Skip Navigation Links
Skip navigation links
الصفحة الرئيسية
السيرة الذاتية
السيرة الذاتية
C. V.
الرؤية والرسالة والأهداف
ملف المقررات
جدول المحاضرات والساعات المكتبية
الاختبارات والواجبات
مهارات القراءة والفهم / 1
مهارات القراءة والفهم /2
الدراسات اللغوية
العروض وموسيقى الشعر
أوراق العمل والأبحاث
جهود عبد السلام هارون في تحقيق كتب التراث العربي
تأملات في اسم الفاعل
قراءة في الجهر والهمس
مصطلح الحشو في الدرس اللغوي
نظرية القرائن في التحليل اللغوي
مقررات إلكترونية
النحو 1
مهارات القراءة
مهارات الفهم
درجات الطلاب
الإنتاج العلمي
 

السيرة الذاتية

 

 

البيانات الشخصية:

الاســـــم : د. خالد بن عبد الكريم خلف بسندي

الجـنسـيـــة: أردني

تــاريخ الميـلاد : 25/4/1969م

مكان الـولادة : إربد ـ المملكة الأردنية الهاشمية

الحالة الاجتماعــية: متزوج .                                

 

المؤهلات العلمية:

v  سنة 2001 م: الدكتوراه في علوم اللغة ( النحو والبلاغة )، التقدير: ( ممتاز) مع مرتبة الشرف الأولى ــ قسم الدراسات الأدبية واللغوية ـ معهد البحوث والدراسات العربية، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ـ جامعة الدول العربية ـ جمهورية مصر العربية.

v  سنة 1992م: الماجستير في اللغة والنحو ـ التقدير (ممتاز) كلية الدراسات العليا ـ جامعة اليرموك، إربد – المملكة الأردنية الهاشمية.

v  سنة 1990م: البكالوريوس ـ قسم اللغة العربية ـ التقدير (ممتاز) ـ كلية الآداب ـ جامعة اليرموك، إربد - المملكة الأردنية الهاشمية.

 

الدورات التدريبية (كمتدرب):

v  دورة في الإرشاد الطلابي(علم النفس الإرشادي ، الاضطراب، التعاطف، قانون الإزاحة...) – جامعة الملك سعود – كلية الآداب، 1431هـ.

v  ورشة عمل التعلم والتعليم الفعال – كلية الآداب بالتعاون مع الأكاديمية الأمريكية للتعليم الحر 23 – 25/ 1/ 1431هـ، (18 ساعة تدريبية).

v    دورة في الإرشاد الطلابي (ضوابطه وبرامجه وتطبيقاته)– جامعة الملك سعود – كلية الآداب، 1430هـ.

v  دورة تدريبية في التدقيق الداخلي(الجودة ISO 9001) – جامعة الملك سعود – عمادة الجودة – 1430هـ.

v    دورة في معايير الاعتماد الأكاديمي - جامعة الملك سعود ـ الرياض، 1430هـ.

v    تقرير البرنامج الأكاديمي– - جامعة الملك سعود ـ الرياض، 1430هـ.

v  تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس لدعم متطلبات الاعتماد الأكاديمي جامعة الملك سعود ـ الرياض 1429هـ.

v    " نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي " ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض 1429هـ.

v  " التقويم والاعتماد الأكاديمي " الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض  1429هـ.

v    " مبادئ التدريس السبعة " ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض 1429هـ.

v  " بناء الاختبارات التحصيلية وتخمين الدرجات والقياس والتقويم " ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض 1429هـ.

v  برنامج " التطوير التربوي والنمو المهني " 248 ساعة تدريبية في ثلاث سنوات ـ مدارس الرواد ـ السعودية 1417هـ ـ1420هـ.

v    " مهارات الحاسب الآلي " مدارس الرواد ـ السعودية ـ من 16/7/1417هـ ـ 8/1/1418هـ.

v    " التأهيل لنظام الجودة العالمي، آيزو9002 " مدارس الرواد ـ السعودية 1418هـ.

 

التدرج الأكاديمي:

v    محاضر ـ جامعة القدس المفتوحة ـ فرع الرياض .

v    1423هـ أستاذ مساعد ـ قسم اللغة العربية ـ كلية الآداب ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض.

v        1427هـ  أستاذ مشارك ـ قسم اللغة العربية ـ كلية الآداب ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض .

v        1431هـ  أستاذ ـ قسم اللغة العربية ـ كلية الآداب ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض .

 

 

المهارات الوظيفية:ـ

         سبع عشرة سنة من المسؤولية والخبرة المتنامية في الإدارة والتربية والتعليم والاستشارات والتطوير الإداري والتعليمي ومن خلال هذه المسؤوليات والأعمال تولّدت لدي واكتسبت المهارات التالية:ـ

v  مهارات القيادة والإدارة من حيث:ـ إدارة فرق العمل والتناغم مع المجموعة، والتوجيه والمتابعة والإشراف وتقييم الأداء، والإدارة في الأزمات وضغوط العمل وإدارة الاجتماعات وإعداد التقارير.

v  مهارات التخطيط والتنظيم من حيث:ـ نظم التقويم والاعتماد الأكاديمي، ونظم الجودة في التعليم والإدارة، التخطيط والتطوير الإداري، وتحديد الأهداف  وتحليل النتائج.

v  مهارات الاستشارات والتطوير من حيث: مهارات دراسة وتحليل الواقع وأساليب وتطبيقات الدراسات الاستشارية النظرية والعملية والمسحية وتحليل النتائج وتوليد الأفكار التطويرية، والتخطيط الاستراتيجي والتنفيذي، وبناء الثقافة المؤسسية والصورة الذهنية للمؤسسات والمنظمات التعليمية.

v  مهارات التدريب من حيث: التدريب وقياس وتحديد الاحتياجات التدريبية، وإدارة وتصميم وتنفيذ البرامج التدريبية وإعداد الحقائب التدريبية وتقييم التدريب وعملياته.

v    مهارات البحث في مجالات التنمية الإنسانية والتربية  ودراسات اللغة.

v    معايير الاعتماد الأكاديمي والتدريب عليها.

v    مهارات في تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسات التعليمية والأكاديمية.

v  مهارات في تأهيل المؤسسات للحصول على شهادة الآيزو، ورسم الرؤية والرسالة والأهداف والهيكل التنظيمي، والدليل الإجرائي والتوصيف الوظيفي...

 

الخبرات العملية:

أ‌-       جامعة الملك سعود:

v    عضو هيئة تدريس في قسم اللغة العربية ـ كلية الآداب ـ جامعة الملك سعود .

v    المشرف على وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي – قسم اللغة العربية.

v    المشرف على وحدة التطوير والتخطيط في كلية الآداب – جامعة الملك سعود.

v    رئيس فريق مشروع تطبيق الآيزو 9001 - 2000 / كلية الآداب  1429هـ.

v    رئيس فريق مشروع تطبيق الآيزو 9001 - 2000 / وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية   1430هـ.

v    مدير البرامج والتدريب ـ عمادة تطوير المهارات ـ جامعة الملك سعود.

v    رئيس وحدة برامج أعضاء هيئة التدريس ـ عمادة تطوير المهارات ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض .

v    منسق برنامج الإعداد العام على مستوى جامعة الملك سعود.

v    معد جداول الإعداد العام لأساتذة قسم اللغة العربية.

v    مقرر لجنة اللغة والنحو في قسم اللغة العربية في جامعة الملك سعود.

v    متعاون مع كلية المجتمع في الرياض.

v    مشرف ومناقش لعدد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

 

ب‌-  مدارس الرواد ـ الرياض

v    مشرف تربوي لمادة اللغة العربية.

v    عضو مجلس الإشراف التربوي في مدارس الرواد.

v    عضو لجنة الكشف عن الموهوبين ورعايتهم.

v    مدرب في برامج التفكير والإبداع للمعلمين.

v    مدرب في برامج أساليب التعليم والتعلم للمعلمين.

v    مدرس مادة اللغة العربية.

v    مشرف برامج مهارات الإلقاء والمسرح.

 

ت‌-  وزارة التربية والتعليم ـ المملكة الأردنية الهاشمية

v    مدرس في وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية من تاريخ ( 1992- 1996م )

v    مدير مدرسة ثانوية لمدة سنة (1993م) .

 

 

المقالات المنشورة:

v  "التفكير بين السطحية والابتكار" مقال نشر في مجلة "الأمن والحياة"التي تصدر  عن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، العدد( 264) السنة الثالثة والعشرون، يوليو 2004م.

 

الاستشارات:

v    مستشار في وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية.

v    مستشار عمادة تطوير المهارات.

v    مستشار إدارة التقويم والاعتماد الأكاديمي ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض.

v    عضو المجلس الاستشاري ـ عمادة تطوير المهارات ـ جامعة الملك سعود.

v  مستشار في التطوير الأكاديمي والتعليمي، وإدارة وتنمية الموارد البشرية ونظم الإدارة والجودة والاعتماد الأكاديمي. (مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام(مدرسة الشيخ ابن باز -رحمه الله -الثانوية).

 

عضوية فرق العمل:

v    عضو اللجنة الدائمة لجوائز التميز – جامعة الملك سعود – كلية الآداب.

v    عضو لجنة الإرشاد الطلابي في وحدة الإرشاد الطلابي في كلية الآداب.

v    عضو فريق التقويم المؤسسي  في جامعة الملك سعود ـ الرياض.

v    عضو فريق التقويم التطويري في جامعة الملك سعود – الرياض.

v    عضو فريق الخطة الاستراتيجية في جامعة الملك سعود – الرياض.

v    عضو فريق التقويم والاعتماد الأكاديمي ـ كلية الآداب ـ جامعة الملك سعود.

v    عضو إدارة الخطط والبرامج الدراسية / وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية 1429هـ.

v    عضو برنامج"تنمية المهارات اللغوية" – إمارة منطقة عسير.

v  عضو الفريق العلمي في مشروع تجويد التعليم في مؤسسات التعليم العام في الدول الأعضاء في مكتب التربية لدول الخليج العربي.

 

 

عضوية الهيئات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

v    جمعية اللهجات والتراث الشعبي.

v    المجلة الأردنية العالمية للغة العربية.

v    عضو في صحيفة الألسن –كلية الألسن جامعة عين شمس.

v  عضو الفريق العلمي في برنامج تطوير أداء معلمي اللغة العربية في الوطن العربي ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – تونس.

 

التحكيم العلمي:

-         الأبحاث:

v  محكم في عدد من المجلات العلمية المحكمة،منها المجلة الأردنية العالمية، ومجلة جمعية كليات الآداب في الوطن العربي، ومجلات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية...

-         الحقائب التدريبية:

v    الأنشطة التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية- وزارة التربية والتعليم.

v    دمج تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم- وزارة التربية والتعليم.

v    التفويض الفعال.

v    خطط لحياتك.

v    إدارة الوقت.

v    تعلم كيف تتعلم.

v    تطوير مفهوم الذات.

 

 

المؤتمرات العلمية والندوات العلمية وورش العمل:

v  ورشة تفعيل الجودة في الكليات - جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية – عمادة الجودة 1/2/1431هـ.

v    مؤتمر اللغة العربية العالمي – ماليزيا – الجامعة الإسلامية العالمية 4- 6 /1/ 1431هـ.

v  ورشة الجودة وتطبيقاتها في التعليم - جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية – عمادة الجودة 1 -2/6/1430هـ.

v  تطوير البرامج الأكاديمية وتهيئتها للاعتماد الأكاديمي ، جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية– عمادة الجودة 5 -6/2/1430هـ.

v  أسبوع الجودة والاعتماد الأكاديمي وورشة العمل المصاحبة له جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية، 20 – 24/1/1430هـ.

v  المؤتمر السابع بعنوان "نحو نظام تعليمي موحد في كليات الآداب في الوطن العربي ـ جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية مشارك وعضو اللجنة التحضيرية. محرم 1430هـ

v  مؤتمر "المصطلح اللساني الحديث عند علماء اللغة العرب المعاصرين"التأصيل والتعريب" - كلية الآداب ـ جامعة مؤتة ـ المملكة الأردنية الهاشمية ـ  مشارك. 2008/ 1429هـ

v  ورش التقويم والاعتماد الأكاديمي ـ جامعة الملك سعود ـ المملكة العربية السعودية ـ الرياض مشارك وعضو اللجنة الإعلامية . 1ـ 3 /11 /1428هـ.

v  ندوة اللغة والهوية ـ قسم اللغة العربية ـ كلية الآداب ـ جامعة الملك سعود ـ المملكة العربية السعوديةـ الرياض ـ مشارك. 1427هـ

v  مؤتمر النقد الدولي الحادي عشر ـ جامعة اليرموك ـ إربد ـ المملكة الأردنية الهاشمية، مشارك. 25ـ27/7/2006م.

v    ندوة الخليل بن أحمد الفراهيدي ـ الأردن ـ جامعة آل البيت، مشارك. /7/ 2006م

v    مؤتمر تحقيق التراث العربي ـ الأردن ـ جامعة آل البيت ـ مشارك. 21 ـ 23/كانون الأول /2004م

v    مؤتمر النقد الأدبي الرابع  ـ جامعة اليرموك ـ إربد ـ المملكة الأردنية الهاشمية ـ مشارك وعضو اللجنة التحضيرية. 6 ـ 8/7/1992م

 

 

 

النشاطات:

v  الخطابة و الإلقاء الفردي والجماعي والمسرح والإذاعة ـ تحقيق المركز الأول في المسابقات التي تعقدها وزارة التربية و التعليم في مدارس الرواد في المملكة العربية السعودية على مستوى منطقة الرياض في الأعوام الخمسة الماضية (1417هـ-1421هـ).

v    الاشتراك في المؤتمرات و إجراء المسابقات .

v    إقامة ندوات و إعداد برامج تربوية وثقافية .

 

الإشراف على الرسائل العلمية:

v    معايير ابن خروف في اعتراضاته النحوية على ابن باشاذ مشرف رئيس(ماجستير).

v    منهج السهيلي في التحليل اللغوي مشرف رئيس(ماجستير).

v    التوجيهات الإعرابية في أمالي ابن الشجري مشرف رئيس(ماجستير).

v    الجملة الاستئنافية دراسة نصية مشرف رئيس (دكتوراه).

v    صناعة المعجم الحديث: البستاني نموذجا مشرف رئيس(دكتوراه).

 

تدريس المقررات:

أ‌-       الدراسات العليا:

v    قضية لغوية عرب 542.

v    كتاب قديم عرب 543

v    أساليب البحث عرب 511

ب‌-  البكالوريوس:

v    فقه اللغة.

v    اللهجات العربية.

v    العروض وموسيقى الشعر.

v    علم النحو1، 2 ، 3،

v    التطبيقات النحوية.

v    النحو التطبيقي 1 ، 2، 3 ، 4.

v    الصرف التطبيقي 1 ، 2.

v    علم الصرف 1 ، 2.

v    نظريات المعرفة.

v    مصادر التراث العربي.

v    المهارات اللغوية.

v    التحرير العربي.

v    البحث اللغوي عند العرب.

 

المقررات الدراسية وإعدادها:

v    العروض وموسيقى الشعر.

v    نظريات المعرفة.

v    الدراسات اللغوية.

v    الدراسات الأدبية.

 

المجالس:

v    عضو مجلس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب ـ جامعة الملك سعود .

v    عضو المجلس الاستشاري – عمادة تطوير المهارات ـ جامعة الملك سعود .

v    عضو المجلس الاستشاري للإرشاد الطلابي في كلية الآداب – جامعة الملك سعود.

 

المناقشات العلمية:

v  "اختيارات ابن القواس النحوية" للطالب حجاب القحطاني بإشراف د. أحمد مطر العطية - جامعة الملك سعود.

v    "التقليل والتكثير في العربية" للطالبة عزة الغامدي بإشراف ا.د. وسمية المنصور – جامعة الملك سعود.

v  "أدوات الربط التراتبي غير العاملة للطالبة نسرين أبو خضرا بإشراف ا.د. فالح شبيب العجمي – جامعة الملك سعود.

v    "التفكير العقلي في كتاب سيبويه"للباحث محمد الخزيم بإشراف محمد العياشي صاري – جامعة الملك سعود.

v  "ظاهرة تعدد الوظيفة النحوية في التركيب اللغوي" للطالبة مها السبيعي بإشراف الأستاذ الدكتور محي الدين محسب – جامعة الملك سعود.

 

 

الجوائز والميداليات والشهادات:

v    جائزة معالي مدير الجامعة للتميز في التدريس على مستوى الجامعة عام  1429هـ

v    ميدالية جامعة الملك سعود الذهبية للتميز في التدريس على مستوى الجامعة عام 1429هـ

v    جائزة عميد كلية الآداب للتميز في التدريس عام  1429 هـ

v    جائزة رئيس قسم اللغة العربية للتميز في التدريس عام 1429هـ

v    شهادة شكر وتقدير ـ مؤسسة الرواد ـ المملكة العربية السعودية ـ الرياض 1427هـ.

v    شهادة شكر وتقدير ـ وزارة المعارف ـ المملكة العربية السعودية 1423هـ.

v    جائزة المدرس المثالي ـ مؤسسة الرواد ـ المملكة العربية السعودية ـ الرياض 1419هـ.

 

اللجان العلمية والعملية(داخل القسم):

v    لجنة تطوير القسم الأكاديمي.

v    لجنة الإرشاد الطلابي.

v    لجنة النظر في مقررات الإعداد العام.

v    لجنة الكتاب المقرر.

v    لجنة التأليف للمقررات الدراسية.

v    لجنة الجداول الدراسية ( إعداد الجداول) 1425  – 1428هـ  .

v    اللجنة الطلابية (الإنذارات) 1423- 1429هـ.

v    لجنة التقويم والاعتماد الأكاديمي (التقويم الذاتي) 1428هـ .

v    لجنة استطلاع آراء الطلاب في أعضاء هيئة التدريس (الإشراف والمتابعة والتنفيذ) 1427- 1429هـ.

v    لجنة الاختبارات البديلة (المتابعة والتوجيه) 1428ـ - 1429هـ .

v    لجنة معادلة المواد الدراسية (المعادلات) 1426 – 1428 هـ.

v    لجنة اختيار المعيدين في قسم اللغة العربية.

v    لجنة الامتحان الشامل لمرحلة الدكتوراه.

v    لجنة الخطط الدراسية لمرحلة الماجستير والدكتوراه.

v    لجنة تصحيح اختبارات الدراسات العليا.

v    لجنة تقرير القسم (كتابة التقرير) 1429 – وما زلت .

v    لجنة الإرشاد الطلاب في القسم والكلية. 1430هـ وما زلت.

v    لجنة اللغة والنحو.

v    اللجنة الإعلامية لعدد من ورش العمل.

اللجان العلمية والعملية(الكلية):

v    لجنة تطوير الكلية.

v    لجنة الإرشاد الطلابي في الكلية.

v    لجنة التقويم والاعتماد الأكاديمي في الكلية.

اللجان العلمية والعملية(الجامعة):

v    لجنة التقويم والاعتماد الأكاديمي في الجامعة.

v    اللجنة العليا لفعاليات وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية.

v    اللجنة التحضيرية لعدد من المؤتمرات وورش العمل والندوات على مستوى الجامعة.

 

الأعمال الإبداعية.

v  تنظيم الورش والمؤتمرات المحلية الإقليمية والدولية(المؤتمر السابع لعمداء كليات الآداب – جامعة الملك سعود، مؤتمر النقد الأدبي الرابع – جامعة اليرموك، ندوة الخليل الدولية - آل البيت، ورش العمل في عمادة الجودة والندوات العلمية، و ورش العمل في عمادة تطوير المهارات...).

v    استحداث برامج جديدة(الطالب الأستاذ – الطالب الإنتاجي، التناصح، القيادة الواعدة...).

v  إعداد الخطط  التنفيذية للعمل(الخطة التنفيذية لبعض المؤسسات التعليمية، وبعض الكليات: داخليا وخارجيا...)

v    تحديد معايير تميز عضو هيئة التدريس (وثيقة العهد الأخلاقية...).

v    اقتراح عدد من البرامج على مستوى الجامعة( مركز التدريب والاستشارات اللغوية، التميز الأدبي، استشارة النظراء، الطالب الأستاذ – الطالب الإنتاجي...)

v    الإسهام في مشاريع تطويرية(مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام).

v    المشاركة في وضع رؤية ورسالة وأهداف إدارة الخطط والبرامج الدراسية في الجامعة.

v    الإسهام في أعمال إدارة الخطط والبرامج الدراسية في إدارة الجامعة (وكالة الجامعة للشؤون التعليمية).

v    تنفيذ العديد من البرامج التدريبية.

v    محكم في عدد من المجلات العلمية محليا وإقليميا.

v    التخطيط والتصميم والإعداد للمقررات الدراسية:

v    وضع وثيقة العهد الأخلاقية في التدريس.

v    إعداد دليل التدريس لقسم اللغة العربية.

v    تهيئة قسم اللغة العربية للحصول على الاعتماد الأكاديمي.

v    إعداد دليل قسم اللغة العربية.

v    إعداد توصيف مقررات قسم اللغة العربية.

v    إعداد توصيف برنامج قسم اللغة العربية.

v    إعداد تقرير برنامج قسم اللغة العربية.

v    تحليل الوضع الراهن لقسم اللغة العربية ولكلية الآداب(التحليل الرباعي).

v    عمل كتيب عن الكلية.

v    عمل CD   للنماذج التي تستخدم في أقسام الكلية.

v    عمل هيكلية للكلية.

v    عمل توصيف وظيفي لمعظم الوظائف في الكلية.

v    المشاركة في برامج الكلية التطويرية.

v    تصنيف الوظائف في الكلية.

v    إخراج دليل معايير التقويم الذاتي.

v    شرح نموذج توصيف المقررات للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

v    شرح نموذج تقرير المقرر للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

v    المشاركة في وضع رؤية ورسالة وأهداف إدارة الخطط والبرامج الدراسية في الجامعة.

v  تقديم مشروع لإنشاء جمعية للمصطلح اللساني في الوطن العربي ضمن مؤتمر المصطلح اللساني الدولي - جامعة مؤتة – الأردن. وقد أدرج في توصيات المؤتمر وسيصار إلى تعميمه.

v    المراجعة اللغوية للعديد من الخطابات في إدارة الجامعة.

 

 

البحوث العلمية:

v  ظاهرة الإقحام في التراكيب اللغوية دراسة وصفية تحليلية شملت النحو والبلاغة مع تحليل شامل لنماذج من الشعر والنثر بجميع عصوره ( رسالة دكتوراه ). ( جامعة الدول العربية، معهد البحوث والدراسات العربية،2001م ). إشراف أ.د. محمد العبد، كلية الألسن ـ جامعة عين شمس ـ القاهرة. وتكونت لجنة المناقشة من أ.د نبيلة إبراهيم ـ جامعة القاهرة ـ كلية الآداب، أ.د. محمد رجب الوزير  ـ جامعة عين شمس.

v  الزيادة ومعانيها في الأبنية الصرفية دراسة صرفية صوتية دلالية نحوية ( رسالة ماجستير ) ( جامعة اليرموك، الأردن ، 1992م ). وتكونت لجنة المناقشة من: أ.د. علي الحمد ـ أ.د. سمير ستيتيه ـ أ.د. فايز الحمد  

v    تأملات في اسم الفاعل من خلال القرآن الكريم و قراءاته.

v    قراءة في الجهر والهمس بين القدماء و المحدبين.

v    جهود عبد السلام هارون في تحقيق كتب التراث "كتاب سيبويه نموذجا"

v    تعدد المصطلح و تداخله قراءة في التراث اللغوي.

v    الحشو في الدرس اللغوي.

v    حذف الفاعل واستتاره بين التنظير والواقع الاستعمالي.

v    نظرية القرائن في التحليل اللغوي.

v    المصطلح النحوي في كتاب العين.

v    الكفاية والأداء: دراسة في المفهوم والمنهج.

v    أبعاد عمل المصطلح اللساني عند الفاسي الفهري.

 

 

الكتب المؤلفة:

v    كتاب مهارات في اللغة والتفكير . صادر عن دار  المسيرة  ــ الأردن.

v    كتاب الميسر في العروض والقوافي. صادر عن دار الورقات العلمية ــ الرياض.

v    الزيادة ومعانيها في الأبنية الصرفية في ديوان الطفيل الغنوي مؤسسة حمد الجاسر – الرياض.

v    مصطلحا التصريف والاشتقاق بين التنظر والتطبيق.

v    مصطلح الجودة وتداخل المفهوم.

 

البرامج التدريبية المقدمة (كمدرب):

v  توصيف البرامج والمقررات الدراسية(جامعة المجمعة – المجمعة – ورشة عمل لمنسوبي كلية المجتمع ضمن يوم الجودة  1/2/ 1431هـ).

v  الجودة والتأهيل للاعتماد (كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع – ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس 11/ 1430هـ).

v  توصيف البرامج والمقررات الدراسية(كلية المعلمين قسم المناهج وطرق التدريس – ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس 11/ 1430هـ).

v  بناء المهارات في نموذج توصيف المقررات(كلية الآداب – ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس 11/ 1430هـ). 

v  خطط لحياتك (إدارة التربية والتعليم لمحافظة الزلفي بموافقة رئيس القسم وعميد الكلية بناء على خطاب الإدارة 11/ 1430هـ).

v    الإدارة الذاتية والجودة الشاملة والإنتاجية(مدارس الرياض – محاضرة للقيادات والمدرسين والموظفين0

v  الإدارة الذاتية والجودة الشاملة والإنتاجية(مدارس الرياض – محاضرة للقيادات والمدرسين والموظفين (ذكور وإناث) 7/ 1430هـ).

v    برنامج إدارة الوقت (كلية الآداب – ورشة عمل لطلاب الكلية 5/1430هـ).

v    برنامج تعلم كيف تتعلم. (كلية الآداب – ندوة لطلاب الكلية 3/1430هـ).

v    نظام الآيزو 9001 –  2008 وتحقيق الجودة. (كلية الآداب – ورشة عمل لموظفي الكلية 3/1430هـ).

v    برنامج التميز الوظيفي(كلية الآداب – ورشة عمل لموظفي الكلية 3/1430هـ).

v    مهارات التحرير اللغوي.

v    مهارات التحرير الصحفي.

v    مهارات البحث العلمي.

v    المشتتات الدراسية.

v    مهارات القيادة الأكاديمية.

v    مهارات التكيف مع البيئة الجامعية.

v    مهارات التفكير.

v    مهارات التوجيه والإرشاد.

v    مهارات حل المشكلات.

v    العمل تحت الضغط.

v    أساليب البحث عن وظيفة.

v    مهارات إدارة الوقت.

v    بناء الاختبارات.

v    مهارات الاتصال الفعال.

v    مهارات الحوار والمناقشة.

v    التميز الشخصي.

v    تخطيط النجاح.

v    التخطيط للتدريس.

بيانات الاتصال:

v    المملكة العربية السعودية ـ الرياض ـ جامعة الملك سعود ـ كلية الآداب  ـ قسم اللغة العربية

v  هاتف: منزل (2255184 ــ 01 ) مكتب (4675287 ــ 01) فاكس (4675102 ــ 01) جوال ( 0507254383 ).

v ص.ب2456 الرمز البريدي11451 البريد الإلكتروني:ـ  

basandy88888@hotmail.com                   basandi2012@yahoo.com

v المملكة الأردنية الهاشمية ــ إربد ــ الحصن

 محمول 00962785370123

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx