King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

واقع استخدام أدوات الدراسة في بحوث خدمة الفرد

دراسة وصفية لرسائل الماجستير والدكتوراه في خدمة الفرد

 

  تسعي إي مهنه إلي النمو والتطور وأحد بل وأهم وسائلها في تحقيق ذلك هو البحوث العلمية التي تُعد في مجال هذه المهنة والخدمة الاجتماعية كونها من المهن التي تسعي دائماَ إلي التطور لكي تقابل الحاجات المختلفة للوحدات التي تعمل معها0 يقوم المتخصصون في الطرق والمجالات المختلفة للخدمة الاجتماعيـة بإجراء العديد من البحوث الاجتماعية سعياً وراء تطوير وتحقيق الفاعلية لها.

والبحث الاجتماعي يقوم علي المنهج العلمي الذي تأخذ به كل العلوم في إجراء بحوثها من حيث إتباع خطوات المنهج العلمي واختيار الطرق والأدوات المناسبة للدراسة.

     فالقيمة الحقيقية للبحث تعتمد على كفاءة و نوعية القياسات التي يضعها الباحثين وجودة هذه القياسات تعتمد على كفاءة و جودة الأدوات المستخدمة لأجراء هذه القياسات.

هذا وقد لاحظت الباحثة اختلافاً في وجهات النظر فيما يتعلق باستخدام أدوات الدراسة في بحوث خدمة الفرد و في حلقات المناقشة العلمية للأطر محل التسجيل وكذلك في مناقشة رسائل الماجستير و الدكتوراه مما دعي الباحثة لإجراء هذه الدراسة للتعرف على واقع استخدام أدوات الدراسة في بحوث خدمة الفرد تطبيقـاً على رسائل الماجستير و الدكتوراه (تخصص خدمة الفرد).

وترجع أهمية هذه الدراسة إلي :-     

 1-     الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في تزويد قسم خدمة الفرد بواقع استخدام أدوات الدراسـة في بحوث خدمة الفرد مما يساهم في تطوير و رفع كفاءة استخدامها تمشياً مع الرغبة في تطوير و تحسين مستوى البحوث.    

 2-     تتناول الدراسة موضوعاً على جانب كبير من الأهمية ففي ضوء ما تسفر عنه النتائج يمكن أن يستفيد القسم مما قام الباحثين بإعداده من مقاييس في المجالات المختلفة بإعادة تقنينها وجمعها كتراث لأدوات خدمة الفرد يمكن أن يستفيد منه جميع الباحثين بما يتمشى مع طبيعة وأهداف بحوثهم. 

 

 

 

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx