King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

مقرر خدمة الفرد(2)

 

                                                                                                                                                                 

      اسم المقرر :- خدمة الفرد(2) 

رقم ورمز المقرر:- 472 جمع

عدد الوحدات الدراسية:- ثلاثة ساعات أسبوعيا

موقع المقرر:- المستوي السادس

   تعريف المقرر:- يتناول هذا المقرر احدي طرق الخدمة الاجتماعية وما تهتم به من عمليات خدمة الفرد(التشخيص والعلاج

                 والتسجيل بأنواعه وما يحتويه الملف الخاص بالحالات،والممارسة العامة كأحد الأساليب الحديثة في خدمة الفرد

                 مع مجموعة من نماذج التدخل المهني التي يتم استخدامها مع الحالات الفردية عند التدخل معها.

 أهداف المقرر:-

1.      التعرف علي عملية التشخيص.  

2.      التعرف علي عملية العلاج.   

3.     إدراك كيفية التسجيل وأساليبه.

4.     التعرف علي محتويات الملف .

5.      التعرف علي الممارسة العامة كأحد الأساليب الحديثة في خدمة الفرد.

6.      إدراك مجموعة من نماذج التدخل المهني

7.      إكساب الطالبات مهارة إعداد التشخيص المناسب للحالات وإعداد خطة العلاج. 

الموضوعات الرئيسية للمقرر موزعة حسب الأسابيع الدراسية:-

الموضوعات

عدد الأسابيع

الأسبوع

ساعات الاتصال

اولاًً:- عمليات خدمة الفرد

-

-

-

عملية التشخيص(مفهومه التشخيص وأنواعه).

1

الأول

3

مستويات التشخيص وخطواته.

2

الثاني والثالث

6

الأسس العلمية للتشخيص.

1.5

الرابع والخامس

5

اختبار فصلي.

-

الخامس

1

العلاج( تعريفه-أساليب العلاج الذاتي- تطبيقات علي أساليب العلاج الذاتي )

2

السادس والسابع

6

أساليب العلاج البيئي - تطبيقات علي أساليب العلاج البيئي.

2

الثامن والتاسع

6

الخصائص الرئيسية للعلاج الاجتماعي والنفسي.

1

العاشر

3

ثالثاً:- التسجيل (تعريفه- أهدافه-أساليبه-محتويات الملف).

0.5

الحادي عشر

1.5

رابعاً:- الممارسة العامة(مفهومها-خصائصها-تكامل عملياتها)

1.5

الحادي والثاني عشر

4.5

خامسا:- نماذج التدخل المهني

-

-

-

النموذج الإدراكي المعرفي- نموذج التدخل السلوكي .

1

الثالث عشر

3

التركيز على المهام- الدور الاجتماعي .

1

الرابع عشر

3

 

 

  طرق التدريس:-

1.     المحاضرة  

                  تستخدم الأسئلة من حين لأخر لتثبيت المعلومات.

                  تستخدم أجهزة العرض المتاحة في عمل خطوط هيكلية ورسومات توضيحية وعناصر لتبسيط المعلومات.

                  استخدام الأسلوب القصصي في عرض أمثلة وحالات تطبيقية علي الموضوع.

2.        المناقشة

                  تتم من خلال طرح أسئلة تتصل بموضوع المحاضرة.

                  التركيز علي النقاط الهامة والرئيسية.

                  إعطاء الطالبات فترة كافية للتفكير.

       تشجيع وتعزيز استجابات الطالبات للمناقشة وذلك بهدف الاستجابة لاحتياجات الطالبات واستفساراتهن والحصول

          علي التغذية المرتجعة حول فهم الطالبات للمحاضرة.

3.        لعب وتمثيل الدور

                  يتم لعب الدور من خلال تدريبهن علي تطبيق مهام الأخصائية الاجتماعية في التدخل المهني مع الحالات. 

                  يتم مناقشة الطالبات في ما تم تمثيله للتعرف علي الايجابيات وكيفية معالجة السلبيات.

 طرق تقويم المقرر:- 

·         الاختبار.

·         المشاركة والتفاعل.

·         انجاز المهام التطبيقية.

   توزيع درجات الأعمال الفصلية:-

                  اختبار فصلي (20 درجة) الأسبوع الخامس.

                  مشاركة (5 درجات) لتشجيع التنافس بين الطالبات وتنمية قدرتهن علي التعبير والثقة بالنفس.

                  مهام تطبيقية على عملتي التشخيص والعلاج (15 درجة). 

   درجة الاختبار النهائي (60 درجة)

   قائمة المراجع :-

1.             عبد الفتاح عثمان: خدمة الفرد في المجتمع النامي،الانجلو المصرية ،1998م.

2.             عبد الفتاح عثمان: خدمة الفرد والمجتمع المعاصر،الانجلو المصرية ،1976م.

3.             عبد العزيز فهمي:نظريات خدمة الفرد، دار الثقافة،1983م.

4.     عبد العزيز فهمي:الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية، مركز توزيع ونشر الكتاب الجامعي،جامعة حلوان،2005م.

5.             حسين حسن سليمان وآخرون: الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد والأسرة،المؤسسة الجامعية للدراسات

                                     والنشر والتوزيع،2005م.

                                                                                                            أستاذة المقرر

                                                                                                                     د0هناء أحمد أمين

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx