King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 توصيف مقرر خدمة الفرد(2)

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

  

المؤسسة التعليمية  جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم  الآداب-الدراسات الاجتماعية

( أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رقمه:   خدمة الفرد(2) 472 جمع 

 

2– الساعات المعتمدة: ثلاثة ساعات أسبوعيا

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها (إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج).

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  د / هناء أحمد أمين محمد

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوي السادس

 

6 – المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت)

102 جمع مدخل في الرعاية الاجتماعية

103 جمع أسس الخدمة الاجتماعية

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

( ب ) الأهداف 

1- وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 

- التعرف علي مفهوم التشخيص- أنواعه-مستوياته-خطواته.  

- التعرف علي مفهوم العلاج- أساليبه- خصائصه.

- التعرف علي عملية التسجيل-أهدافها-أساليب التسجيل-محتويات الملف.

- التعرف علي الممارسة العامة –مفهومها-خصائصها –تكامل عملياتها.

- إدراك نماذج التدخل المهني المختلفة .

- التعرف علي النموذج الإدراكي المعرفي.

- التعرف علي نموذج التدخل السلوكي.

- التعرف علي التركيز على المهام.

التعرف علي نموذج الدور الاجتماعي. -

- إكساب الطالبات مهارة إعداد تشخيص وعلاج لعدد من الحالات في المجالات المختلفة. 

 

 

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

 

 

 

( ج ) وصف المقرر: (ملاحظة): وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

 

م

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1

مفهوم التشخيص- أنواعه-مستوياته-خطواته-الأسس العلمية له.

5

15

2

مفهوم العلاج- أساليبه- خصائصه.

5

15

3

عملية التسجيل-أهدافها-أساليب التسجيل-محتويات الملف.

1

3

4

الممارسة العامة –مفهومها-خصائصها –تكامل عملياتها.

2

6

5

نماذج التدخل المهني المختلفة(الإدراك المعرفي-التدخل السلوكي-التركيز على المهام-الدور الاجتماعي) .

2

6

 

2- مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي)

 

م

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

45 ساعة

--------------

-----------------------

--------

 

3- دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع)

 

 

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

 

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

- ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

 

أ- المـــــــــــعــرفـــة

 

(1) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 

تعرف مفهوم التشخيص- أنواعه-مستوياته-خطواته.  

تتذكر الأسس العلمية للتشخيص.

تصف كيفية التسجيل ومحتويات الملف.

تعدد أساليب التسجيل.

تعرف مفهوم العلاج- خصائصه..

تعدد أساليب العلاج.

تحلل الحالات الفردية في ضوء عمليتي التشخيص والعلاج.

تعرف مجموعة من نماذج التدخل المهني الحديثة.

تعرف الممارسة العامة(مفهومها –خصائصها-تكامل عملياتها).

 

(2) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

 

- المحاضرات.

- المناقشات.

- العروض المرئية والرسومات التوضيحية والهيكلية والبيانية

- الأساليب القصصية.

 

(3)طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

 

- اختبار فصلي أول.

- مهام تطبيقية على عمليتي التشخيص والعلاج.

- مشاركة في المناقشة والمحاضرات.

- اختبار نهائي.

 

ب- المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

 1- المهارات المعرفية المطلوب تطويرها: 

 

القدرة علي وضع تشخيص مناسب للحالات.

القدرة علي التمييز بين أنواع التشخيص المختلفة.

القدرة علي وضع خطة علاج مناسبة للحالات.

القدرة علي التمييز بين الأساليب العلاجية المختلفة.

تتحقق من كيفية استخدام الممارسة العامة.

تظهر وعياَ بنماذج التدخل المهني الحديثة.

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:  

 

استخدام الأمثلة من خلال الأسلوب القصصي.

المناقشة حول المواقف والحالات الفردية،وإعطاء الطالبات فترة كافية للتفكير وتشجيع وتعزيز

استجابتهن للمناقشة. 

 الاطلاع على مجموعة من الحالات ووضع التشخيص والعلاج المناسب لها.

 

3- طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

 

الأسئلة الشفهية التطبيقية في نهاية كل موضوع وتمثل 12.5% من درجة الأعمال الفصلية.

الأسئلة التحريرية التطبيقية في الاختبار النهائي وتمثل 16.67% من درجة الاختيار النهائي.

 

ج- مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين،والقدرةعلى تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

 

تحسين مهارات الطالبات في العلاقة مع العملاء.

تنمية قدرة الطالبة علي تحمل المسئولية كونها أخصائية اجتماعية.

إكساب الطالبة مهارات العلاقة مع الآخرين كونها أخصائية اجتماعية.

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

 

عرض حالات للمناقشة تتضمن العلاقة بين الأخصائية الاجتماعية والعميلة.

عرض حالات للمناقشة تتضمن العلاقة بين الأخصائية الاجتماعية والأنساق الأخرى المحيطة بالعميلة.

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

 

الملاحظة.

الأسئلة الشفهية.

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية)

 

1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

 

 

 

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

 

 

 

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

 

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1- وصف للمهارات الحركية(مهارات عضلية ذات منشأ نفسي)المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 

 

 

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

 

 

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

 

 

 

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

الأسبوع

 المستحق

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير،أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي.... الخ

رقم التقييم

20

السادس

اختبار فصلي

1

15

مستمرة

مهام تطبيقية من خلال الحالات

2

5

مستمرة

أسئلة شفهية

3

 

( د )  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

- عدد (5) ساعات مكتبية موزعة علي مدار الأسبوع.

 

( هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 

خدمة الفرد في المجتمع النامي،الانجلو المصرية ،1998

عبد الفتاح عثمان

خدمة الفرد والمجتمع المعاصر،الانجلو المصرية ،1976

عبد الفتاح عثمان

نظريات خدمة الفرد، دار الثقافة،1983

عبد العزيز فهمي

الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية،مركز توزيع ونشر الكتاب،2005م

عبد العزيز فهمي

الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد والأسرة،المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع،2005م.

حسين حسن سليمان وآخرون

 

2 – المراجع الأساسية:

  

 

 

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

 

 

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

 

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

 

 

( و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ)

 

1–  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

 

 

 

أجهزة الكمبيوتر: 2 –

 

 

 

 

3 – مصادرأخرى (حددها–مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

 

 

 

( ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين

 

1– استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

 

 

 

 

2– الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أوعن طريق القسم:

 

 

 

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

 

 

 

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

 

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx