Search
 |  Sign In
 

Guidelines_English_Final

 

نظريات الشخصية (332 نفس)

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب/الطالبة بطبيعة نظرية الشخصية وبمختلف الأطر النظرية التي شيدها علماء نفس الشخصية.

 

الكتاب المقرر:

            نظريات الشخصية: جابر عبد الحميد جابر

            نظريات الشخصية: باربرا أنغلر (ترجمة فهد بن دليم)

 

طرق التقويم:

اختبار فصلي أول (20 درجة)

اختبار فصلي ثان (20 درجة) أو مشروع بحث يتفق عليه مع مدرس المقرر

اختبار نهائي (60 درجة)

تمنح درجات إضافية للطلاب والطالبات المتميزين في النقاش والمشاركات والواجبات

 

œ    النظريات الدينامية: مفهوم الدينامية

ž التحليل النفسي

          1       التحليل النفسي: سغموند فرويد

Û  أصول التحليل النفسي

Û  قوى اللاشعور

                                   ×      المقاومة

Û  غرائز الحياة (الغرائز الجنسية) وغرائز الموت (العدوان)

Û  أبنية الشخصية وعلاقتها ببعضها

                                   ×      الهو ID

                                   ×      الأنا Ego

                                   ×      الأنا الأعلى Super Ego

Û  الطاقة النفسية "اللبيدو"

Û  الصراع والقلق

Û  التحويل

Û  الإزاحة

Û  الحيل الدفاعية

1.      الكبت

2.      التوحد (التماهي)

3.      الإسقاط

4.      تشكيل رد الفعل

5.      التثبيت

6.      النكوص

7.      التبرير

8.      التقمص

9.      التسامي-الإبدال

Û  مراحل نمو الشخصية

                                   ×      المرحلة الفمية

                                   ×      المرحلة الشرجية

                                   ×      المرحلة القضيبية

                                   ×      مرحلة الكمون

                                   ×      المرحلة التناسلية

Û  طرق العلاج بأسلوب التحليل النفسي

                                   ×      التنويم المغناطيسي

                                   ×      التداعي الحر

                                   ×      تحليل الأحلام وعثرات اللسان

Û  تقييم نظرية التحليل النفسي


          1       علم النفس التحليلي: كارل يونغ

Û  طبيعة الشخصية وبنيتها

                                   ×      الأنا

                                   ×      اللاشعور الشخصي والعقد

                                   ×      اللاشعور الجمعي والأنماط أو النماذج البدائية

Û  القناع

Û  الأنا

Û  الظل

Û  الأنيما والأنيموس

Û  الذات

Û  الاتجاهات والوظائف

                             ×      النمط المنبسط المفكر

                             ×      النمط المنطوي المفكر

                             ×      النمط المنبسط الوجداني

                             ×      النمط المنطوي الوجداني

                             ×      النمط المنبسط الحسي

                             ×      النمط المنطوي الحسي

                             ×      النمط المنبسط الحدسي

                             ×      النمط المنطوي الحدسي

Û  الطاقة النفسية

Û  التفاعل بين خصائص الشخصية

                             ×      التعارض

                             ×      التعويض

                             ×      الالتحام

Û  نمو الشخصية

Û  كشف القناع

Û  مواجهة الظل

Û  مواجهة الأنيما والأنيموس

Û  تنمية الذات وتحقيق الذات

Û  مراحل النمو

                             ×      الطفولة

                             ×      الشباب والرشد المبكر

                             ×      متوسط العمر

                             ×      الشيخوخة

Û  البناء

                             ×      الجسم

                             ×      العلاقات الاجتماعية

                             ×      الإرادة

                             ×      الانفعالات

                             ×      العقل

Û  العلاج النفسي

Û  تقييم نظرية يونغ


          1       علم النفس الفردي: ألفرد أدلر

Û  الغائية

Û  مشاعر النقص والتعويض عنها

Û  الأهداف الوهمية

Û  الكفاح من أجل التفوق والاستعلاء والكمال

Û  أسلوب الحياة

Û  الاهتمام الاجتماعي

Û  الجو العائلي

Û  ترتيب الميلاد

Û  مواقف الطفولة: التدليل والإهمال والتوسط

Û  الذات الخلاقة

Û  العلاج الأدلري

Û  تقييم نظرية أدلر


          1       التحليل النفسي الاجتماعي: كارن هورناي

Û  نقاط الالتقاء والخلاف مع نظرية فرويد

Û  علم النفس الأنثوي

Û  الشر الأساس

Û  العداء الأساس

Û  القلق الأساس

Û  أساليب التوافق مع القلق الأساس: الحاجات العصابية

                                   ×      الحاجة المتطرفة للحب والتقبل

                                   ×      الحاجة إلى شريك مسيطر أو متسلط

                                   ×      الحاجة المبالغ فيها للقوة

                                   ×      الحاجة لاضطهاد واستغلال الآخرين

                                   ×      الحاجة المتطرفة للاعتراف الاجتماعي والمكانة الاجتماعية

                                   ×      الحاجة المتطرفة للإعجاب الذاتي

                                   ×      الطموح المتطرف للإنجاز الذاتي

                                   ×      الحاجة لحصر حياة الفرد داخل حدود ضيقة

                                   ×      الحاجة المفرطة للاكتفاء الذاتي والاستقلالية

                                   ×      الحاجة للكمال والأمان المطلق

Û  الاتجاهات العصابية

ž        التحرك باتجاه الناس

ž        التحرك ضد الناس

ž        التحرك بعيدا عن الناس

Û  التوجهات الأساس نحو الحياة

`  حل الطمس الذاتي

`  حل التمدد الذاتي

`  حل التنازل والتجنب

Û  العلاقة بين الذات الواقعية والذات المثالية

Û  أساليب التوافق الثانوية

                                   ×      النقطة العمياء

                                   ×      التقسيم إلى أجزاء مستقلة

                                   ×      التبرير

                                   ×      الضبط الذاتي المتطرف

                                   ×      التجسيد

                                   ×      الصواب التعسفي

                                   ×      المراوغة

                                   ×      السخرية

Û  عوامل النمو

                                   ×      القلق الأساس

                                   ×      الصراع الأساس

                                        4      أربع طرق لحل الصراع الأساس

`  التبرير

`  الإنكار

`  التخدير

`  الكف

Û  البحث عن المجد

Û  نسق الكبر والعجب

Û  العلاج النفسي والاستبصار (التحليل النفسي) الذاتي

Û  تقييم نظرية هورناي


          1       الطب النفسي والعلاقات البين-شخصية: هاري ستاك سَلَفَنْ

Û  أسس الشخصية

Û  تطور الشخصية وعمليات نموها

                                   ×      الديناميات

                                   ×      التجسيدات

Û  مراحل النمو

                                   ×      الرضاعة

                                   ×      الطفولة

                                   ×      الصبا

                                   ×      ما قبل المراهقة

                                   ×      المراهقة المبكرة

                                   ×      المراهقة المتأخرة

Û  العمليات المعرفية

                                   ×      الطور المبكر للخبرة Prototaxic

                                   ×      الخبرة التراكمية Parataxic

                                   ×      الخبرة المنظمة Syntaxic

Û  العلاج النفسي

Û  تقييم نظرية سَلَفَنْ


          1       التحليل الاجتماعي الإنساني: إِرِكْ فرُومْ

Û  الأوضاع الإنسانية الأساس (الحرية-العزلة-الاغتراب)

Û  الثنائيات الوجودية والثنائيات التاريخية

Û  الحاجات الإنسانية الأساس

                                   ×      الارتباط

                                   ×      السمو والتعالي

                                   ×      الارتباط بالجذور

                                   ×      الإحساس بالهوية

                                   ×      التوجه والتفاني

Û  توجهات الشخصية

                                   ×      التوجه المتقبل

                                   ×      التوجه الاستغلالي

                                   ×      التوجه السياجي

                                   ×      التوجه التسويقي

                                   ×      التوجه الإنتاجي

Û  أدب الحب

Û  تقييم نظرية فروم


ž    الاتجاهات المعاصرة في التحليل النفسي

          1       آنا فرويد

          1       هينز هارتمن

          1       روبرت وايت

          1       مارغريت مهلر

          1       هينز كوهت

          1       إرك بيرن

Û  محاولات لاختبار مفاهيم فرويد تجريبيا

Û  تقييم التحليل النفسي


          1       التحليل النفسي ودورة الحياة: إِرِكْ إرِكْسُون

Û  علم نفس الأنا

Û  مراحل النمو النفسية الاجتماعية

1.      الرضاعة:              الثقة مقابل عدم الثقة                      الأمل

2.      الطفولة المبكرة:  الاستقلالية مقابل الخجل والشك    الإرادة

3.      مرحلة اللعب:      المبادة مقابل الشعور بالإثم                 الغرض

4.      سن المدرسة:        المثابرة مقابل الدونية                          الكفاءة

5.      المراهقة:                هوية الأنا مقابل عدم وضوح الدور     الولاء

6.      الرشد المبكر:        الألفة والمودة مقابل العزلة                الحب

7.      أواسط العمر:       الإنتاجية مقابل الركود                      الرعاية

8.      الشيخوخة:         تكامل الأنا مقابل اليأس                    الحكمة

Û  التواريخ النفسية

Û  الفروق الجنسية

Û  تقييم نظرية إركسون


œ    النظريات التكوينية

          1       علم الشخصية: هنري موري

Û  نقاط الاتفاق والاختلاف مع التحليليين

Û  دراسة الحيوات

Û  الثيمات في حياة الفرد

Û  الحاجة-الضغط

Û  قائمة الحاجات

                                   ×      الحاجة إلى لوم الذات

                                   ×      الحاجة إلى لإنجاز

                                   ×      الحاجة إلى الانتماء

                                   ×      الحاجة إلى العدوان

                                   ×      الحاجة إلى الاستقلال الذاتي

                                   ×      الحاجة إلى المكافحة أو المغالبة

                                   ×      الحاجة إلى الخضوع

                                   ×      الحاجة إلى الدفاع

                                   ×      الحاجة إلى السيطرة

                                   ×      الحاجة إلى الاستعراض

                                   ×      الحاجة إلى تجنب الأذى

                                   ×      الحاجة إلى تجنب المذلة

                                   ×      الحاجة إلى العطف

                                   ×      الحاجة إلى النظام

                                   ×      الحاجة إلى اللعب

                                   ×      الحاجة إلى النبذ

                                   ×      الحاجة إلى الاستمتاع الحسي

                                   ×      الحاجة إلى الجنس

                                   ×      الحاجة إلى المعاضدة

                                   ×      الحاجة إلى الفهم

Û  الحاجات الظاهرة والحاجات الكامنة

Û  الحاجات المركزة والحاجات المتميعة

Û  الحاجات الإيجابية المبادئة والحاجات الاستجابية

Û  الحاجات العملية وحاجات الأسلوب وحاجات التأثير

Û  قائمة الضغوط

                                   ×      الخطر

                                   ×      النبذ

                                   ×      المنافس

                                   ×      العدوان

                                   ×      العطف

                                   ×      الخضوع

                                   ×      الانتماء

                                   ×      المرض

                                   ×      الدونية والقصور

Û  تفاعل الحاجة-الضغط

Û  اتجاه السلوك: الموجهات-القيم

Û  مفتاح التفرد-الوحدة الثيمة

Û  الأساس الفسيولوجي للسلوك

Û  نمو الشخصية

Û  مركبات الطفولة

                                   ×      المركب الصومعي

                                   ×      المركب الفمي

                                   ×      المركب الشرجي

                                   ×      المركب التبولي

                                   ×      المركب الخصاء

Û  الوقائع-السلوك في زمن

Û  القوى الأساس التي تحدد تشكيل الشخصية

                                   ×      المحددات الجبلية

                                   ×      محددات عضوية

                                   ×      محددات الدور

                                   ×      المحددات الموقفية

Û  تقييم نظرية موري


          1       نظرية السمات الإنسانية: غوردن ألبورت

Û  طبيعة الشخصية

Û  تعريف الشخصية

Û  محكات النظرية الجيدة في الشخصية عند ألبورت

Û  السمات والفروق بينها وبين الاتجاهات والعادات

Û  أنواع السمات

                                   ×      سمات شخصية

                                   ×      سمات مشتركة

Û  أنواع سمات الشخصية

                                   ×      السمة الأصلية

                                   ×      السمة المركزية

                                   ×      السمة الثانوية

Û  نمو الشخصية

                                   ×      الإحساس بالذات الجسمية (السنة الأولى)

                                   ×      الإحساس بهوية الذات (السنة الثانية)

                                   ×      الإحساس بتقدير الذات (السنة الثالثة)

                                   ×      الإحساس بامتداد الذات (السنة الرابعة)

                                   ×      بزوغ صورة الذات (من الرابعة إلى السادسة)

                                   ×      نمو الذات المنطقية العاقلة (من السادسة إلى الثانية عشرة)

                                   ×      بزوغ الجوهر المكافح (من الثانية عشرة إلى المراهقة)

                                   ×      بزوغ الذات العارفة (الرشد)

Û  الدوافع

Û  الجوهر

Û  الاستقلال الوظيفي

                                   ×      الاستقلال الوظيفي الدؤوب

                                   ×      الاستقلال الوظيفي الجوهري: محكوم بثلاثة مبادئ:

                                        4      مبدأ تنظيم مستوى الطاقة

                                        4      مبدأ الإتقان والكفاءة

                                        4      مبدأ التنميط الجوهري المتميز

Û  التعلم

Û  الشخصية السليمة للراشدين تتميز بـ:

                                   ×      القدرة على تحقيق امتداد الذات

                                   ×      القدرة على التفاعلات الإنسانية الدافئة

                                   ×      بإظهار الأمن الانفعالي وتقبل الذات

                                   ×      بإظهار إدراكات واقعية

                                   ×      بإظهار فلسفة موحدة للحياة

Û  تقييم نظرية ألبورت


          1       نظرية السمات النفسية القياسية: ريموند كاتل

Û  تعريف كاتل للشخصية

Û  بناء الشخصية

Û  السمات الفردية والسمات المشتركة

Û  السمات الأصلية

Û  سمات السطح وسمات المصدر

Û  مقياس الستة عشر سمة:

Û  سمات القدرة

Û  سمات المزاج

Û  سمات دينامية

Û  الدفعات الفطرية

Û  الدفعات المكتسبة (ما بعد الدفعات الفطرية)

Û  التبعية

Û  الذات

Û  الدور

Û  معادلة التخصيص

Û  نمو الشخصية

Û  التعلم

Û  السياق الاجتماعي

Û  تقييم نظرية كاتل


          1       نظرية العوامل الأساس في الشخصية: هانز آيزنك

Û  طبيعة الشخصية: الأسس البيولوجية

Û  تعريف الشخصية

Û  الوصف النفسي الإحصائي للسلوك الإنساني

Û  بنية الشخصية

Û  السمة-البعد: الاقتصاد في المفاهيم

Û  أبعاد الشخصية الأساس

                                   ×      الانبساط-الانطواء

                                   ×      العصابية-الاستقرار الانفعالي

                                   ×      الذهانية-اللاذهانية

Û  الذكاء

Û  السلوك الاجتماعي

Û  التشخيص الطبي النفسي

Û  تنمية الاضطرابات العصابية

Û  التعلم والعلاج السلوكي

Û  تقييم نظرية آيزنك


œ    نظريات التعلم

          1       سكنر

Û  مسلمات أساس

Û  أنماط السلوك

Û  التباين في شدة السلوك

Û  التنبؤ بالسلوك وتغييره

Û  مبادئ التعلم الشرطي

Û  التعزيز وتشكيل السلوك

Û  جداول التعزيز وأنواع المعززات

Û  بناء الشخصية

                                   ×      الجسم

                                   ×      العلاقات الاجتماعية

                                   ×      الإرادة

                                   ×      العقل

Û  بناء الشخصية

Û  الذات ومعرفة الذات

Û  النمو

Û  العلاج النفسي

Û  تقييم نظرية سكنر


          1       دولارد وميللر

Û  بناء الشخصية

Û  ديناميات الشخصية

Û  نمو الشخصية

Û  عملية التعلم

                                   ×      الدافع

                                   ×      الدليل

                                   ×      الاستجابة

                                   ×      التعزيز

Û  الدوافع الثانوية وعملية التعلم

Û  تعميم المثير

Û  العمليات العقلية العليا

Û  السياق الاجتماعي

Û  مواقف التدريب الحرجة

Û  العمليات اللاشعورية

Û  الصراع

                                   ×      إقدام-إقدام

                                   ×      إحجام-إحجام

                                   ×      إقدام-إحجام

Û  العصاب وتكوين الأعراض العصابية

Û  العلاج النفسي

Û  تقييم نظرية دولارد وميللر


          1       نظرية التعلم الاجتماعي: ألبرت باندورا

Û  مسلمات عن التعلم الاجتماعي

Û  نظام الذات

Û  تنظيم الذات

Û  ملاحظة الذات

Û  عملية الحكم

Û  استجابة الذات

Û  خصائص تنظيم الذات

Û  العوامل الخارجية

Û  المتغيرات الشخصية

Û  فعالية الذات

Û  مصادر فعالية الذات

                                   ×      الإنجازات الأدائية

                                   ×      الخبرات البديلة

                                   ×      الإقناع اللفظي

                                   ×      الاستثارة الانفعالية

Û  فعالية الذات كمنبئ بالسلوك

Û  الدوافع

Û  التعلم بالملاحظة-تنمية السلوك

Û  تعلم الاستجابة الجديدة

Û  آثار أخرى للنمذجة

Û  النمذجة الرمزية

Û  عوامل هامة في التعلم

Û  تعلم استجابة انفعالية

Û  تغيير السلوك غير المرغوب

Û  نمو الشخصية

Û  العلاج النفسي

Û  تقييم نظرية باندورا


œ    النظريات الذهنية

          1       نظرية الإنسان كعالم غر: جورج كيلي

Û  الإنسان عالم مبتدئ

Û  الشخص ليس عبدا لماضيه

Û  الإنسان يسعى للتنبؤ

Û  الأبنية الذهنية ونسقها

Û  استخدام الأبنية الذهنية واتساقها

Û  الوقائع والتوقعات المدركة والثقافة

Û  الإدراك والمعرفة

Û  مستويات الوعي المعرفي

Û  العلاج النفسي

Û  تقييم نظرية كيلي

 

   4      المنحى الذهني الحديث


œ    النظريات الإنسانية

          1       النظرية الهرمية في الحاجات: أبراهام ماسلو

Û  القوة الثالثة في علم النفس

Û  الفردية

Û  التنظيم الهرمي للحاجات

                                   ×      الحاجات الفسيولوجية

                                   ×      حاجات الأمن

                                   ×      حاجات الحب والانتماء

                                   ×      حاجات التقدير

                                   ×      الحاجة لتحقيق الذات

                                        4      الرغبة في المعرفة والفهم

                                        4      الحاجات الجمالية

Û  حاجات العجز وحاجات الكينونة

Û  وحدة بناء الشخصية

Û  الإدراك والمعرفة

Û  النمو

Û  الضمير

Û  خصائص الذين يحققون ذواتهم

                                   ×      يدركون الواقع إدراكا صحيحا

                                   ×      يظهرون تقبلا أكثر من غيرهم لأنفسهم وللآخرين وللطبيعة عموما

                                   ×      يتميزون بالتلقائية والبساطة

                                   ×      يميلون إلى الاهتمام بحل المشكلات وليس الاهتمام بأنفسهم

                                   ×      يتميزون بدرجة من الانعزال والحاجة للخصوصية

                                   ×      مستقلون ذاتيا

                                   ×      يظهرون تذوقا مستمرا متجددا

                                   ×      يعيشون خبرات الذروة

                                   ×      يقاومون الاجتياح الثقافي

Û  الخصائص السلبية للذين يحققون ذواتهم

Û  لماذا لا يشيع تحقيق الذات؟

Û  الظروف الضرورية لتحقيق الذات

Û  العلاج النفسي

Û  تقييم نظرية ماسلو


          1       النظرية المتمركزة حول المسترشد: كارل روجرز

Û  النزعة إلى تحقيق الذات

Û  المجال الظاهراتي وتكوين مفهوم الذات

Û  وصف الشخصية

Û  الخبرة والرمز والمعرفة

Û  خصائص الشخص الذي يقوم بوظائفه على نحو تام

Û  العلاج النفسي

Û  تقييم نظرية روجرز

 Untitled

نظريات شخصية_النظريات الإنسانية.pptنظريات شخصية_النظريات الإنسانيةحمود هزاع عبدالله الشنبري الشريف
نظريات شخصية_النظريات الدينامية.pptنظريات شخصية_النظريات الديناميةحمود هزاع عبدالله الشنبري الشريف
نظريات شخصية_نظريات التعلم.pptنظريات شخصية_نظريات التعلمحمود هزاع عبدالله الشنبري الشريف
تعليمات نظريات الشخصية-إناث.docتعليمات نظريات الشخصية-إناثحمود هزاع عبدالله الشنبري الشريف
تعليمات نظريات الشخصية-ذكور.docتعليمات نظريات الشخصية-ذكورحمود هزاع عبدالله الشنبري الشريف
جدول أعمال نظريات الشخصية-الشعبة 18244-الأحد.docجدول أعمال نظريات الشخصية-الشعبة 18244-الأحدحمود هزاع عبدالله الشنبري الشريف
جدول أعمال نظريات الشخصية-الشعبة 9317-الإثنين.docجدول أعمال نظريات الشخصية-الشعبة 9317-الإثنينحمود هزاع عبدالله الشنبري الشريف
مقدمة في العلم والنظريات العلمية.pptمقدمة في العلم والنظريات العلميةحمود هزاع عبدالله الشنبري الشريف
مقدمة في نظريات شخصية.docمقدمة في نظريات شخصيةحمود هزاع عبدالله الشنبري الشريف
نظريات شخصية_النظريات التكوينية.pptنظريات شخصية_النظريات التكوينيةحمود هزاع عبدالله الشنبري الشريف
نظريات الشخصية-332 نفس.docنظريات الشخصية-332 نفسحمود هزاع عبدالله الشنبري الشريف
King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx