King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

مقرر الإشراف في الخدمة الاجتماعية

                                                                                                                                                                 

‌أ-     اسم المقرر :- الإشراف في الخدمة الاجتماعية  

‌ب- رقم ورمز المقرر:- 475 جمع

‌ج-  عدد الوحدات الدراسية:- ساعتين اسبوعياً

‌د-    المتطلبات السابقة:- 102 جمع مدخل في الرعاية الاجتماعية.

                         103 جمع أسس الخدمة الاجتماعية.

                         392 جمع خدمة جماعة (1).

                         473 جمع خدمة جماعة (2).

‌  ه-     -موقع المقرر:- المستوي السابع

‌  و-   تعريف المقرر:- يتناول هذا المقرر التعريف بمفهوم الإشراف وأهدافه ومبادئه ووظائفه وأيضا محتويات العملية الإشرافية وأساليب الإشراف وذلك بوصفه وسيله لرفع مستوي الأداء وضمان لتحقيق الحد الأدنى من متطلبات

                       ممارسة الخدمة الاجتماعية.

‌  ز-    أهداف المقرر:-

1.     التعرف علي مفهوم الإشراف وأهدافه ومبادئه العامة .

2.     التعرف علي الخصائص التي يجب أن يتصف بها المشرف.  

3.    التعرف علي دور المشرف ووظائف الإشراف.

4.    التعرف علي مراحل النمو المهني التي يمر بها المشرف عليهم.

5.    التعرف علي المبادئ المهنية في الإشراف .

6.    التعرف علي مستويات الإشراف.

7.    إدراك محتويات العملية الإشرافية.

8.    إدراك أساليب الإشراف (المقابلة التمهيدية-الملاحظة-التقارير- الاجتماع

الإشرافي الفردي- الاجتماع الإشرافي الجماعي- الاجتماع الإشرافي التقويمي).

9.    إكساب الطالبات مهارة تحليل المواقف والتقارير الإشرافية وذلك في

      ضوء العناصر الأساسية ( العضو-الجماعة-الأخصائي-البرنامج-

       المشرف-المؤسسة).

‌  ح- الموضوعات الرئيسية في المقرر:-

1.     مفهوم الإشراف.

2.     أهداف الإشراف.

3.     المبادئ العامة للإشراف.   

4.     الخصائص التي يجب أن يتسم بها المشرف.

5.     دور المشرف ،وظائف الإشراف.

6.     مراحل النمو المهني التي يمر بها المشرف عليهم.

7.     المبادئ المهنية في الإشراف.

8.     مستويات الإشراف.

9.     محتويات العملية الإشرافية.

10.     أساليب الإشراف:  (المقابلة التمهيدية-الملاحظة-التقارير-الاجتماع الإشرافي

      الفردي- الاجتماع الإشرافي الجماعي- الاجتماع الإشرافي التقويمي).

11.     نماذج تطبيقية للإشراف.

‌ي-  طرق التدريس المقترحه:-

1.    المحاضرة   

         تستخدم الأسئلة من حين لأخر لتثبيت المعلومات.

         تستخدم السبورة في عمل خطوط هيكلية ورسومات توضيحية وعناصر لتبسيط المعلومات .

         استخدام الأسلوب القصصي في عرض أمثلة علي الموضوع.

2.    المناقشة

         تتم من خلال طرح أسئلة تتصل بموضوع المحاضرة.

         التركيز علي النقاط الهامة والرئيسية.

         إعطاء الطالبات فترة كافية للتفكير.

         تشجيع وتعزيز استجابات الطالبات للمناقشة –

         وذلك بهدف الاستجابة لاحتياجات الطالبات واستفساراتهن والحصول علي

      التغذية المرتجعة حول فهم الطالبات للمحاضرة.    

‌ط-  عدد الاختبارات الفصلية وتوزيع الدرجات

       اختبار فصلي أول(15 درجة)  يوم 22/10/1428هـ

       اختبار فصلي ثاني(20 درجة) يوم 21/11/1428هـ

       حضور ومشاركة(5 درجات) لتشجيع التنافس بين الطالبات وتنمية قدرتهن علي التعبير والثقة بالنفس  

‌ك-  درجة الاختبار النهائي (60 درجة)

‌ل-  قائمة المراجع :-

1. محمد شمس الدين أحمد: الإشراف في العمل مع الجماعات.

2. نصيف فهمي منقريوس ومحمد الظريف سعد: مهارات العملية الإشرافية

      وتطبيقاتها المهنية, مركزنشروتوزيع الكتاب الجامعي،جامعة حلوان، 2000.

3. أعضاء هيئة التدريس بقسم خدمة الجماعة: كلية الخدمة الاجتماعية،جامعة حلوان،2003.

                                                                أستاذة المادة

د0هناء أحمد أمين

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx