تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

رشود بن محمد الخريف

Professor

المشرف على مركز الدراسات السكانية

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
46أ
المنشورات
2011

ما مستقبل السياحة البحرية؟!

د. رشود الخريف

تتمتع المملكة بسواحل طويلة وشواطئ رملية جميلة تمتد آلاف الكيلومترات على البحر الأحمر (1800 كيلومتر)، وكذلك على الخليج العربي (700 كيلومتر). بالتحديد تحتل المملكة المرتبة الأولى من بين الدول العربية من حيث طول شواطئها ومسطحاتها المائية. نعم تتمتع المملكة بأطول شواطئ وربما أجملها. ليس هذا فحسب، بل لديها من الجزر ما ليس لدى أي دول عربية أخرى. هل تعلم عزيزي القارئ أن عدد الجزر التابعة للمملكة يصل إلى 1300 جزيرة. لذلك يمكن أن تكون مصدر جذب ليس للسياحة الداخلية فقط، بل ربما الخارجية لإمكانية السباحة معظم شهور السنة.

وعلى الرغم من اتساع هذه الشواطئ وكثرة الجزر، لا تجد الأسرة في المملكة مكانا لائقا بها لتستمتع بالبحر وتمارس السباحة بكامل أفرادها، بما فيهم الطفل والمرأة، بل يصعب عليها - أحيانا - الوصول للبحر، فقد قُضمت الشواطئ القريبة من جدة في شمالها وجنوبها، وانكمش شاطئ نصف القمر المخصص للعامة سنة بعد أخرى ليصبح مكانا ضيقا ومكتظا تضطر الأسر إلى التراكم بجوار بعضها محتجزة داخل سياجات من قماش الخيام؛ ما يصعب عليها رؤية البحر أو التمتع بلمس مياهه، ناهيك عن الاستمتاع بالسباحة! أما بجوار المدن الصغيرة الواقعة على ساحل البحر في المنطقة الشرقية على وجه الخصوص، فلا تستغرب إن رأيت مجاري الصرف توجه للبحر وتختلط بمياهه، وبالتأكيد لن تجد أماكن لائقة للسباحة أو ممارسة صيد الأسماك. وبهذا الوضع، يعاني سكان هذه المدن الساحلية من رطوبة البحر، ومحرومون من الاستمتاع به أو الاستفادة منه!

وفي المقابل، يحظر في كثير من الدول إنشاء مبان تجارية أو خاصة على الشواطئ مباشرة؛ لذلك تمتد الشواطئ النظيفة عشرات، إن لم يكن مئات الكيلومترات، وعلى مسافة ليست بعيدة من مياه البحر توجد الفنادق والمنشآت الخاصة.

إذاً ما الحل لهذا الوضع المؤسف؟ وهل هذا الوضع يبشر بمستقبل زاهر للسياحة البحرية؟ إن الإمكانات الطبيعية متوافرة متمثلة في الشواطئ الذهبية الجميلة أو الجزر الكثيرة الجذابة، ولكن الأمر يتطلب إجراءات حازمة. يأتي في مقدمتها تفعيل الأمر السامي بمنع البناء على الشواطئ، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الإجراءات. إن الموضوع في حاجة ماسة إلى دراسة جادة للشواطئ من حيث طبيعتها وملكياتها، وربما النظر فيما يلي: أولا، تحويل الأراضي المحجوزة لصالح جهات حكومية أو جامعات إلى أماكن عامة، وثانيا، استصلاح شواطئ أخرى جديدة في أماكن مناسبة وفتحها أمام الناس، مع منع ملكية أية أراضي على البحر مباشرة أي على مسافة 400 متر من البحر، سواء للقطاع العام أو الخاص أو الأفراد، ليُكتفي بالاستثمار على الأراضي الواقعة على الشارع أو الطريق المحاذي للشاطئ، كما هو مطبق في كثير من الدول.

مزيد من المنشورات
publications

دراسة تُعنى بالتعرف على التحضر ومعدلات النمو في المدن السعودية وخصائص المنظومة الحضرية في المملكة العربية السعودية وذلك بناء على بيانات ثلاثة تعدادات سكانية

2007
تم النشر فى:
الجمعية الجغرافية الكويتية
publications

تهدف إلى التعرف على مستوى الخصوبة في المملكة، بالإضافة إلى الوقوف على أهم المتغيرات المرتبطة بالسلوك الإنجابي للمرأة السعودية والمؤثرة فيه، وذلك بالاعتماد على بيانات المسح الديموغرافي الشامل…

1423
publications

يُعنى الكتاب بإبراز التباين المكاني في معدلات الجريمة بأنواعها الرئيسة بين المدن السعودية وتحديد العوامل المؤثرة فيها إلى جانب التعرف على خصائص الجناة.

1998
تم النشر فى:
وزارة الداخلية