King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 توصيف مقرر رعاية الفئات الخاصة

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

  

المؤسسة التعليمية  جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم  الآداب-الدراسات الاجتماعية

( أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رقمه:   رعاية الفئات الخاصة 309 جمع

 

2– الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

 

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها (إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج).

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  د / هناء أحمد أمين محمد

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوي الرابع

 

6 – المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت)

102 جمع مدخل في الرعاية الاجتماعية

103 جمع أسس الخدمة الاجتماعية

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

( ب ) الأهداف 

1- وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 

- توضيح مجموعة من المفاهيم الأساسية في مجال دراسة الفئات الخاصة .

-  التعرف علي نشأة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين.

-  توضيح أهداف وفلسفة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين.

-  التعرف علي التأهيل المهني للمعاقين.

-  التعرف علي فئات المعاقين حسياً (الصم-المكفوفين).

-  التعرف علي فئة ضعاف العقول.

-  التعرف علي فئة التوحد.

-  التعرف علي فئة المتفوقين دراسياً.

-  التعرف علي فئة المسنيين.    

- التعرف علي التنظيمات التي ترعي الفئات الخاصة داخل المملكة العربية السعودية.

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

 

 

 

( ج ) وصف المقرر: (ملاحظة): وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

 

م

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1

مدخل الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة

   ( مفاهيم أساسية في مجال دراسة الفئات الخاصة)

1

3

2

نشأة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين

   ( احتياجات ومشكلات المعاقين- تعريف الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين-  أهدافها وفلسفتها في هذا المجال)

1

3

3

التأهيل المهني للمعاقين

    تعريف التأهيل – أهدافه – مراحله- عناصره الأساسية- أنظمة ومؤسسات الرعاية  والتأهيل- معوقات التأهيل.

2

6

4

فئة المكفوفين (المفهوم-المشكلات-الخدمات التأهيليه-رعايتهم في الإسلام) التنظيمات  التي ترعي المكفوفات بالمملكة العربية السعودية.

3

9

5

فئة الصم (المفهوم-الأسباب-المشكلات-دور الخدمة الاجتماعية في مجال المعوقين سمعياً- التنظيمات الخاصة برعاية الصم في المملكة)

3

9

6

فئات ضعاف العقول.

   (المفهوم-التصنيف-الأسباب-أوجه الرعاية المقدمة لهم-الاتجاهات الحديثة في رعاية  ضعاف العقول) التنظيمات التي ترعي ضعاف العقول بالمملكة العربية السعودية.

2

6

7

فئة التوحد.

    مفهوم التوحد- الصفات التي تميز الشخص التوحدي- البرامج التربوية الشاملة للتوحديين- فريق العمل مع حالات التوحد- التوحد في المملكة  العربية السعودية.

1

3

8

فئة المتفوقين دراسياً.

  (المفهوم-العوامل الاجتماعية المؤثرة علي التفوق-المشكلات التي تواجه الطلاب  المتفوقين) دور الخدمـة الاجتماعية في مجال رعـاية الطلاب المتفـوقين.

1

3

9

فئة المسنين.

  (المفهوم-الخصائص المميزة للمسنين-المشكلات) التنظيمات التي ترعي المسنات في المملكة العربية السعودية. 

1

3

 

2- مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي)

 

م

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

45 ساعة

--------------

-----------------------

--------

 

 

 

3- دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع)

 

 

 

 

4- تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

 

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

- ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

 

أ- المـــــــــــعــرفـــة

 

)1) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 

تعرف مجموعة من المفاهيم الأساسية في مجال دراسة الفئات الخاصة.

تتذكر أهداف وفلسفة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين.

تعدد أهداف التأهيل المهني للمعاقين ومراحله وعناصره الأساسية.

تعرف معوقات التأهيل وتعدد أنظمة ومؤسسات الرعاية والتأهيل.

تصف مختلف الفئات الخاصة .

تعدد المشكلات التي تعاني منها الفئات الخاصة.

تعرف التنظيمات التي ترعى الفئات الخاصة بالمملكة.

 

(2) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

 

- المحاضرات.

- المناقشات.

- العروض المرئية والرسومات التوضيحية والهيكلية والبيانية

- الأساليب القصصية.

 

(3) طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

 

- اختبار فصلي.

- إعداد بحث مكتبي.

- مشاركة في المناقشة والمحاضرات.

- اختبار نهائي.

 

ب- المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

 1- المهارات المعرفية المطلوب تطويرها: 

 

القدرة علي التمييز بين مختلف الفئات الخاصة.

تتحقق من دور الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين.

القدرة علي تحليل الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بمختلف الإعاقات.

القدرة علي تحليل المشكلات التي تعاني منها الفئات الخاصة.

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:  

 

استخدام الأمثلة من خلال الأسلوب القصصي.

المناقشة حول حالات الإعاقات المختلفة ودور الخدمة الاجتماعية معها،وإعطاء الطالبات فترة كافية للتفكير وتشجيع وتعزيز استجابتهن للمناقشة.

 

3- طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

 

الأسئلة الشفهية التطبيقية في نهاية كل موضوع وتمثل 12.5% من درجة الأعمال الفصلية.

الأسئلة التحريرية في الاختبار النهائي وتمثل 50% من درجة الاختيار النهائي.

 

ج- مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين،والقدرةعلى تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

 

تحسين مهارات الطالبات في العلاقة مع العملاء من الفئات الخاصة.

تنمية قدرة الطالبة علي تحمل المسئولية.

إكساب الطالبة مهارات العلاقة مع الآخرين.

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

 

عرض أمثلة توضح دور الأخصائية الاجتماعية في العمل مع الفئات الخاصة.

 

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

 

الملاحظة

الأسئلة الشفهية.

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية)

 

1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

 

 

 

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

 

 

 

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

 

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1- وصف للمهارات الحركية(مهارات عضلية ذات منشأ نفسي)المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 

 

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

 

 

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

 

 

 

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

الأسبوع

 المستحق

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير،أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي.... الخ

رقم التقييم

20

السابع

اختبار فصلي أول

1

15

 مستمرة

إعداد بحث مكتبي.

2

5

مستمرة

أسئلة شفهية

3

 

( د )  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

- عدد (5) ساعات مكتبية موزعة علي مدار الأسبوع.

 

( هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 

الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة، مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي،  

جامعة حلوان،2000.

احمد محمد السنهوري وآخرون

الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة،مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي،

جامعة حلوان، 1992

احمد محمد السنهوري وآخرون

الخدمة الاجتماعية والفئات الخاصة،بدون تاريخ.

ثريا عبد الرؤف جبريل

التوحد كيف نفهمه ونتعامل معه،إصدارات مؤسسة الملك خالد الخيرية ،2006.

فهد حمد المغلوث

الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي ورعاية المعاقين،2005

ماهر أبو المعاطي

علاج التوحد،الطرق التربوية والنفسية والطبية،مركز جدة للتوحد،2004.

وفاء علي الشامي

 

2 – المراجع الأساسية:

  

 

 

 

 

 

 

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

 

 

 

 

 

 

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

 

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

 

 

 

( و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ)

 

1–  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

 

 

 

أجهزة الكمبيوتر: 2 –

 

 

 

 

3 – مصادرأخرى (حددها–مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

 

 

 

( ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين

 

1– استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

 

 

 

 

2– الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أوعن طريق القسم:

 

 

 

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

 

 

 

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

 

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx