King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

مقرر رعاية الفئات الخاصة

 

 

اسم المقرر :-  رعاية الفئات الخاصة

رقم ورمز المقرر:- 309 جمع

عدد الوحدات الدراسية:- ثلاث ساعات

المتطلبات السابقة:- 102 جمع مدخل في الرعاية الاجتماعية.

                         103 جمع أسس الخدمة الاجتماعية.

موقع المقرر:- المستوي الرابع

تعريف المقرر:- يتناول هذا المقرر التعريف بالفئات الخاصة وأهداف وفلسفة العمل معها ودور الخدمة الاجتماعية في التعامل

                   مع هذه الفئات وبرامج تأهيل ورعاية الفئات الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

 أهداف المقرر:-

1.    توضيح مجموعة من المفاهيم الأساسية في مجال دراسة الفئات الخاصة .

2.    التعرف علي نشأة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين.

3.    توضيح أهداف وفلسفة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين.

4.    التعرف علي التأهيل المهني للمعاقين.

5.    التعرف علي فئات المعاقين حسياً (الصم-المكفوفين).

6.    التعرف علي فئة المعاقين جسمياً.

5.    التعرف علي فئة ضعاف العقول.

6.    التعرف علي فئة التوحد.

7.    التعرف علي فئة المتفوقين دراسياً.

8.     التعرف علي فئة المسنيين.    

9.      التعرف علي التنظيمات التي ترعي الفئات الخاصة داخل المملكة العربية السعودية.

الموضوعات الرئيسية في المقرر:-

1. مدخل الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة

   ( مفاهيم أساسية في مجال دراسة الفئات الخاصة)

2. نشأة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين

   ( احتياجات ومشكلات المعاقين- تعريف الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين- أهدافها وفلسفتها في هذا المجال)

3. التأهيل المهني للمعاقين

    تعريف التأهيل – أهدافه – مراحله- عناصره الأساسية- أنظمة ومؤسسات الرعاية والتأهيل- معوقات التأهيل.

4. فئات المعاقين حسياً.

‌أ-   فئة المكفوفين (المفهوم-المشكلات-الخدمات التأهيلية-رعايتهم في الإسلام) التنظيمات التي ترعي المكفوفات

    بالمملكة العربية السعودية.

‌ب-   فئة الصم (المفهوم-الأسباب-المشكلات-دور الخدمة الاجتماعية في مجال المعوقين سمعياً

5. فئات المعاقين جسمياً.

  (المفهوم-الأسباب-المشكلات- الخدمة الاجتماعية ورعاية المعوقين جسمياً) التنظيمات التي ترعي ذوي العاهات

 بالمملكة العربية السعودية.

6. فئات ضعاف العقول.

   (المفهوم-التصنيف-الأسباب-أوجه الرعاية المقدمة لهم-الاتجاهات الحديثة في رعاية ضعاف العقول) التنظيمات التي ترعي

    ضعاف العقول بالمملكة العربية السعودية.

7. فئة التوحد.

    مفهوم التوحد- الصفات التي تميز الشخص التوحدي- البرامج التربوية الشاملة للتوحديين- فريق العمل مع حالات التوحد-

    التوحد في المملكة  العربية السعودية.

8. فئة المتفوقين دراسياً.

  (المفهوم-العوامل الاجتماعية المؤثرة علي التفوق-المشكلات التي تواجه الطلاب المتفوقين) دور الخدمـة الاجتماعية في مجال

  رعـاية الطلاب المتفـوقين.

9. فئة المسنين.

  (المفهوم-الخصائص المميزة للمسنين-المشكلات) التنظيمات التي ترعي المسنات في المملكة العربية السعودية. 

 طرق التدريس المقترحة:-

1.    المحاضرة   

تستخدم الأسئلة من حين لأخر لتثبيت المعلومات.

تستخدم السبورة في عمل خطوط هيكلية ورسومات توضيحية وعناصر لتبسيط المعلومات. 

استخدام الأسلوب القصصي في عرض أمثلة علي الموضوع.

2.    المناقشة

تتم من خلال طرح أسئلة تتصل بموضوع المحاضرة.

التركيز علي النقاط الهامة والرئيسية.

إعطاء الطالبات فترة كافية للتفكير.

تشجيع وتعزيز استجابات الطالبات للمناقشة –

 وذلك بهدف الاستجابة لاحتياجات الطالبات واستفساراتهن والحصول علي التغذية المرتجعة حول فهم الطالبات للمحاضرة.    

     عدد الاختبارات الفصلية وتوزيع الدرجات

    اختبار فصلي أول(15 درجة) يوم 16/10/1428 هـ

   اختبار فصلي ثاني(20 درجة) يوم 15/11/1428 هـ

   حضور ومشاركة(5 درجات) لتشجيع التنافس بين الطالبات وتنمية قدرتهن علي التعبير والثقة بالنفس .

 

 

   درجة الاختبار النهائي (60 درجة)

 

   قائمة المراجع :-

 احمد محمد السنهوري وآخرون: الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة، مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي، جامعة حلوان،2000.  

 احمد محمد السنهوري وآخرون: الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة،مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي، جامعة حلوان، 1992                                            

ثريا عبد الرؤف جبريل: الخدمة الاجتماعية والفئات الخاصة،بدون تاريخ.

فهد حمد المغلوث: التوحد كيف نفهمه ونتعامل معه،إصدارات مؤسسة الملك خالد الخيرية ،2006.

ماهر أبو المعاطي:الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي ورعاية المعاقين،2005.

وفاء علي الشامي:علاج التوحد،الطرق التربوية والنفسية والطبية،مركز جدة للتوحد،2004.

                                                                                                                                أستاذة المقرر

                                                                                                                        د0هناء أحمد أمين

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx