King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

                               الفصل الدراسي الثاني  1428هـ \1429هـ

أولا :تدريب ميداني (2)

 

وصف لمقرر 497 جمع

 

تدريب ميداني

 

رقم الشعبة : 10689

 

ملخص عام :

 

هذا المقرر من المقررات التي تهدف محاولة تطبيق المهارات النظرية التي يتم التعرف عليها في مقرر مناهج البحث الإجتماعي , والإلتزام بخطواته وتحقيق أهدافه والتوصل إلى نتائج موضوعية .

 

أهداف المقرر :

 

التوقعات الفكرية للطالبة بعد دراسة المقرر :

 

1 _ تطبيق مبدأ  الموضوعية والمنطقية في الحياة اليومية .

 

2 _ إستقصاء المعلومات و البيانات في الواقع الإجتماعي القابل للدراسة و البحث .

 

3 _ محاولة تطبيق خطوات المنهج العلمي في إختيار مشكلة البحث وحتى التوصل إلى وتوصيات البحث .

 

4 _ أن الباحث كعالم له خصائص ومميزات لابد أن يلتزم بها عند تناول أي مشكلة بحثية .

 

5 _ أن الباحث له دور كبير في مجال البحث العلمي والنظري والتي تساعد على إثراء المعرفة العلمية .

 

الساعات المقررة للمقرر :

 

ثمان ساعات في الأسبوع

 

التخصصات المستفيدة :

 

تخصص علم الإجتماع في قسم الدراسات الإجتماعية في كلية الآداب .

 

متطلبات المقرر :

 

أولا : المهارات الأكاديمية الأساسية ( الإدراك والفهم ) :

 

1 _ تطبيق خطوات المنهج العلمي التي يتم دراستها في مادة مناهج البحث الإجتماعي .

 

2 _ التمييز بين الفروض والتساؤلات .

 

3 _ إستخدام مبدأ النقد والتحليل والتفسير لكل ماتقرأه في دراسات وبحوث سابقة وكيف يمكنها الإستفادة منها في نقاط البحث موضوع الدراسة .

 

4 _ عرض الدراسات والبحوث السابقة عرضا مختصرا .

 

5 _ تحديد نوع الدراسة والمنهج المناسب للمشكلة موضع الدراسة .

 

 

أسئلة لجنة المناقشة المكونة من :

د/ عزه عبد العزيز , د/ أمال عبد الرحيم

 

س1/ ما هي الأهمية العلمية والعملية للبحث؟

س2/ أ- ما هو مفهومك الإجرائي للانحراف؟

     ب- ما هو مفهومك الإجرائي للسلوك؟

س3/ ما نوع الدراسة المستخدمة؟

س4/ ما هو نوع العينة ( عمديه ) وكيف تم اختيارها أم عشوائية أم ماذا؟

س5/ ما هي الأدوات التي استخدمتِها , هل استخدمت الملاحظة والمقابلة؟

س6/ ما هو المنهج المستخدم في الدراسة ( وهل المسح الإجتماعي أداة أم منهج ) ؟

س7/ لماذا تستخدم الدراسات السابقة في بحوثنا؟

أ‌-وما هو مدى الاستفادة من عرض هذه الدراسات؟

       ب- ما هي أوجه التشابه والاختلاف؟

س8/أ- ما هي النظرية الموجهة للبحث؟

       ب- لماذا تستخدم النظرية في البحوث؟

س9/ لماذا استخدمت نظرية التفاعلية الرمزية وكيف تم توظيفها للبحث؟

س10/أ- ما هي الصعوبات التي واجهتك أثناء تطبيق البحث؟

         ب- كيف تغلبتِ كباحثة على الصعوبات البحثية النظرية والمنهجية؟

س11/ ما هي أهم التوصيات التي توصين بها: الأسرة , المشرفات , الطالبات؟

 

ثانيا : المهارات التحليلية والإدراكية :

 

يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على :

 

1 _ تحديد مشكلة البحث تحديدا دقيقا حتى يمكن أن يتحقق مبدأ الصمت العلمي بدلا من السطحية والابتذال .

 

2 _ تحديد المفاهيم والمتغيرات التي تحويها الدراسة وماهي العلاقة بينها .

 

3 _ الفرق بين التعريف النظري للمفاهيم والتعريف الإجرائي لها .

 

4 _ ماهي الإجراءات المنهجية والميدانية للبحث .

 

ثالثا : المهارات التحويلية :

 

يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على :

 

1 _ المناقشة البحثية الجماعية .

 

2 _ الاشتراك في اختيار مشكلة البحث مع توضيح الأسباب التي دفعت الطالبة لاختيار تلك المشكلة , وذلك يشجعها على تقديم استشارة وفائدة للطالبات الأخريات .

 

4 _ أن هناك فرق بين الاجتهادات الشخصية والعمل الجماعي .

 

5 _ أن هناك فرق بين التوقعات المثالية للدراسة والنتائج التي تم التوصل إليها في الدراسة .

 

إستراتيجية التعليم :

 

تعتمد فاعلية التعليم في هذا المقرر على تشجيع الطالبات في عدة أمور منها :

 

1 _ المشاركة الصفية في جميع مراحل البحث العلمي .

 

2 _ توجيه قدرات الطالبة نحو القراءة وجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة .

 

3 _ تقسيم العمل بين الطالبات إلى عمل جماعي وعمل فردي حتى يمكن التمييز الطالبات

 

4 _ تشجيع الطالبات على محاولة الإستفادة  من التكنولوجيا الحديثة بمواقع الإنترنت التي تناولت موضوع الدراسة من جانب أو آخر .

 

تقييم الطالبة :

 

يتم تقييم الطالبة من خلال التالي :

 

1 _ تقسيم البحث إلى أجزاء وكل جزء له درجات معينة .

 

10 درجات لـ spss

10 درجات للمشاركة

10 درجات للحضور

10 درجات للعمل الجماعي

15درجة للتحليل الإجتماعي

15 للتحليل الإحصائي + الخاتمة

 

2 _ المناقشة النهائية : ( 30 درجة )

طرق تدريس المقرر :

 

يتم تدريس هذا المقرر من خلال :

 

1 _ تقديم محاضرات أسبوعية عن كل خطوة من خطوات البحث العلمي , مع الأخذ في الاعتبار رأي الطالبات القائم على الموضوعية .

 

2 _ مراجعة ماتم قراءته في مادة مناهج البحث الاجتماعي ويضم البحوث الاجتماعية .

 

3 _ العمل الجماعي يتم إلى تقسيم الطالبات إلى أربع مجموعات ولكل مجموعة لها منسقة تختار من قبل الطالبات تقوم بجمع العمل الفردي وتحويله إلى عمل جماعي .

 

4 _ النزول إلى معامل الكمبيوتر خاصة في الجزء الميداني .

 

المراجع :

 

عمر معن خليل , 1996 , مناهج البحث في علم الاجتماع , دار الشروق والتوزيع , عمامة الأردن .

_ السيف : محمد إبراهيم ، كيفية تصميم خطة وكتابة البحث الميداني في العلوم الإنسانية ، دار الخريجي للنشر والتوزيع 1423هـ_ 2002م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

ثانيا : الدورة الانجليزية المكثفة وتشتمل على 15 ساعة موزعه على أيام

السبت _ الاثنين _ الثلاثاء _ الأربعاء

السبت _ 4 ساعات

الاثنين _ 5 ساعات

الثلاثاء _ ساعة واحده

الأربعاء_ 5 ساعات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx