تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

إبراهيم محمد إبراهيم الحديثي

Professor

أستاذ القانون الإداري والدستوري

كلية الحقوق والعلوم السياسية
كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم القانون العام، مكتب رقم 2 أ \ 248
صفحة

توصيف مقرر القانون الإداري

 


المملكة العربية السعودية


المجلس الأعلى للتعليم


 


 


 


 


 


 


الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي


 


 


توصيف المقرر


 


القانون الإداري


232نظم


 


 


1/ 11 /1430هـ


20/ أكتوبر /2009م


 


 


 


 


 


نموذج توصيف المقرر


 


 


لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.



المؤسسة التعليمية               جامعة الملك سعود


 



الكلية/ القسم                     كلية الأنظمة و العلوم السياسية/ قسم  الأنظمة


 


أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة



1 – اسم المقرر و رقمه:      القانون الإداري \ 232 نظم


 



2 –  الساعات المعتمدة:      3 ساعات معتمدة


 



3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها


                                  القانون، الإدارة العامة


 



4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:   إبراهيم محمد الحديثي


 



5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:       المستوى الثالث


 



6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت)               مبادئ القانون  101 نظم 


 



7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)     ----------------------------


 



8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية


 


ب ) الأهداف 


 



1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:



-         معرفة خصائص ومصادر القانون الإداري. 


-         التنظيم الإداري وأساليبه. (المركزية واللامركزية).


-         التعرف على الوسائل القانونية التي تستخدمها الإدارة لتسيير أعمالها.


-          



 


 



2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال)



-         الاتفاق مع ثلاثة من ذوي الخبرة العملية في مجلس الوزراء، وهيئة الخبراء, ووزارة التخطيط لمقارنة الجانب النظري بالجانب التطبيقي القائم على الممارسة الحقيقية للمفاهيم العملية على أرض الواقع.


-         -القيام بزيارات ميدانية للوزارات والمؤسسات العامة ومقارنة الإدارة المركزية باللامركزية.


-         القيام بزيارات للديوان المظالم.


-         -إقامة حلقة نقاش مع مختصين أكاديميين ومحامين بحضور الطلاب.


 


ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)


 







































1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها


الموضوع


عدد الأسابيع


ساعات الاتصال


نشأة القانون الإداري, خصائص القانون الإداري, علاقة القانون الإداري ببقية فروع القانون.


        


        2


         


         6


أساس القانون الإداري: القانون الواجب التطبيق، والقضاء الواجب التطبيق.


        


        1


         


         3


مصادر القانون الإداري: التشريع, العرف, القضاء, الفقه, المبادئ العامة للقانون.


        


        1


         


         3


التنظيم الإداري: المركزية الإدارية, اللامركزية الإدارية.


        


        2


         


         6


التنظيم الإداري في المملكة: المركزية الإدارية في النظام السعودي, اللامركزية الإدارية في النظام السعودي (نظام المناطق والمحافظات, نظام البلديات).


        


        3


         


         9


النشاط الإداري: الضبط الإداري, المرفق العام.


        


        2


         


         6


وسائل الإدارة في تنفيذ مهامها: القرارات الإدارية, العقود الإدارية، الموظف العام.


        


        2


         


         6


 


 



2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):















المحاضرة


الدروس الخاصة


العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية


أخرى


3


 


1


 


 


 



3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):


 


 


 


 


 



4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم


لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   


 


      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.               تقديم معلومات أساسية عن المادة، القدرة على تحليل الوقائع القانونية، القدرة على المناقشة وصقل الملكة القانونية لدى الطالب.


 


 


          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات. محاضرات نظرية، تطبيقات عملية، عمل بحوث.


 


       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.


امتحان تحريري، مناقشات، تحليل قضايا، عمل بحوث.


 


 



أ – المـــــــــــعــرفـــة


 



(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:



-         معرفة أساسيات القانون الإداري.


-         معرفة القانون الواجب التطبيق، والقضاء الواجب التطبيق في المنازعات التي تكون الإدارة طرفاً فيها.


-         معرفة التنظيم الإداري للدولة: المركزية الإدارية، اللامركزية الإدارية .


-         معرفة التنظيم الإداري في المملكة : المركزية الإدارية في النظام السعودي. اللامركزية الإدارية في النظام السعودي (نظام المناطق والمحافظات، نظام البلديات).


-         التعرف على الوسائل التي تستخدمها الإدارة عند قيامها بمهامها: القرارات الإدارية، العقود الإداري، الموظف العام .



 


 


 


 


 


 



 


(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة



            - أسلوب التعلم الذاتي من خلال اطلاع الطالب على الموضوعات الدراسية داخل المكتبة القانونية المتاحة بالكلية أو عبر مواقع الانترنت التي تقدم المعارف القانونية.


          -


          -


          -


          -


 



(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة



        -  الامتحانات الشهرية، والنهائية.


          - حلقات النقاش.


          - استعراض بعض القضايا وتحليلها، وتحليل بعض الأحكام القضائية.


 


 



ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)


 



1       - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:


 


-         القدرة على التحليل و المقارنة و الربط.


 


-         القدرة على  تكوين الرأي و التعبير عنه وفق أسس علمية.


 



2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:


          - يكلف الطالب بقضية تتعلق بأحد مواضيع المقرر تتطلب جمع معلومات من المكتبات القانونية المتخصصة، ومن الانترنت, وبعمل مقابلات لمحامين وقضاة.


 


- يقوم الطالب بإعداد التقرير الخاص بهذه القضية، و يقوم بعرضه أمام الطلاب لتتم مناقشته عن كافة جوانب القضية.


 



3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:


          -


          -       


          -


          -


          -


 


 



ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية


 


 



1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 


 


 


 


 


 


 


 



2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:


          -


          -


          -


          -


          -


 


 



3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:


          -


          -


          -


          -


          -


 


 



د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):


 



1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:


 


 


 


 


 



2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:


          -


          -


          -


          -


          -


 



3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):


 


 



هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)


 



1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:


 


 


 


 


 



2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:


          -


          -


          -


          -


 



3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:


          -


          -


          -


          -


          -


 



5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي


 


















































رقم التقييم


طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ


الأسبوع المستحق


نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي


1


قضية


الثاني


3%


2


مقالة


الثالث


2%


3


اختبار فصلي


الخامس


10%


4


نقاش جماعي


الثامن


3%


5


بحث


التاسع


2%


6


قضية


العاشر


3%


7


اختبار فصلي


الحادي عشر


10%


8


نقاش جماعي


الثاني عشر


2%


 


 


 


د) الدعم المقدم للطلبة


 



-         الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):


-          ساعات مكتبية.


-         ساعات إرشاد.


 


 



هـ ) مصادر التعلم


 



1       –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:


-         القانون الإداري السعودي ،تنظيم الإدارة العامة ونشاطها : دراسة مقارنة


-         القانون الإداري السعودي، للدكتور خليل هيكل.


 



2 – المراجع الأساسية:


          - مبادئ القانون الإداري /سليمان الطماوي ،دار الفكر القاهرة (1979)


          - دروس في القانون الإداري السعودي /بكر القباني ،دار المعارف ،السعودية (1977)


          -


 


 



3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):


 


          - مبادئ وأحكام القانون الإداري، للدكتور محمد رفعت عبدالوهاب، منشورات الحلبي، 2006.


- القانون الإداري، للدكتور ماجد راغب الحلو، دار المطبوعات الجامعية الإسكندرية (1982).


 


 



4       – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:


 


-         مواقع أقسام القانون العام في كليات الحقوق.


-         موقع المحامون السعوديون.


 


 


 


و ) المرافق المطلوبة


 



حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).


 


 



1       –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):


 


-         قاعة محاضرات تتسع لثمانيين طالباً.


-         قاعة محاضرات ذكية مجهزة بأجهزة تعليمية متطورة.


 



2 – أجهزة الكمبيوتر:


 


جهاز حاسب محمول، عارض الكتروني، سبورة ذكية.


 



3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):


---------------------------------


 


 



ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:


 


 



1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:


 


- إستبانة تقييم تملأ بواسطة الطلاب في نهاية الفصل الدراسي.


- مناقشة دورية للمادة وسبل تطويرها مع الطلاب.


 


 



2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:


          - تقويم الأداء الوظيفي السنوي.


 


 



3 – عمليات تحسين التعليم:


          -


          -


          -


          -


          -


 


 



4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)


 


 


 



5       –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:



-         وضع التقارير الدورية والتقييمات في ملف مخصص ومراجعته بشكل دوري.


-         الاستفادة من تجارب أعضاء هيئة التدريس الآخرين.


-         التطوير الذاتي والأكاديمي لقدرات عضو هيئة التدريس.


-         تفرغ جزئي للتدريس في جامعات أخرى للاستفادة من تجربتها، وطرق التدريس فيها.


-         تغيير الخطة الدراسية للمادة بشكل دوري ليتناسب مع التغيرات التي تطرأ على ما يتعلق بالمادة. (مثلا تطوير نظام الإدارة المحلية.