King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 نماذج لامتحانات سابقة

 النموذج الأول:

  • الامتحان الفصلي الأول لمقرر ( 101 عرب ) / ج اقرئي النص الآتي قراءة متأنية ، ثم أجيبي عن الأسئلة :
    ‏ يعتبر أبو جعفر المنصور، رجل بني العباس، والمؤسس الثاني لدولتهم، بعد أن انتقلت إليهم الخلافة من بني أمية، وكان إذا دخل البصرة أيام الأمويين، دخل متنكراً متكتمـاً، وكان يجلس في حلقة أزهر السمان العالم الثبت المتحدث؛ فلما أفضت الخلافة إليه، قدم عليه أزهر فرحب به وقربه وقال:‏ ‏ ما حاجتك يا أزهر؟‏ ‏ فقال: يا أمير المؤمنين، داري متهدمة، وعليّ أربعة آلاف درهم، وأريد أن أزوج ابني محمداً، فوصله باثني عشر ألف درهم، وقال له:‏ ‏ قد قضينا حاجتك يا أزهر، فلا تأتنا بعد اليوم طالباً، فأخذها وارتحل. فلما كان بعد سنة أتاه، فقال له أبو جعفر:‏ ‏ ما حاجتك يا أزهر؟ فقال:‏ ‏ جئت مسلماً، فقال:‏ ‏ لا والله بل جئت طالباً، وقد أمرنا لك باثني عشر ألفاً، فاذهب ولا تأتنا بعد اليوم طالباً ولا مسلماً. فأخذها ومضى؛ فلما كان بعد سنة أتاه، فقال له:‏ ‏ ما حاجتك يا أزهر فقال:‏ ‏ أتيت عائداً. فقال:‏ ‏ لا والله بل جئت طالباً، وقد أمرنا لك باثني عشر ألفاً، فاذهب ولا تأتنا بعد اليوم طالباً ولا مسلماً ولا عائداً، فأخذها، وانصرف. فلما مضت السنة أقبل، فقال له:‏ ‏ ما حاجتك يا أزهر؟ فقال:‏ ‏ يا أمير المؤمنين، دعاء كنت سمعتك تدعو به جئت لأكتبه. فضحك أبو جعفر وقال:‏ ‏ الدعاء الذي تطلبه مني غير مستجاب، فإني دعوت الله به ألا أراك، فلم يستجب لي. وقد أمرنا لك باثني عشر ألفاً، وتعال إذا شئت، فقد أعيتنا الحيلة فيك. ‏
    • السؤال الأول : ظللي الدائرة التي قبل الإجابة الصحيحة مما يأتي : (12 درجة)
      1. تتسم علاقة المنصور بأزهر السمان بـ :
        O الندّية O الشدة O المودة O لا علاقة بينهما
      2. المقصود بكلمة ( أفضت ) في النص :
        O وصلت O قرُبت O سكنت O لاشيء مما سبق
      3. المقصود بكلمة ( عائدا ) في النص
        O راجعاً O متقرباً O زائراً O معتاداً
      4. عبارة ( أعيتنا الحيلة ) في الجملة ( فقد أعيتنا الحيلة فيك ) كناية عن
        O ضيق المنصور O استسلام المنصور O غضب المنصور
      5. تشكيل كلمة ( أزهر ) المعلّمة في النص :
        O أزهرَ O أزهرُ O أزهرٌ O أزهرِ
      6. 7- تشكيل كلمة ( أزوج ) المعلّمة في النص :
        O أزوجُ O أزوجْ O أزوجَ O أزوجِ
      7. تشكيل كلمة ( الحيلة ) المعلّمة في النص
        O الحيلةُ O الحيلة َ O الحيلةِ O الحيلة ً
      8. الموقع الإعرابي لكلمة ( الخلافة ) الموضحة في النص
        O مفعول به منصوب O فاعل مرفوع O مضاف إليه
      9. الموقع الإعرابي لكلمة ( اثني ) الموضحة في النص :
        O عدد مركب مبني على فتح الجزئين O مضاف إليه O اسم مجرور
      10. الموقع الإعرابي لكلمة ( الدعاء ) الوضحة في النص :
        O فاعل مرفوع O خبر مقدم مرفوع O مبتدأ مرفوع
      11. الموقع الإعرابي للفظ الجلالة ( الله ) الموضح في النص :
        O فاعل مرفوع O مفعول به منصوب O مضاف إليه مجرور

      • س2 : ضعي عبارة ( صح ) أو ( خطأ ) أمام الجمل التالية
        1. ( هي ) اسم إشارة مبني على الفتح ( خطأ )
        2. تنوب الواو عن الضمة في رفع الأسماء الخمسة ( صح )
        3. يبنى الفعل المضارع على الفتح عند اتصاله بنون النسوة ( خطأ )
        4. ( هي ) اسم إشارة مبني على الفتح ( خطأ )

      • س3: صححي الأخطاء الواردة في الجمل التالية
        1. لعلما المقصرين ناجحون . ( لعلما المقصرون ناجحون )
        2. الطلاب يدرسوا في الحديقة . ( الطلاب يدرسون في الحديقة )
        3. قابلت عدناناً في السوق . ( قابلت عدنانَ في السوق )
        4. انتهيت من دراسة سبع عشر صفحة . ( انتهيت من دراسة سبع عشرة صفحة )

     النموذج الثاني:

    • الامتحان الفصلي الثاني ( 101 عرب ) / أ
      كان جحا يربي خروفا جميلا وكان يحبه ، فأراد أصحابه أن يحتالوا عليه من أجل أن يذبح لهم الخروف ليأكلوا من لحمه فجاءه أحدهم فقال له : ماذا ستفعل بخروفك يا جحا ؟ فقال جحا : أدخره لمؤونة الشـتاء
      فقال له صاحبه : هل أنت مجنون ألم تعلم بأن القيامة ستقوم غدا أو بعد غد.!! هاته لنذبحه و نطعمك منه فلم يعبأ جحا من كلام صاحبه ، ولكن أصحابه أتوه واحدا واحدا يرددون عليه نفس النغمة حتى ضاق صدره ووعدهم بأن يذبحه لهم في الغـد ويدعوهم لأكله في مأدبة فاخرة في البرية .
      وهكذا ذبح جحا الخروف وأضرمت النار فأخذ جحا يشويه عليها ، وتركه أصحابه وذهبوا يلعبون ويـتنزهون بعيدا عنه بعد أن تركوا ملابسهم عنده ليحرسها لهم ، فاستاء جحا من عملهم هذا لأنهم تركوه وحده دون أن يساعدوه ، فما كان من جحا إلا أن جمع ملابسهم وألقاها في النار فالتهمتها . ولما عادوا إليه ووجدوا ثيابهم رماداَ . هجموا عليه فلما رأى منهم هذا الهجوم قال لهم : ما الفائدة من هذه الثياب إذا كانت القيامة ستقوم اليوم أوغدا لا محالة ؟
      س1 : اختاري الإجابة الصحيحة فيما يلي :
      • أ‌- ذبح جحا خروفه ..............
        1. 1- إكراما لضيوفه 2- استجابة لإلحاح أصحابه 3- توفية لنذره

        • ب- ألقى جحا ثياب أصحابه في النار ..........
          1- لاستيائه من تركهم له وحيدا 2- لاستيائه من إلحاحهم - 3- لاشيء مما ذكر
          1. ج – " يحتالوا " ..........
            1- فعل مضارع مرفوع بالواو 2- فعل مضارع مجزوم 3- فعل مضارع منصوب
          2. د – " لمؤونة " ..................
            1- فعل منصوب باللام 2- مضاف إليه مجرور 3- اسم مجرور بحرف الجر
          3. هـ - " القيامة " ................
            1- مبتدأ مرفوع 2- اسم كان 3- خبر كان
          4. و- الضبط الصحيح للفعل " أضرمت " هو ..................
            1- أ َضْرَمَت 2- أِ ضْرِمَت 3- أ ُضْرِمَت
          5. ز – الضبط الصحيح لكلمة " أصحابه " هو .....................
            1- أ َصْحَابَهُ 2- أ َصْحَابُهُ 3- أَصَحَابِهِ
          6. ح – الضبط الصحيح لكلمة " الهجوم " هو .................
            1- الهجوم ِ 2- الهجوم ُ 3- الهجوم َ
          7. ط – ضعي عنوانا مناسبا للنص : .................................
            1- الهجوم ِ 2- الهجوم ُ 3- الهجوم َ

        • س2 : اكتبي الأرقام بالحروف في الفقرة الأتية
          دخل امتحان مادة المهارات اللغوية ( 286 طالب ) مائتان وستة وثمانون طالباً ، وتغيّب عن الحضور ( 41 طالب ) واحدٌ وأربعون طالبا ، وتضمّن الامتحان ( 35 فقرة ) خمساً وثلاثين فقرةً لكل فقرة ( 2 درجة ) درجتان ..

        • س 3 : أعيدي كتابة الجمل التالية خالية من الأخطاء
          1- أخاك صديق مخلص . ( أخوك صديقُ مخلصٌ )
          2- ليت جحا نبيهاً .. ( ليت جحا نبيهٌ )
          3- عندي ثلاثة صديقات ٍ ( عندي ثلاثُ صديقاتٍ )
          4- قابلت يزيداً في المكتبة ( قابلتُ يزيدَ في المكتبة )

        • س4 : اجعلي الكلمات الآتية حسب ضبطها في جمل مفيدة من إنشائك
          1- يرض َ : ( لم يرضَ والدي عن رسوبكِ )
          2 – مُهَنْدِسِي ( قابلتُ مهندسي المشروع )
          3 – مبان ٍ : ( مررتُ بمبانٍ شاهقة )
       
      King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx