الدراسة الحالية دراسة نظرية استهدفت معرفة موجهات نظرية المعرفة كما جاءات في كتابات المفكرين المعاصرين سواء من المنظور الإسلامي آو الفلسفيكما هدفت رصد ملامح صورة المدرسة في ضوء هذه الموجهات واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي. وتوصلت إلى أبرز الآراء عن المعرفة ونظرية نظرية المعرفة وموجهاتها وصورة النظام المدرسي في ضوء هذه النظرية
استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444).