King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 توصيف مقرر خدمة الفرد(1)

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

  

المؤسسة التعليمية  جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم  الآداب-الدراسات الاجتماعية

( أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رقمه:   خدمة الفرد(1) 391 جمع 

 

2– الساعات المعتمدة: ثلاثة ساعات أسبوعيا

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها (إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج).

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  د / هناء أحمد أمين محمد

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوي الخامس

 

6 – المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت)

102 جمع مدخل في الرعاية الاجتماعية

103 جمع أسس الخدمة الاجتماعية

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

( ب ) الأهداف 

1- وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 

- التعرف علي مفهوم خدمة الفرد خصائصها وأهدافها.  

- التعرف علي عناصر خدمة الفرد.

- التعرف علي مبادئ ومفاهيم خدمة الفرد.

- التعرف علي عملية الدراسة في خدمة الفرد .

- إدراك مناطق ومصادر وأساليب الدراسة.

- التعرف علي المقابلة وخصائصها الرئيسية.

      - إدراك أهداف المقابلة وأسسها والقواعد التنظيمية لها.

- التعرف علي أنواع المقابلة.

- التعرف علي الزيارة المنزلية.

- إكساب الطالبات مهارة إعداد تاريخ اجتماعي لعدد من الحالات في المجالات المختلفة  للطريقة . 

 

 

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

 

 

 

( ج ) وصف المقرر: (ملاحظة): وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

 

م

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1

ماهية خدمة الفرد- تعريفها-خصائصها-أهدافها.

2

6

2

عناصر خدمة الفرد

3

9

3

مبادئ ومفاهيم خدمة الفرد.

3

9

4

مناطق ومصادر الدراسة.

2

6

5

المقابلة. تعريفها- الخصائص الرئيسية لها- أهدافها.

2

6

6

الأسس والأساليب المهنية للمقابلة.

1

3

7

القواعد التنظيمية للمقابلة.

1

3

8

أنواع المقابلة- الزيارة المنزلية.

1

3

 

2- مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي)

 

م

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

45 ساعة

--------------

-----------------------

--------

 

3- دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع)

 

 

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

 

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

- ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

 

أ- المـــــــــــعــرفـــة

 

(1) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 

تعرف مفهوم خدمة الفرد- خصائصها – أهدافها.

تتذكر عناصر خدمة الفرد.

تصف المبادئ والمفاهيم.

تعدد مناطق ومصادر الدراسة.

تعرف الخصائص الرئيسية للمقابلة- أهدافها- القواعد التنظيمية لها.

تحلل الحالات الفردية في ضوء الالتزام بالمبادئ والمفاهيم والأسس والأساليب المهنية.

تحدد المناطق والمصادر اللازمة للحالات الفردية في المجالات المختلفة.

 

(2) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

 

- المحاضرات.

- المناقشات.

- العروض المرئية والرسومات التوضيحية والهيكلية والبيانية

- الأساليب القصصية.

 

(3)طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

 

- اختبار فصلي أول.

- اختبار فصلي ثاني.

- مشاركة في المناقشة والمحاضرات.

- اختبار نهائي.

 

ب- المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

 1- المهارات المعرفية المطلوب تطويرها: 

 

القدرة علي الحكم علي تصرفات الأخصائية الاجتماعية الايجابية والسلبية.

القدرة علي التمييز بين العلاقة المهنية والعلاقات الأخرى في حياتها.

القدرة علي التمييز بين المستويات المختلفة للعلاقة المهنية.

تتحقق من كيفية استخدام الأسس والأساليب المهنية للمقابلة.

تظهر وعياَ بمبادئ ومفاهيم خدمة الفرد واستعداداَ لأدائها.

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:  

 

استخدام الأمثلة من خلال الأسلوب القصصي.

المناقشة حول المواقف والحالات الفردية،وإعطاء الطالبات فترة كافية للتفكير وتشجيع وتعزيز استجابتهن للمناقشة. 

 

3- طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

 

الأسئلة الشفهية التطبيقية في نهاية كل موضوع وتمثل 12.5% من درجة الأعمال الفصلية.

الأسئلة التحريرية التطبيقية في الاختبار النهائي وتمثل 16.67% من درجة الاختيار النهائي.

 

ج- مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين،والقدرةعلى تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

 

تحسين مهارات الطالبات في العلاقة مع العملاء.

تنمية قدرة الطالبة علي تحمل المسئولية كونها أخصائية اجتماعية.

إكساب الطالبة مهارات العلاقة مع الآخرين كونها أخصائية اجتماعية.

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

 

عرض حالات للمناقشة تتضمن العلاقة بين الأخصائية الاجتماعية والعميلة.

عرض حالات للمناقشة تتضمن العلاقة بين الأخصائية الاجتماعية والأنساق الأخرى المحيطة بالعميلة.

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

 

الملاحظة.

الأسئلة الشفهية.

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية)

 

1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

 

 

 

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

 

 

 

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

 

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1- وصف للمهارات الحركية(مهارات عضلية ذات منشأ نفسي)المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 

 

 

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

 

 

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

 

 

 

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

الأسبوع

 المستحق

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير،أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي.... الخ

رقم التقييم

15

السادس

اختبار فصلي أول

1

20

العاشر

اختبار فصلي ثاني

2

5

مستمرة

أسئلة شفهية

3

 

( د )  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

- عدد (5) ساعات مكتبية موزعة علي مدار الأسبوع.

 

( هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 

خدمة الفرد في المجتمع النامي،الانجلو المصرية ،1998

عبد الفتاح عثمان

خدمة الفرد والمجتمع المعاصر،الانجلو المصرية ،1976

عبد الفتاح عثمان

نظريات خدمة الفرد، دار الثقافة،1983

عبد العزيز فهمي

 

2 – المراجع الأساسية:

  

 

 

 

 

 

 

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

 

 

 

 

 

 

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

 

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

 

 

 

( و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ)

 

1–  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

 

 

 

أجهزة الكمبيوتر: 2 –

 

 

 

 

3 – مصادرأخرى (حددها–مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

 

 

 

( ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين

 

1– استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

 

 

 

 

2– الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أوعن طريق القسم:

 

 

 

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

 

 

 

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

 

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx