King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

مقرر التحرير العربي ( 103 عرب)

متطلبات المقرر : متطلب سابق : مقرر 101 عرب المهارات اللغوية

الكتاب المقرر:

   المرجع الرئيس للمادة هو مذكرة مقرر التحرير العربي ( 103 عرب) إعداد قسم اللغة العربية ، تحتوي - إضافة إلى الدروس المقررة- نصوصا من فترات لغوية مختلفة ، وفي موضوعات سهلة الفهم ، إضافة إلى  التطبيقات العملية .

أهداف المقرر :

يهدف المقرر إلى رفع الكفاءة الكتابية لدى الطالب في العربية ؛ وذلك بتدريسه القواعد الكتابية المتفق عليها في اللغة العربية (انظرالتطبيقات وأهدافها). 

المنهجية العلمية :

يبدأ المقرر بأصغر الأجزاء التي تدخل في القواعد الكتابية ، فيبدأ المقرر بالقواعد الإملائية ، ثم يتناول اللفظة واضعًا إياها في باب يختمه يدرَّب فيه الطالب على التعامل مع المعاجم اللغوية ، ثم يتناول كلاّ من الفقرة والمقالة مبيِّنًا أجزاء كلّ منهما وأنواعه .

توصيف المقرر:  

أولاً: عناصر المقرر  :

يحتوى المقرر على ثمانية دروس  ، هي محور للآتي :

1-  القواعد الإملائية : وينقسم هذا الدرس إلى شقّين : قواعد كتابة الهمزة ، والقواعد الإملائية الأخرى . وقواعد كتابة الهمزة يتفرَّع إلى : الهمزة الابتدائية والهمزة المتوسطة والهمزة المتطرِّفة . والقواعد الإملائية الأخرى هي : التاء المربوطة والألف اللينة وتنوين النصب وزيادة الحروف وحذفها في الكلمات والوصل والفصل في الكلمات .

2-      اللفظة : تنحصر الأهمية العملية في هذا الفصل في الاشتغال على المعجم وإكساب الطالب كفاءة في استخراج المفردات منه .

3-      الجملة ( درس بلاغي ) : هذا الدرس يريد أن يؤسس لدى الطالب الروابط المعنوية التي على أساسها يقوم الطالب ببناء الجملة وبالتأليف بين الجمل ؛ لذا يفصِّل الدرس في أجزاء الجملة ( انطلاقًا من المسند والمسند إليه ) وفي أنواع الجمل.

4-      علامات الترقيم : هذا الدرس الأصل أنه جزء من الدرس التالي ( من الفقرة إلى المقالة ) ، باعتبار أن علامات الترقيم نوع من العلاقات بين الجمل في الفقرة ، لكنه أعطي درسًا مستقلاّ بسبب اتساعه .

5-      من الفقرة إلى المقالة : وضع هذا الدرس على أنه باب مستقل في المقرر ، وطرح هذا الدرس العلاقات التي تربط الجمل في الفقرة ، وعناصر الفقرة وعيوبها وعناصر المقالة وعيوبها .

6-      الكتابة الوظيفية : يطبِّق هذا الدرس على بعض أشكال المقالة ، مع ذكر أجزائها : التلخيص ، والرسالة الإدارية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً:النصوص

احتوى المقرر على خمسة نصوص، هي محور للآتي:

  أولاً: اللغة

1- المنصوبات: ويشمل:المفعول فيه (ظرفا الزمان والمكان)، المفعول المطلق، المفعول لأجله، الحال، التمييز، التوابع.

2-المجرورات: ويشمل: حروف الجر، الإضافة، التوابع.

3- موضوعات صرفية: التصغير، النسب، الوقف.

ثانياً: الكتابة الوظيفية:

1- علامات الترقيم.

2- الكتابة بالحاسوب.

3- المعجمات العربية.

4- كتابة الفقرة والمقالة، وتطوير الفقرة إلى مقالة.

5- التلخيص والخلاصة.

6- التقارير.

7- السيرة الذاتية.

8-كتابة الرسائل الإدارية.

ـــــــــــــــــــــــ

تطبيقات النصوص وأهدافها 

تشمل أربعة أنواع:

الأول ـ الفهم والاستيعاب: وتهدف إلى توسيع ثقافة الطالب، ورفع قدرته التعبيرية ، وزيادة ثروته اللفظية، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي صحيح.

الثاني ـ المحادثة والحوار: وتهدف إلى تدريب الطالب على التحدث ، وعلى تنمية مهارة التفكير وبناء الأفكار بمنطقية ، وعلى تنمية مهارة الحوار وتداول الرأي، مع الحرص على التمسك باللغة الفصحى.

الثالث ـ اللغة: وتهدف إلى رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ، بحيث يستطيع أداء عبارته سليمةً من الأخطاء النحوية والصرفية واللغوية بشكل عام.

الرابع ـ الكتابة الوظيفية: وتهدف إلى الآتي:

1- أن يتعلم الطالب أصول كتابة الفقرات والمقالات والتلخيصات والتقارير والرسائل والسير الذاتية وغير ذلك من الكتابات الوظيفية.

2- أن يعبر عن أفكاره ومتطلبات حياته العلمية والعملية عن طريق الكتابة.

    3- أن يتدرب على صياغة العبارات سليمة لغةً ورسماً.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx