بحث



الاحد 18 ربيع الأول 1430هـ - 15 مارس2009م - العدد 14874

عودة الى مقالات اليوم

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال


مع الزمن
كيف يُحاسَب الفساد في وزارة التربية والتعليم؟

د. هتون أجواد الفاسي
    } كنت قد بدأت لائحة الطلبات الموجهة إلى كل من سمو وزير التربية والتعليم الجديد ونوابه الأستاذة نورة الفايز، الأستاذ فيصل المعمر والأستاذ خالد السبتي بالحديث عن ضرورة مقاومة الفساد الإداري للكم المتراكم من القضايا المعقدة التي نتجت عن تاريخ طويل للوزارة ما بين رئاسة عامة لتعليم البنات سابقاً منذ عام 1381/1960، ووزارة للمعارف سابقاً التي تسبقها في التاريخ، والصورة الجديدة للوزارة المندمجة والمتكاملة التي تأسست عام 2001. ولعلي أستطرد الحديث هنا بعض الشيء لتوضيح دور "الهيئة الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد" التي أُعلنت منذ عامين وشهر بالتحديد.

فقد وافق خادم الحرمين الشريفين على "الاستراتيجية الوطنية للنزاهة" في 1/2/1428 وتشكلت بناء على هذه الاستراتيجية الهيئة المذكورة ليكون دورها تنفيذياً لمتابعة وتقويم ومراقبة أداء الاستراتيجية على الأرض. ونشرت "الرياض" الاستراتيجية التي فصلت المسائل، مشددة على أن الفساد ظاهرة واسعة تشمل "جرائم متعددة مثل: الرشوة، والمتاجرة بالنفوذ، وإساءة استعمال السلطة، والإثراء غير المشروع، والتلاعب بالمال العام واختلاسه أو تبديده أو إساءة استعماله، وغسل الأموال، والجرائم المحاسبية، والتزوير، وتزييف العملة، والغش التجاري.. إلخ".

ومن المفيد في هذا الصدد الإشارة إلى أن الاستراتيجية الوطنية للنزاهة اعتبرت الإعلام شريكاً فاعلاً بمتابعة ورصد كل ماينشر فيه حول الفساد، ولعل هذا يعطينا الحق في تناول قضايا التعليم في التغطيات الصحفية ومن خلال أعمدة الكاتبات والكتاب. ومن هذا المنطلق يمكننا الإشارة إلى درجات عالية من استغلال النفوذ تجري في أروقة وزارة التربية والتعليم تتعلق من جانب بثغرة توزيع المعلمات غير العادل في كثير من الأحيان فيجري استغلال النفوذ لأجل نقل المعلمات، ولأجل تحسين المستويات، ولأجل جمع شمل الأزواج، ومن ناحية أخرى يطل الفساد من ثغرة المباني المستأجرة التي تصل نسبتها إلى 60% من المدارس، والمشاريع المتعلقة بالمباني المدرسية والصيانة التي كثيراً ما تُعطى مناقصاتها لمقاولين بالباطن بأسعار رخيصة مما يكون ضحيته الطالب والطالبة ومستوى من البيئة المدرسية المتدني جداً.

وعطفاً على قضية الفساد تأتي التساؤلات عن المشاريع الضخمة التي تبنتها الوزارة بتوجيهات ملكية ومخصصات فلكية ثم نامت. ويأتي على رأسها مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام ( تطوير) الذي أُطلق مع وثيقة القمة العربية بتاريخ 24 /1/ 1428 الموافق 12 /2/ 2007 والذي رصدت له ميزانية بتسعة مليارات ريال بخلاف ميزانية التعليم، على أن ينفذ بخطة زمنية لا تتجاوز ست سنوات، أي في عام 1434؟ كما تتساءل إحدى منسوبات الوزارة حول هذا المشروع وتسأل عن الشركة الماليزية التي رُسي عليها المشروع، إذ أن ما وصل إلى منسوبات الوزارة من معلومات هو أن الشركة الماليزية التي رُسي عليها المشروع قدمت بعض الإشارات ورحلت دون أن تشارك في العمل أو المتابعة أو التدريب. فإذا كان منسوبو الوزارة يتساءلون فمن باب أولى أن نتساءل كذلك. كما أن هناك شحا في المعلومات المتعلقة بالخطة المستقبلية والزمنية للمشروع موضع التساؤل.

وتترى التساؤلات حول مشاريع مماثلة أقل كلفة وتسبق مشروع "تطوير" مثل مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية والذي تم تدشينه بمليار ريال، أو مشروع ( وطني ) للحاسب الآلي والذي يهدف إلى إدخال الحاسب في جميع مدارس المملكة؟ ومشروع التقويم الشامل؟ ومشروع التعليم الثانوي وغيرها من المشاريع الحيوية. يتساءلون: لماذا يتعطل الكثير من مشاريع الوزارة رغم الملايين التي ترصد لها ورغم الدعاية الإعلامية الضخمة التي ترافق بداياتها ؟ ومن يتابعها ويحاسبها؟

* مؤرخة وكاتبة سعودية

27 تعليق
تنويه: في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي تعليق يرجى الضغط على (إبلاغ)

 


-|
وش قال قسم الاحصاء لقسم التخطيط و التنظيم في وزارتكم ؟
والا شغالين على ضرب الودع ؟
طيب طلبات الاقسام كلها من قسم التخطيط و التنظيم ايش ؟
طيب الفئات اللي انتوا تخدموها، وش إحتياجاتها ؟
طيب مواردكم تكفي الاثنين ؟
-|


ابو نايف
ابلاغ
05:21 صباحاً 2009/03/15

 


أؤكد لك و للجميع يا دكتورة أن النقل الداخلي في منطقة الرياض يتم وفق الاحتياج المعتمد و المفاضلة و الرغبات.. و نستقبل استفسارات المتظلمات من عدم النقل إما عن طريق مقالبتهن شخصياً أو عبر البريد الاكتروني ونفيدهن عن سبب عدم نقلهن.
مديرة إدار ة شؤون المعلمات بنمطقة الرياض
مها الحقيل


مها الحقيل
ابلاغ
06:21 صباحاً 2009/03/15

 


نشكر د0 هتون على هذه التساؤلات والتي تحتاج إلى إيجابة واقعية ومحددة متصفة بالصدق والموضوعيةولكن من أهم الأسباب ( هو التخطيط الذي لايتفق مع التنفيذ) حيث ان كل منهما يسير في أتجاه معاكس للآخر 0 وهذا ماعرقل كثير من مشاريعنا التنموية في وزارة التربية والتعليم 0


نايف التويم / مكة المكرمة
ابلاغ
06:54 صباحاً 2009/03/15

 


لا زال البلد في خير طالما أن هناك قلم نزيه كقلمك د.هتون يدقق ويمحص ليظهر الغث من السمين فتعطيل كثير من المشاريع رغم الملايين التي ترصد لها ورغم الدعاية الإعلامية الضخمة التي ترافق بداياتها تفتقر لشيئن فالدعاية الضخمة لم تكن إلا من باب در الرماد في العيون ولكي يقال أن الدولة تنفق بسخاء ثانياً ليس هناك محاسبة على ما رصد من مليارات ومتابعة للمشاريع ماذا تم إنجازه منها ومالذي تبقى من الميزانية التي رصدت للمشروع وماهو مصير هذا المتبقى هل أصبح رصيد مدور أم تمت إباحته لمن يتحكم في صرفه.


د.صالح غرم الله الغامدي
ابلاغ
07:30 صباحاً 2009/03/15

 


وهذا ما أكده مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله عند افتتاحه لأعمال السنة الثالثة من الدورة الرابعة لمجلس الشورى حين قال رعاه الله "إن كافة المسئولين مهما بلغ شأنهم وعلت مراكزهم هم خدام للشعب وان كل واحد منهم مساءل أمام الله ثم أمامي وأمام الشعب عن أي خطأ مقصود أو تهاون" أو تعطيل مصالح الناس. يجب التحقيق في هذا الامر.


زايد محمد زائد المقاطي
ابلاغ
08:26 صباحاً 2009/03/15

 


لله درك يادكتورة وكثر الله من أمثالك
أتابع ماتكتبنه وأشهد بأن مايخطه قلمك يعبر عما يريده الملايين من أبناء هذا البلد
وإعجابي وإعجاب ناس كثر فيما تطرحين أنها تلامس اهتمامات الناس وقضاياهم وهمومهم بلا تفلسف ولف ودوران وبأسلوب حاذق وملفت وحس وطني عظيم و راق
فعلا يادكتورةتجسدين نبض أبناء الشعب وروحهم
بالموفقية ياأستاذتنا


أبوفراس
ابلاغ
08:56 صباحاً 2009/03/15

 


طيب يا دكتورة هتون.
.
هل بإمكانك إن تفعلي مثلما يفعل أحمد منصور في قناة الجزيرة، وتقومي بنفسك بالبحث والتفتيش عن الإجابات لأسئلتك هذه، ثم تعرضي علينا نتيجة البحث هذا ؟.
.
أعتقد بأن الصحفي السعودي يجب أن يتجاوز مستوى طرح الأسئلة إلى مستوى إظهار الإجابة عليها، مما يعطي القارئ والمجتمع عموما القدرة على محاكمة المسؤولين عن التخلف لدينا.
.
وكم من صحفي قتل أو سجن أو تلقى تهديدات، فقط لأنه كان في عملية بحث وتنقيب عن معلومات قد تحرج رؤوسا كبيرة في مكان ما في هذه الدنيا.!


مريم إبراهيم
ابلاغ
09:29 صباحاً 2009/03/15

 


حلوه كيف يحاسب في وزارة التربية التعليم!!
أذا أردنا محاربة الفساد يجب علينا قمع الواسطات,
و كيف يتحقق للأمانه مصداقية؟
الفساد اليوم له بنوك تدعم كل سلاح,
يدمر الجهد والجد وقلب معلم ومعلمه!
التربية والتعليم أليتها اليوم مؤشر سوق شدلي وقطعلك!
الفائز فيها من يحسن ويسن الشفره لتعطيل طموح معلم ومعلمه,
والخاسر من هالوزارة جيل المستقبل,
وتنمية وطن وانتاج طاقة مب فعاله,
وليس لها في ربح القمم غير منظر وبرواز كرتوني فقط!!


بدراباالعلا{وزيرشؤون المعاناة}
ابلاغ
11:05 صباحاً 2009/03/15

 


اشكرك د/ هتون
هذا البلد المعطاء قد رصد للتعليم الكم الهائل من المبالغ الخيالية التي للاسف اننا لا نرى شيئا منها يرفد ما في صدورنا وايضا كما اشرت من ناحية إستخدام النفوذ لنقل المعلمات ولتحسين المستويات إذ أن هذا يبين لنا بأنه لا يوجد أي مصداقية أو اي مساواة بين المعلمات وأيضاً أريد أن اشير حول الفساد الإداري وحول الإشراف الذي أراه للأسف في قمة الفشل فلا يوجد رقيب ولا يوجد حسيب
ومن أمن العقوبة أساء الأدب,,
نتمنى بأن يتحسن حال التعليم
أشكرك يا دكتورة


shqiran
ابلاغ
11:10 صباحاً 2009/03/15

 10 


د/هتون مشكوره علي مقالك الجري الذي لم يستطعون من قبلك كتابته
وعلي ذكر المثل شعبي (والخافي أكبر ) لو كنتي تعلمين
س/ كم أجار مبني تطوير التعليم ؟
مشكوره يادكتوره وياليت أعرف أميلك ورسلك ماعندي


محمد القحطاني
ابلاغ
11:23 صباحاً 2009/03/15

 11 


تساؤلات موضوعية ومستحقة وجديرة بأن يتم اهتمام المسؤولين الجدد في وزارة التعليم بها وهذه فرصة لاثبات انهم جديرون بالمسؤولية التي القيت على عواتقهم.
اريد ان اؤكد ان الفساد الاداري والمالي لايقتصر وبكل اسف على وزارة التعليم بل انه منتشر في جميع الوزارات والدوائر الحكومية بلا استثناء وبشكل لايمكن تصوره في بلاد الحرمين.
كما انني اطرح نفس التساؤل عن تلك الهيئة التي لم نسمع عنها الا الاسم وكأنها غير موجودة؟! اقصد:الهيئة الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد؟!
لانريد مزيدا من الهيئات.نريد فقط تفعيل الموجود!


ابو تمام
ابلاغ
11:38 صباحاً 2009/03/15

 12 


يا احبتي الشق اكبر من الرقعة هذا في وزارة التربية والتعليم لا والف لا انما في (اغلب) الدوائر الحكومية والبلديات و وعلى عينك سرق ونهب وعلنا 000الذي لا يخاف من الله خف منه 00اتدرون مالسبب انه 00واضح اذا سرق المدير سرق الصغير وهنا بيت القصيد 00 كذلك اذا كنت بين عصابة للسرقة في مكان عملك مهما كانت فأنت ضحية 00يا0 تسايرهم او معهم او يتحدون ضدك ويزيحونك عن طريقهم والله المستعان هذا هو الواقع الا من رحم الله 00هناك رجال مخلصون لكن الشر عظيم 0في زمن اكل الحرام والربا0


الغيور
ابلاغ
11:56 صباحاً 2009/03/15

 13 


وافق خادم الحرمين الشريفين على "الاستراتيجية الوطنية للنزاهة" في 1/2/1428 وتشكلت بناء على هذه الاستراتيجية الهيئة المذكورة
ماذا قدمت الهيئه المذكوره اين الهيئه وهل نجحت ام فشلت هل وصل الفساد الى القوه بحيث لايفيد معه هيئه ولامر لماذ لاتطل الهيئه على الشعب لتقول ماذا عملت لماذا الهيئات واللجان يعلن عن تشكيلها ولايعلن عن نتائجها وحتى وان كانت مخيبه للامال هل سيطول الليل... اين الفجر


عبدالوهاب البسيسي
ابلاغ
11:58 صباحاً 2009/03/15

 14 


احدى افراد الاسرة تعمل في الاشراف التربوي او مايسمى بالتوجيه بمكة المكرمة
تحدثت عن الالية التي يتم فيها اختيار الموجهات والمشرفات التربويات وتقول غفر الله لها : مقابلة روتينيه ومن تحت الطاولة توصية بسيطة من مسؤل في قطاع امني - مؤسسة طوافة - مدير ادارة حكومية ذات علاقة بالجمهور وخلاص ضمنت تصير موجهة. فالفساد الذي تحدثت عنه الدكتور موجود وواقعي ويتطلب معالجته
زحزحة القيادات الحالية في المناصب مادون الرئيسية والله اعلم.


الاواكس
ابلاغ
12:38 مساءً 2009/03/15

 15 


هل تعلم؟
أن المملكة تعد الأولى في العالم في الإنفاق على التعليم (نسبة إلى الميزانية العامة، سنويا)
هل تعلم؟
أننا لم نر نتائج هذا الصرف والرصد في تحسين مُخرجات التعليم حتى حينه.
اللهم اصلح حالنا كله


محمد الغانمي
ابلاغ
12:59 مساءً 2009/03/15

 16 


ياريت كل المشرفات الي بالعالم يتعلمون من مها الحقيل
هذي المشرفه يا بلاش
قمة الروعه بالتواصل والاستاجبة السريعه
بارك الله فيك
ياريتك مشرفة علي
وياريتني بيوم من الايام اكون مثلك


سعوديه
ابلاغ
01:27 مساءً 2009/03/15

 17 


أنا أضحك عندما أري الناس يعولون علي المسؤولين المنتخبين لقيادة الوزاره،ولما ا لا نسأل ونستفسر ونبحث ماهي خلفية هؤلاء إلا المعرفه والقر،مسكين يا تعليمنا من جرف لدحديرا،واللي يضحكني إنها تنطلي علي كتابنا وهم الدكتور اللي درس بالغرب أو بالشرق والكاتب اللي يقرأ كل يوم عن التعليم في الدول المتطوره،الله يزيل عنكم الغبار وأسبابه ويزيل عن التعليم الجهل والطمع وحب الكرسي اللي يجعل وزير المعارف قبل 50 سنه مازال مستشارا (أي بني) وأنا أقول الله يعينك يابني وبنيتي.


باسم الشمري
ابلاغ
01:47 مساءً 2009/03/15

 18 


سعوديه رد{ 16}عفيه عليك/مها الحقيل,
مثلها كثير بين موظفات شؤون البنات,
بس وين عيون الأنصاف!
وبنت الحقيل مافيه منصف الا وقال فيها كل علم سنع,
نعم لها قدرات مميزه ولها طابع تربوي مب مشرف,
ولها نفس وحضور أدبي مبهر,
كل ماسبق من كلمات مصدرها وشاهدة حق من معلمات,
يعدون خبره وطاقه وأبداع,
وعليه دائماً ترد الحقوق الى أهلها وبنت الحقيل تستاهل,
بس قولي لنا يا سعودية ؟
مها الحقيل منصبها الذي هي اليوم عليه مكانها الطبيعي؟
عن نفسي أبيها نائب وزير الخدمة المدنية,
لشؤون الموظفات, والمرتبة وزيره !


بدراباالعلا{وزيرشؤون المعاناة}
ابلاغ
02:00 مساءً 2009/03/15

 19 


سعوديه رد{ 16}عفيه عليك/مها الحقيل,
مثلها كثير بين موظفات شؤون البنات,
بس وين عيون الأنصاف!
وبنت الحقيل مافيه منصف الا وقال فيها كل علم سنع,
نعم لها قدرات مميزه ولها طابع تربوي مشرف,
ولها نفس وحضور أدبي مبهر,
كل ماسبق من كلمات مصدرها وشاهدة حق من معلمات,
يعدون خبره وطاقه وأبداع,
وعليه دائماً ترد الحقوق الى أهلها وبنت الحقيل تستاهل,
بس قولي لنا يا سعودية ؟
مها الحقيل منصبها الذي هي اليوم عليه مكانها الطبيعي؟
عن نفسي أبيها نائب وزير الخدمة المدنية,
لشؤون الموظفات, والمرتبة وزيره !


بدراباالعلا{وزيرشؤون المعاناة}
ابلاغ
02:02 مساءً 2009/03/15

 20 


د هتون
بعد الرجوع لإدارة مشروع "تطوير"أود إيضاح الآتي:
بالنسبة لمشروع العلوم والرياضيات فهو سيطبق بجميع مدارس المملكة العام القادم على النحو التالي(1/ب،4/ب،1/م)ويطبق الآن بشكل فعلي في 110مدرسة.
أما مشروع تطوير فإنه يسير وفق ماهو مخطط له وسيتم خلال العام القادم التوسع في333مدرسة، علماً بأنه تم تطبيق 50مدرسة ظابطة هذا العام.
وقد ذكر المسؤولون في تطوير بأن المدارس مفتوحة للجميع.
وحبذا لو استندت الدكتورة إلى المرجع الأساسي بدل أن يستند موضوعها على آراء شخصية.


عبدالعزيز
ابلاغ
02:31 مساءً 2009/03/15



  التعليق مقفل لإنتهاء الفتره المحدده له

عودة الى مقالات اليوم

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال أعلى







أعداد سابقة | نسخة أجهزة كفية | اتصل بنا | RSS |
جوال الرياض | القسم التجاري | الإعلانات | إعلانات الموقع | الاشتراكات

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 1999-2009
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة الخدمات الإلكترونية