التخطي إلى المحتوى الأساسي
My blog مدونتي

My blog مدونتي

بحث
KSU Faculty Member websites
  
KSU Faculty Member websites > هناء الحسن حكمي Hana A. Hakami > My blog مدونتي  

لا توجد عناصر في هذه القائمة.
ذو الحجة 09
نص علمي - من ترجمتي

الطحال Spleen

مقدمة Introduction

الطحال Spleen هو عضو ليمفي كبير لذلك هو العضو الليمفاوي الأكبر في الجسم أحمر اللون, يقع في الناحية الظهرية من الجانب الأيسر لمعدة أو لأمعاء الحيوان الفقاري.

للطحال علاقة بتخزين وهدم خلايا الدم الحمراء, والتخلص من الأجسام الغريبة التي يحملها مجرى الدم. كما أنه ينتج خلايا الدم البيضاء الليمفاوية Lymphocyte الناضجة بعد خروجها من نخاع العظم الأحمر حيث تتمايز وتنضج في الطحال وتتخصص لإنتاج الأجسام المضادة.

يعتبر الطحال أحد مراكز نشاط الجهاز الشبكي الطلائي  Reticulo-Endothelial System وهو جهاز مكون من خلايا ملتهمة Phagocytic Cells  موزعة في جميع أجزاء الجسم . يتميز هذا الجهاز بخواص بلعمية ويوجد بالإضافة إلى الطحال في نخاع العظم والكبد, والعقد الليمفاوية. ويعمل ككاسح Scavenger لبقايا الأنسجة والبكتيريا وبذلك يجعل الدم واللمف خاليان من الأجسام الغريبة.

تركيب الطحال Spleen Structure

يتكون من كبسولة Capsule تحتوي بداخلها على نوعين من النسيج:

 اللب الأحمر Red Pulp: يحتوي على نظام معقد من الأوعية الدموية وعلى عدد كبير من الجيوب المملوءة بالدم . واللب الأحمر يشبه الإسفنج  بحيث يمثل الفراغات بين الإسفنج الجيوب الدموية الوريدية للب pulp sinuses ( venous sinusoids) بينما تمثل مادة الإسفنج بين الفراغات الحبال الطحالية splenic cords (pulp cords). تبطن الجيوب الدموية بشكل غير منتظم خلايا طلائية Endothelial مغزلية الشكل تشبه شكل العصي البرميلية توجد في مجموعات بينها فراغات. الجيوب الدموية محاطة بواسطة ألياف شبكية من نسيج ضام من الحبال الطحالية التي تلتوي وتلتف حول الجيوب على شكل ضفائر مفردة دقيقة من  الخيوط . بذلك الحبال الطحالية تتكون من شبكة من الألياف الشبكية، هذه الألياف الشبكية محاطة بخلايا شبكية نجمية stellate reticular cells المعزولة من الدم بواسطة ألياف الكولاجين من النوع 3 Type III collagen fibers لمنع حدوث التجلط coagulation بتفاعل الصفائح الدموية مع الكولاجين . يوجد خلايا بالعة macrophages بجوار الجيوب الدموية.

المصنوعة من الكولاجين يمر عبرها الدم

 اللب الأبيض  White Pulp: يتكون من عقد Nodules ( في بعض الأحيان تدعى كريات ملبيجي Malpighian Corpuscles ) في مركزها خلايا جرثومية Germinal center التي تولد الخلايا اللمفاوية . تحيط بها هالة corona من الخلايا الليمفاوية الابتدائية primary follicle وهي  حويصلات لمفاوية Lymphoid Follicles غنية بخلايا بي- الليمفاوية B- Lymphocyte. وتحيط بكل عقدة شبكة من الشعيرات الدموية التي جاءت متفرعة من الشرينات الصغيرة متفرعة من الشرايين التي تفرعت أساسا من الشرايين الداخل إلى الطحال وهذه الشرايين المركزية يحيط بها غلاف لمفاوي Periarteriolar Lymphoid Sheaths (PALS)  وهي غنية بخلايا تي - الليمفاوية T- Lymphocyte وخلايا مساعدة أيضا تعزز من ردة فعل الطحال تجاه الأنتيجين Antigen  في الدم.

هناك منطقة حافية Marginal Zone تحيط باللب الأبيض وتفصله عن اللب الأحمر، هذه المنطقة تحتوي خلايا البلازما Plasma cells والخلايا الليمفاوية تي وبي T & B lymphocytes والخلايا البالعة macrophages و خلايا لمفاية شجرية متشابكة interdigitating dendritic cells .

 

رسم إيضاحي لتركيب الطحال (a) يمثل شكل الطحال (b) قطاع  في الطحال

ماذا يحدث للدم عند دخوله الطحال ؟

يتلقى الطحال حوالي 300 سم مكعب من الدم كل دقيقة تدخل عن طريق شريان خاص به وتخرج عن طريق وريد الطحال الذى يحمل الدم الخارج من الطحال ويتجه به إلى الكبد . ويدخل الشريان عن طريق الكبسولة ( الجدار المحيط بالطحال ) وينقسم الشريان داخل الطحال إلى شرايين صغيرة ( شعيرات دموية ) محاطة بخلايا ليمفاوية لها القدرة على تخليص الدم مما يحمله من أجسام غريبة ضارة . ولذلك فهي أحد خطوط الدفاع التي تحمى الإنسان من الميكروبات مثلاً أو الطفيليات. وتنتهي هذه الشعيرات الدموية في مجموعة من الخلايا المرصوصة على شكل أحبال حيث يمر الدم القادم من الشعيرات خلال فتحات هذه الحبال ببطء ، وأثناء مرور الدم من هذه الفتحات تختبر خلايا الدم الحمراء وتستبعد الخلايا المريضة والميتة من الدم وبعد ذلك يتجمع الدم السليم ليجد طريقه خارج الطحال عن طريق وريد الطحال.

وظائف الطحال

لم يتوصل إلى معرفة جميع وظائف الطحال إلا أنه يقوم بـ:

يساهم الطحال مع الكبد في صنع كريات الدم الحمراء عند الجنين ، ويفقد هذه الوظيفة بعد الولادة.
يعتبر الطحال مخزن رئيسي للدم (إذ يمكنه اختزان 1/5 إلى 1/4 دم الإنسان ) ، حيث يقوم بخزن الدم على صورة مركزة ، ويفرغه في الدورة الدموية في الحالات الطارئة كالنزيف.

يقوم الطحال بتنظيم كمية الدم المارة في الأوعية الدموية.

يعمل الطحال على تنقية الدم من الشوائب والميكروبات بفضل الجيوب والفراغات الدموية الكثيرة المبطنة بخلايا بلعمية .

يعتبر الطحال مقبرة الكريات الحمراء، وما تجدر الإشارة إليه أن ذكريات الدم الحمراء تموت قبل وصولها الطحال وليس فيه، ولكنها تدفن فيه.

يقوم الطحال بتجميع كريات الدم الحمراء الهرمة وإبادتها وهذه وظيفة مهمة حيث تتحلل مادة الهيموجلوبين ويستعملها الكبد في صنع الصفراء ويذهب الحديد ليساهم في تكوين هيموجلوبين جديد.
يلعب الطحال دوراً في المناعة بفضل العقد الليمفاوية ( كريات ملبيجي ) التي تصنع كريات الدم البيضاء الليمفاوية ، حيث أن الطحال يحتوي على جلطات من خلايا الدم البيضاء تسمى اللمفاويات تطلق بروتينات خاصة في الدم، وتدعى هذه البروتينات (الجلوبيولينات المناعية المتخصصة من النوع M "Specific Immunoglobulin M") بـالأجسام المضادة التي تحارب البكتيريا والفيروسات وأية مواد أخرى تسبب العدوى ، كما أن الطحال يقوم بإبادة الطفيليات و البكتيريا بواسطة البلاعم ( خلايا كبيرة موجودة في الفراغات الاسفنجية)

المراجع

Textbook of Histology, second Edition, LESLIE P. GARTNER & JAMES L. HIATT

 

جمادى الأولى 02
مرحبا بكم .. زوار فئة العلم والعمل بمدونتي ..
بسم الله الرحمن الرحيم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
صباحكم / مساءكم خير وبركة من الرحمن
 
أتمنى أنكم في أتم حال
 
أعزائي زوار صفحتي
 
يسعدني تصفحكم فئة العلم والعمل ضمن مدونتي
 
وأتمنى لكم وقتاً ممتعاً مفيداً بين جنباتها
 
smile
شوال 19
سكنتم فؤادي ورب العباد ..

 
 
أقدم إليكم أحبتي سلاما معطرا بمودتي ..
 
وفاضت عيناي دمعا من الشوق لكم ..
 
أفتقدكم كثيرا .. وأتمنى قربكم .. أرجو أنكم بخير ..
 
حفظكم المولى ..
 
 
 
 
سلام كمسك الختام ..
 
عليكم أحبابي يا كرام ..
 
وكلكم سنا لي في الظلام ..
 
ونور لي بين هذا الأنام ..
 
 
 
سكنتم فؤادي ورب العباد ..
 
وها أنتم هنا وإن كنتم بعاد ..
 
وأنتم تسعدوني بصفو الوداد ..
 
وكم تمنحوني شريف المقام ..
 
 
 
أموت وأحيا على حبكم ..
 
فحبي إليكم وعزي بكم ..
 
وراحت روحي رجا قربكم ..
 
وعزمي وقصدي إليكم دوام ..
 
 
 
من محبتكم مع التحية
 
أهديكم ورودي وأشواقي
رجب 06
همسة كاذبة
 
تشعر أحيانا بالرغبة في سماع كلامات تجدد نفسيتك وترفع معنوياتك
 
هنا يأتي السؤال .. من يستحق أن ترعى له أذنك ؟؟
 
أمي وأبي أصدق الناس في حبي وسماع همساتهم حتى لو كانت همسات صاخبة
 
اللهم لا تحرمني منهما .. وأطل في عمرهما ..
 
لكن .. إن رزقك الله صديقا صالحا صادقا ذو رجاحة عقل ..
 
فلا تتأنى للحظة في السماع له ..
 
بلا تردد .. وبلا تضجر .. مهما كان أسلوبك يا صاحبتي الغالية ..
 
فإني أعلم صدق أحاسيسك ..
 
اللهم لا تحرمني منها .. وأدم محبتنا
 
أما إن حرمت الصديق الصدوق ..
 
انسى أن تسمع من غير حكيم .. تعرفه
 
فإن الهمسة الكاذبة قد تهوي بك إلى ما لا منجى منه ..
 
فأحسن الاختيار ..
جمادى الأولى 10
حياك الله في مدوّنتك!

 

أعزائي زوار مدونتي

السلام  عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مرحبا بكم

 

وأتمنى أن تجدون المتعة والفائدة بين جنبات كلماتي

 

تلك الكلمات التي تحتضنكم بكل دفء

 

ويسعدني أن أجد تعليقاتكم ..

 

 

هناء الحكمي