تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

لميا سعد محمد النمي

معيد

مادة دراسية

توصيف مقرر 459روض

خطة تدريب ميداني (1)


















































الأسبوع الأول







الأربعاء     9-3-1433هـ 


 



  • التهيئة للتدريب الميداني.

  • الاثنين 7/3 اللقاء الجماعي الأول بالطالبات

 


الأسبوع الثاني


 



  • عمل الطالبة كمعلمة مساعدة للمعلمة المتعاونة.

  • تقديم ورشة الأركان التعليمية.

 


الأسبوع الثالث


 


 



  • تقديم الطالبة لحلقة جزئية في الحلقة الصباحية بالإضافة الى عمل ركن تعليمي .

  • عمل الطالبة كمعلمة مساعدة للمعلمة المتعاون في جميع الفترات.

  • تقديم ورشة الحلقة التعليمية

 


الأسبوع الرابع


 



  • تقديم الطالبة الحلقة الصباحية بالإضافة الى عمل ركن تعليمي.

  • عمل الطالبة كمعلمة مساعدة للمعلمة المتعاون.

 


 


الأسبوع الخامس


 


 



  • تقديم الطالبة لحلقة الصباحية.

  • عمل الطالبة كمعلمة مساعدة للمعلمة.

  • تقديم اللقاء الاخير.

  • عمل ركنين تعليميين

الأسبوع السادس



  • تقديم الطالبة الحلقة الصباحية.

  • عمل الطالبة كمعلمة مساعدة للمعلمة المتعاون.

  • تقديم اللقاء الاخير.

  • عمل ركنين تعليميين + تطبيق ورشة الطهي.

  • تقديم ورشة اللعب المنظم.

الأسبوع السابع



  • تقديم الطالبة للحلقة الصاحية.

  • عمل 3 أركان تعليمية

  • تقديم اللقاء الاخير.

  • العمل مع الاطفال في جميع الفترات.

الأسبوع الثامن



  • تقديم الطالبة للحلقة الصباحية.

  • عمل 3 أركان تعليمية

  • تقديم اللقاء الاخير,

  • تقديم لعبة منظمة,

  • تقديم ورشة تفريغ الوحدات

الأسبوع التاسع



  •   تنظيم الملعب الخارجي.

  • عمل 3 أركان تعليمية

  • استمرار ما سبق.

  • تقديم يوم مفتوح

الأسبوع العاشر



  • استمرار ما سبق.

  • عمل 4 أركان تعليمية

الأسبوع الحادي عشر



  • استمرار ما سبق.

الأسبوع الثاني عشر



  • استمرار ما سبق.

الأسبوع الثالث عشر



  • استمرار ما سبق.

الأسبوع الرابع عشر



  • استمرار ما سبق.

  • تقديم ملف خبرات الطالبة المعلمة

الأسبوع الخامس عشر







نهاية التدريب    25-6-1433هـ 


 


·        ختام التدريب الميداني.


 


                                                                              خطة تدريب ميداني (2)


 


















































الأسبوع الأول


 


-      تنظيم البيئة الصفية.


-     المشاركة في تفريغ وحدة.


 


الأسبوع الثاني


 


-       تقديم الحلقة الصباحية.


-       عمل ركنين تعليميين


-       تقديم اللقاء الأخير


 


الأسبوع الثالث


 


 


-       . تقديم الحلقة الصباحية.


-       عمل ركنين تعليميين


-       تقديم اللقاء الأخير.


-      الحضور في الجامعة يومي الاثنين و الاربعاء لحضور ورشة الملاحظة.


 


الأسبوع الرابع


 


-       استمرار ما سبق.


-       تحضير لعبة في الملعب الخارجي.


-       ورشة ملاحظة الطفل و بناء ملف إنجاز طفل  للطفل.


-       ملاحظة طفل وعمل ملف خاص للملاحظة .


 


 


الأسبوع االخامس


 


 


-       استمرار تقديم الحلقات وتحضير 3 الأنشطة في الأركان التعليمية.


-       استمرار تقديم اللقاء الأخير.


-       تحضير لعبة في الملعب الخارجي.


-       استمرار ملاحظة الطفل.


الأسبوع السادس


-       استمرار ما سبق.


-       تقديم يوم مفتوح


الأسبوع السابع


-       استمرار ما سبق.


-       حضور الام الزائرة.


الأسبوع الثامن


-       استمرار ما سبق+عمل أنشطة ل4 أركان تعليمية.


-       المشاركة في لقاء الأامهات و الاجتماعات الثنائية للأم و المعلمة.


الأسبوع التاسع


-       تنظيم الملعب الخارجي.


-       استمرار ما سبق.


الأسبوع العاشر


-       استمرار ما سبق.


الأسبوع الحاي عشر


-       تطبيق ورشة الطهي ( تقديم نشاط طهي للأطفال).


-       استمرار ما سبق.


الأسبوع الثاني عشر


 -       استمرار ما سبق.


الأسبوع الثلث عشر


 


        تقديم ملف إنجاز خبرات الطالبة المعلمة-     


الأسبوع الرابع عشر


-            تقديم ملف ملف ملاحظة و بورتفوليو الطفل.


الأسبوع الخامس عشر







نهاية التدريب    25-6-1433هـ 


 


 


-        ختام التدريب الميداني.


 


ملاحظات هامة :


1-   على الطالبة حضور فترة اللعب الحر في الخارج والأشراف على الأطفال ومشاركتهم في اللعب وتوجيه سلوكهم.


2-   على الطالبة حضور فترة الوجبة الغذائية والأشراف على الأطفال ومشاركتهم في الأكل وتوجيه سلوكهم.


3-   على الطالبة التعاون مع المعلمات في التخطيط والتحضير.


4-   على الطالبة الرجوع للمراجع المطلوبة.


المراجع :


مراجع يجب على الطالبة الرجوع إليها:


·       المنهج المطور.  تأليف  د. هالة حماد ونجوى مروة.


·       المنهج المبدع.   ترجمة منيرة السديري.


·       الطفل من الحمل إلى الرشد. (الجزء الأول: السنوات الست الأولى) تأليف د. محمد عماد الدين إسماعيل.


·       المدخل إلى التعليم في الطفولة المبكرة.  إيفا عيسى.


·       التعليم المبكر في لبنان.   د. نجلاء بشور. 


 


 

ملحقات المادة الدراسية