King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 توصيف مقرر إدارة المؤسسات الاجتماعية 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

  

المؤسسة التعليمية  جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم  الآداب-الدراسات الاجتماعية

( أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رقمه:   إدارة المؤسسات الاجتماعية  394 جمع

 

2– الساعات المعتمدة: ساعتين أسبوعيا

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها (إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج).

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  د / هناء أحمد أمين محمد

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوي الخامس

 

6 – المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت)

102 جمع مدخل في الرعاية الاجتماعية

103 جمع أسس الخدمة الاجتماعية

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لايوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

( ب ) الأهداف 

1- وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 

- التعرف علي مفهوم الإدارة في الخدمة الاجتماعية.

- التعرف علي الخصائص المميزة لإدارة المؤسسات الاجتماعية.

- التعرف علي وظيفة الأخصائي الاجتماعي كإداري وإعداده المهني

- التعرف علي منظمات الرعاية الاجتماعية(ظهورها – ماهيتها – تحليلها).

- التعرف علي المشكلات التي تواجه منظمات الرعاية الاجتماعية.

- التعرف علي الهيئات الاجتماعية الأهلية والحكومية بالمملكة.

- إدراك العلاقة بين الهيئات الحكومية والأهلية والفروق الأساسية بينهما.

- إدراك وظائف وعمليات الإدارة.

 

 

 

 

 

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

 

 

 

( ج ) وصف المقرر: (ملاحظة): وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

 

م

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1

ظهور الإدارة في المؤسسات الاجتماعية، تعريفها، الخصائص المميزة لها.

2

4

2

أهمية الإدارة وأهمية تدريسها لطلاب الخدمة الاجتماعية

2

4

3

الإعداد المهني ووظيفة الأخصائي الاجتماعي كإداري.

2

4

4

منظمات الرعاية الاجتماعية – ظهورها- خصائصها - أهدافها- المشكلات التي تواجهها.

2

4

5

تصنيفات المنظمات وأهدافها وعلاقتها بالبيئة.

2

4

6

العلاقة بين الهيئات الحكومية والأهلية.

1

2

7

الفروق الأساسية بين الهيئات الحكومية والأهلية.

1

2

8

وظائف وعمليات الإدارة( التخطيط- توظيف الطاقات البشرية - التدريب).

3

6

 

2- مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي)

 

م

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

30 ساعة

--------------

-----------------------

--------

 

3- دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع)

 

 

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

 

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

- ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المـــــــــــعــرفـــة

 

)1) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 

تعرف مفهوم الإدارة في الخدمة الاجتماعية.

تتذكر الخصائص المميزة لإدارة المؤسسات الاجتماعية.

تعرف وظيفة الأخصائي الاجتماعي كإداري وإعداده المهني.

تصف منظمات الرعاية الاجتماعية –خصائصها- أهدافها- مشكلاتها.

تقارن بين الهيئات الحكومية والأهلية.

تعرف دور كل من الهيئات الأهلية والحكومية في برامج الرعاية الاجتماعية بالمملكة.

تعدد وظائف وعمليات الإدارة.

 

(2) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

 

- المحاضرات.

- المناقشات.

- العروض المرئية والرسومات التوضيحية والهيكلية والبيانية

- الأساليب القصصية.

 

(3) طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

 

- اختبار فصلي أول.

- اختبار فصلي ثاني.

- مشاركة في المناقشة والمحاضرات.

- اختبار نهائي.

 

ب- المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

 1- المهارات المعرفية المطلوب تطويرها: 

 

القدرة علي وصف منظمات الرعاية الاجتماعية وخصائصها وأهدافها.

القدرة علي التمييز بين الهيئات الحكومية والأهلية.

تتحقق من وظائف وعمليات الإدارة.

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:  

 

استخدام الأمثلة من خلال الأسلوب القصصي.

المناقشة حول المواقف الإدارية،وإعطاء الطالبات فترة كافية للتفكير وتشجيع وتعزيز استجابتهن للمناقشة.

 

3- طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

 

الأسئلة الشفهية التطبيقية في نهاية كل موضوع وتمثل 12.5% من درجة الأعمال الفصلية.

الأسئلة التحريرية في الاختبار النهائي وتمثل 16.67% من درجة الاختيار النهائي

 

ج- مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين،والقدرةعلى تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

 

تنمية قدرة الطالبة علي تحمل المسئولية في عملها كإدارية.

                 إكساب الطالبة المعلومات اللازمة للتسلح بالمهارات الفكرية التي تمكنها من ممارسة دورها كإدارية.

                        إكساب الطالبة المعلومات اللازمة للتسلح بالمهارات الفنية- الإنسانية التي تمكنها من ممارسة دورها كإدارية

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

 

المناقشات الجماعية .

عرض الأمثلة التي توضح دور الأخصائية الاجتماعية في المؤسسات الاجتماعية.

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

 

الملاحظة.

الأسئلة الشفهية.

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية)

 

1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

 

 

 

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

 

 

 

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1- وصف للمهارات الحركية(مهارات عضلية ذات منشأ نفسي)المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 

 

 

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

 

 

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

 

 

 

 

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

الأسبوع

 المستحق

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير،أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي.... الخ

رقم التقييم

15

السابع

اختبار فصلي أول

1

20

الثاني عشر

اختبار فصلي ثاني

2

5

مستمرة

أسئلة شفهية

3

 

( د )  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

عدد (5) ساعات مكتبية موزعة علي مدار الأسبوع.

 

( هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 

الإدارة ومنظمات الرعاية الاجتماعية، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 2003م

أحمدمصطفي خاطر

الإدارة في الخدمة الاجتماعية، مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي،جامعة حلوان، 2004م

حسني الرباط وآخرون

إدارة المؤسسات الاجتماعية مع نماذج تطبيقية من المجتمع السعودي، 2005م

ماهر أبو المعاطي 

 

2 – المراجع الأساسية:

  

 

 

 

 

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

 

 

 

 

 

 

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

 

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

 

 

 

( و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ)

 

1–  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

 

 

 

أجهزة الكمبيوتر: 2 –

 

 

 

 

3 – مصادرأخرى (حددها–مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

 

 

 

( ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين

 

1– استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

 

 

 

 

2– الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أوعن طريق القسم:

 

 

 

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

 

 

 

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

 

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx