King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

مقرر خدمة الفرد(1)

 

                                                               

اسم المقرر :- خدمة الفرد(1) 

رقم ورمز المقرر:- 391 جمع

عدد الوحدات الدراسية:- ثلاثة ساعات أسبوعيا

المتطلبات السابقة:- 102 جمع مدخل في الرعاية الاجتماعية.

                         103 جمع أسس الخدمة الاجتماعية.         

موقع المقرر:- المستوي الخامس

تعريف المقرر:- يتناول هذا المقرر التعريف بخدمة الفرد ومبادئها وأهدافها ومجالاتها وخصائصها- التطور التاريخي لخدمة الفرد- عناصر خدمة الفرد- عملية الدراسة في خدمة الفرد(تعريفها-خصائصها- مصادر الدراسة- أساليب الدراسة)- المقابلة(تعريفها-خصائصها-أهدافها- الأسس والأساليب المهنية للمقابلة – أنواع المقابلة)- الزيارة المنزلية.

 أهداف المقرر:-

1.     التعرف علي مفهوم خدمة الفرد خصائصها وأهدافها.  

2.     التعرف علي التطور التاريخي لخدمة الفرد. 

3.    التعرف علي عناصر خدمة الفرد.

4.    التعرف علي مبادئ ومفاهيم خدمة الفرد.

5.    التعرف علي عملية الدراسة في خدمة الفرد .

6.    إدراك مناطق ومصادر وأساليب الدراسة.

7.    التعرف علي المقابلة وخصائصها الرئيسية.

8.    إدراك أهداف المقابلة وأسسها والقواعد التنظيمية لها.

9.    التعرف علي أنواع المقابلة.

10.                                                                                                                                                                                            التعرف علي الزيارة المنزلية.

11.                                                                            إكساب الطالبات مهارة إعداد تاريخ اجتماعي لعدد من الحالات في المجالات المختلفة للطريقة .  

الموضوعات الرئيسية في المقرر:-

أولا:- مدخل للطريقة

1.     مقدمة عن خدمة الفرد والمجتمع الإنساني.

2.     ماهية خدمة الفرد- تعريفها-خصائصها-أهدافها.

3.     التطور التاريخي لخدمة الفرد.

ثانياً:- عناصر خدمة الفرد

1.    العميل.

2.     المشكلة.

3.     عملية المساعدة(المؤسسة- الأخصائية- المساعدة).

ثالثاً:- المبادئ والمفاهيم

-        العلاقة المهنية وعناصرها.

-        التقبل- السرية- حق تقرير المصير- تجنب الحكم علي العميل.   

رابعاً:- عمليات خدمة الفرد

-                        الدراسة- تعريفها- خصائصها

-                       مناطق الدراسة- مصادر الدراسة- أساليب الدراسة.

-                       المقابلة.

-                       تعريفها- الخصائص الرئيسية لها.

-                       أهداف المقابلة.

-                       الأسس والأساليب المهنية للمقابلة.

-                       القواعد التنظيمية للمقابلة.

-                       أنواع المقابلة.

-                       الزيارة المنزلية.

خامسا:- تطبيقات علي عملية الدراسة

    طرق التدريس المقترحة:-

1.    المحاضرة   

   تستخدم الأسئلة من حين لأخر لتثبيت المعلومات.

   تستخدم السبورة في عمل خطوط هيكلية ورسومات توضيحية وعناصر لتبسيط المعلومات .

   استخدام الأسلوب القصصي في عرض أمثلة علي الموضوع بمن خلال العروض التقديميه.

2.       المناقشة

   تتم من خلال طرح أسئلة تتصل بموضوع المحاضرة.

   التركيز علي النقاط الهامة والرئيسية.

   إعطاء الطالبات فترة كافية للتفكير.

   تشجيع وتعزيز استجابات الطالبات للمناقشة – وذلك بهدف الاستجابة لاحتياجات الطالبات واستفساراتهن

    والحصول علي التغذية المرتجعة حول فهم الطالبات للمحاضرة.    

     عدد الاختبارات الفصلية وتوزيع الدرجات

    اختبار فصلي أول(15 درجة)  يوم 17/10/1428هـ

   اختبار فصلي ثاني(20 درجة) يوم 16/11/1428هـ

   حضور ومشاركة(5 درجات) لتشجيع التنافس بين الطالبات وتنمية قدرتهن علي التعبير والثقة بالنفس

  درجة الاختبار النهائي (60 درجة)

 قائمة المراجع :-

عبد الفتاح عثمان: خدمة الفرد في المجتمع النامي،الانجلو المصرية ،1998.

عبد الفتاح عثمان: خدمة الفرد والمجتمع المعاصر،الانجلو المصرية ،1976.

عبد العزيز فهمي:نظريات خدمة الفرد، دار الثقافة،1983.

                                                                                                                           أستاذة المقرر

د0هناء أحمد أمين

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx