات المدرسية الإلكترونية .
2- اذكر بإيجاز أي خطط - يتم تنفيذها - لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).   
 
 
 

 
 

  1. وصف المقرر الدراسي (ملاحظة: المطلوب هنا وصفٌ عام بالطريقة نفسها المستخدمة في النشرة التعريفية أودليل البرنامج).
وصف عام للمقرر:
يعنى هذا المقرر بدراسة النظريات والقضايا والتطبيقات الحديثة في مجال مراكز مصادر التعلم التي لا تغطيها الخطة الدراسية.

 
 

  1. الموضوعات التي  ينبغي تناولها:
قائمة الموضوعات عدد الأسابيع ساعات التدريس
  1. - التعرف على الاتجاهات الحديثة في تقنية التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية في مراكز مصادر التعلم .
3 6 ن
  1. - دور إخصائي مركز مصادر التعلم ومهاراته في القرن الحادي العشرين .
3 6 ن
  1. التعرف على كيفية تصميم المقررات المدرسية الإلكترونية .
3 6 ن
  1. التعرف على دور مراكز مصادر التعلم الافتراضية في التعلم عن بعد
3 6 ن
  1. معرفة تطبيقات الوب 2.0 في مراكز مصادر التعلم.
3 6 ن

 
 

  1. إجمالي عدد ساعات المقرر وتوزيعها:                
  محاضرات دروس إضافية معامل أو استديو  تطبيق أخرى المجموع
ساعات التدريس الفعلية 2         2
الساعات المعتمدة 2         2

 
 

  1. عدد ساعات الدراسة / التعلم الفردي (الإضافي) التي يقوم بها الطالب خلال أسبوعياً:

يحتاج الطالب من جانبه إلى عدد مماثل لساعات الاتصال النظرية والعملية أسبوعيا ، حتى يتمكن من اكتساب المعارف النظرية والمهارات العملية التي تتصل بالمقرر بشكل جيد.

 
 
 

 

  1. مخرجات التعلم للمقرر وفقاً لمجالات الإطار الوطني للمؤهلات واتساقها مع طرق قياسها واستراتيجيات تدريسها
يحدد الجدول التالي مجالات مخرجات التعلم الخمسة الواردة في الإطار الوطني للمؤهلات
  • أولاً: قم بملء الجدول بمخرجات تعلم المقرر، بحيث تكون قابلة للقياس حسب المطلوب في مجالات التعلم المناسبة.
  • ثانياً: ضع استراتيجيات التدريس التي تناسب طرق التقييم و تتسق معها ومع مخرجات التعلم المستهدفة.
  • ثالثاً: ضع طرق التقييم المناسبة التي تساعد على قياس وتقويم مخرجات التعلم بدقة، ويجب أن تتسق مخرجات تعلم المقرر المستهدفة وطرق تقييمها واستراتيجيات تدريسها لتشكل معاً عملية تعلم وتعليم متكاملة، مع ملاحظة أنه لا يلزم أن يتضمن كل مقرر مخرجات تعلم في كل مجال من مجالات التعلم.

 
 
جدول مخرجات التعلم للمقرر

م مخرجات التعلم للمقرر وفقاً لمجالات الإطار الوطني للمؤهلات استراتيجيات التدريس للمقرر طرق التقويم
1 المعرفة
1-1 التعرف على الاتجاهات الحديثة في تقنية التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية في مراكز مصادر التعلم . المحاضرات الحوارية التفاعلية
- التكليفات القرائية والبحثية.
- الزيارات الميدانية.
- إحالة الطلاب إلى مصادر مكتبة الجامعة، وكذلك إلى أهم المواقع المتاحة على شبكة الويب التي تتصل بالمقرر.
تكليف  أول في المكتبة
تكليف ثان في المكتبة.
اختبار فصلي ( أسئلة مغلقة ، وأسئلة مفتوحة ، واختيار من متعدد ).
تقييم تقارير البحث في الإنترنت.
تقييم مشاركة الطالب في النقاش والطرح الذي يقدمه خلاله.
اختبار نهاية الفصل الدراسي ( أسئلة مغلقة ، وأسئلة مفتوحة ، واختيار من متعدد).     
1-2 دور إخصائي مركز مصادر التعلم ومهاراته في القرن الحادي العشرين .
1-3 التعرف على كيفية تصميم المقررات المدرسية الإلكترونية .
1-4 التعرف على دور مراكز مصادر التعلم الافتراضية في التعلم عن بعد .
1-5 معرفة تطبيقات الوب 2.0 في مراكز مصادر التعلم.
2 المهارات المعرفية
2-1      
2-2      
2-3      
3 مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية
3-1      
3-2      
4 مهارات الاتصال ومهارات تقنية المعلومات والمهارات العددية
4-1      
4-2      
5 المهارات النفسية الحركية (إن وجدت)
5-1 لايوجد    
5-2      
         

 
 
 

  1. جدول مهام تقويم الطلبة خلال الفصل الدراسي:
م مهام التقويم المطلوبة (مثال: اختبار، مشروع جماعي، كتابة مقال، خطابة، تقديم شفهي، ملاحظة......الخ) الأسبوع المحدد لتسليمه نسبته من التقييم النهائي
1 المواظبة والتفاعل على مدار الفصل الدراسي 20%
2 تكليف أول في المكتبة. الخامس 10%
3 تكليف ثان في المكتبة العاشر 10%
4 الاختبار الفصلي  الثالث عشر 20%
5 الاختبار الفصلي النهائي تبعا للموعد الذي تحدده الكلية 40%
6 المواظبة والتفاعل على مدار الفصل الدراسي 20%

 
 

  1. الإرشاد الأكاديمي للطلاب ودعمهم
ترتيبات إتاحة أعضاء هيئة التدريس والهيئة التعليمية للاستشارات والإرشاد الأكاديمي الخاص لكل طالب (مع ذكر مقدار الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 
 
 
 

 
 

  1. مصادر التعلّم
1. أدرج – في قائمة - الكتب المقررة المطلوبة:
 
  • تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم

عادل سرايا
مكتبة الرشد
2008

  •  إدارة مراكز مصادر التعلم

ربحي مصطفى عليان وعبد الحافظ سلامة
دار اليازوري
عمان ، الأردن
2006

  • مركز مصادر التعلم : مرشد عملي

حسن محمود جودة ، وأمنية صادق
مركز الغندور العلمي
القاهرة
2006

  • بدر بن عبد الله الصالح

مكتب التربية العربي لدول الخليج
1423/2003

 2. أدرج – في قائمة - المواد المرجعية الأساسية (المجلات العلمية والتقارير وغيرها):
 
 
1- American Association of School Librarians (2007). AASL Standards for the 21st century. 
http://www.ala.org/ala/mgrps/divs/aasl/guidelinesandstandards/learningst...
2- Sullivan, Margaret. Designing School Libraries for 21st Century Learners .- Resource Group LLC, 2009. 
3. أدرج المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها:
 
 
4. أدرج أي مواد تعليمية أخرى مثل البرامج الحاسوبية، البرمجيات، والأسطوانات المدمجة:
 
 

 
 

  1. المرافق المطلوبة
بيّن متطلبات المقرر الدراسي من المرافق بما في ذلك حجم القاعات الدراسية والمختبرات (أي عدد المقاعد داخل القاعات الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة، وغيرها):
  1. المباني (قاعات المحاضرات، والمختبرات، وقاعات العرض، والمعامل، وغيرها):

 
المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات  ... الخ):
- قاعة محاضرات تستوعب 30 طالبا للمحاضرات النظرية ، ويتوافر فيها معينات التدريس الإلكترونية .
- معمل حاسب آلي للقسم يتوافر فيه معينات التدريس الإلكترونية ( أجهزة حاسبات إلكترونية، وجهاز تقديم العروض الإلكترونية data show ، وسبورة إلكترونية ).

 
  1.  مصادر تقنية (أدوات عرض البيانات، واللوحات الذكية، والبرمجيات وغيرها):

 
- عدد 15 جهاز حاسب إلكتروني متصلة في شبكة .
- جهاز تقديم عروض إلكترونية data show .
- طابعة ليزر laser printer .

  1. مصادر أخرى (حددها: مثلاً اذا كان هناك حاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة، فاذكرها، أو أرفق قائمة بها):

 
 

 
 
 

  1. تقويم المقرر الدراسي وإجراءات تطويره
  1. استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

 
-  سؤال مجموعة مختارة من الطلاب بعد إكمالهم المقرر.
- نماذج تقييم الطلاب للمقرر والتي توزع مع نهاية كل فصل دراسيي.

  1. استراتيجيات أخرى لتقويم عملية التدريس من قبل الأستاذ أو القسم:

 
- استشارة الزملاء وملحوظاتهم.

  1. إجراءات تطوير التدريس:

 
-  حضور دورات تدريبية والتي تنظمها عمادة تطوير المهارات بالجامعة.

  1. إجراءات التحقق من معايير إنجاز الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة أعضاء هيئة تدريس مستقلين، والتبادل بصورة دوريةٍ لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع أعضاء هيئة تدريس من مؤسسة أخرى):

 
 
 

  1. صِف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويره:

 
 

 
 
 

   
اسم منسق البرنامج: أ.د.جبريل بن حسن العريشي
       
التوقيع:   التاريخ يناير 2019
             

 
 
                                                     

ملحقات المادة الدراسية