Search
 |  Sign in

 



Guidelines_English_Final

 نماذج الاختبارات

اختبارتخطيط المناهج وصناعتها -1- 1428-1429.docاختبارتخطيط المناهج وصناعتها -1- 1428-1429غسان خالد بادى
طرق تدريس اللغة العربية.docطرق تدريس اللغة العربيةغسان خالد بادى

 

اختبار طرق تدريس اللغة العربية

الفصل الدراسي الأول / 28- 1429هـ

المدة /100دقيقة

 

س 1 - هات معاني المصطلحات التالية :

1 - المدخل   2- طريقة التدريس 3- الأساليب والإجراءات.

س2 - هات واحدة من خصائص اللغة العربية ثم بين تطبيقاتها في تعليم اللغة العربية.

س3 – أجب على الأسئلة التالية بوضع علامة (ü) أمام الإجابة الصحيحة بعد كل سؤال:

 

س1- ينبغي تجنب إستراتيجية الإلقاء

          ا-عند عرض موضوع معروف.

        ب-عند العمل مع مجموعة صغيرة

        ج-عندما نريد مشاركة التلاميذ.

        د-بعد عودة التلاميذ من محاضرة.

        هـ -كل الإجابات السابقة صحيحة

 

س 2 - يفضل استخدام إستراتيجية التعليم بالمحاضرة

          ا-لجذب انتباه التلاميذ المشاغبين.

        ب-لتحقيق الفائدة وإكمال المحتوى

        ج-لتحقيق تغطية موضوعات المقرر

        د-لتعليم الموضوعات الواقعية المهمة.

        هـ- لتعليم القضايا المختلف حولها.


 

.

       
 

س3 - يجب تصميم الواجبات المنزلية وفقا:

          ا-لتصويت التلاميذ وأولياء أمورهم.

        ب-لصعوبة الموضوع الدراسي.

        ج-فائدة الواجبات للتعلم المرغوب.

        د-للمدة الزمنية المخصصة للدرس.

        هـ-المدة اللازمة لإنهاء الدرس.

 

س4-حتى نجعل النشاط أسلوب تعلم ناجح يجب أن يكون:

          ا-عملا تدريبيا مستمرا

        ب-اختبارا تحريريا دوريا

        ج-غرضا تربويا حقيقيا

        د-تعلما يفرضه المعلم

        هـ-عملا ترفيهيا ممتعا

 

س5 أهم عنصر في التعليم هو:

          ا- تنويع مواد التعليم

        ب-أساليب التعليم المستخدمة

        ج-تغطية موضوع المقرر

        د-علاقة المعلم بتلاميذه

        هـ-تقويم ناتج التعلم

س6 -يلجأ المعلم للمناقشة:

         ا- ليغطي جوانب الموضوع الأساسية

        ب-ليدفع بالتلاميذ إلى قراءة المراجع

        ج-ليقوم بالقيادة العادلة مع التلاميذ

        د-ليجهز إجراءات و اتجاه المناقشة

        هـ-لتشجيع المناقشة التلقائية غير المحضرة

 

س7-تحضير الدرس اليومي يجب أن :

          ا-يتناول موضوعا محددا من المقرر

        ب-يتناول ما يمكن تنفيذه تنفيذا تاما

        ج-يتضمن نماذج لما سيتم إلقاؤه من الدرس

        د-يتضمن الصياغة الكاملة لأسئلة المدرس

        هـ-يتضمن تحديد الوقت لكل خطوة تعليمية

 

س8-أهم عنصر في تحضير الدرس:

          ا-محتوى الدرس

        ب-ذكر المراجع

        ج-الأهداف السلوكية

        د-أسئلة التقويم

        هـ-الواجبات المنزلية

س9 -يجب أن يتضمن تحضير الدرس اليومي:

          ا-الخطوات الواجب اتباعها فقط

        ب-الأهداف التعليمية السلوكية فقط

        ج- الأهداف و الإجراءات المتبعة فقط

        د-أحداث الدرس و التفاصيل دون المحتوى

        هـ-الأهداف و المناشط و المواد و الأسئلة

س10-أي العناصر التالية أقل أهمية في تحضير الدرس:

          ا-الأهداف السلوكية

        ب-الواجبات المنزلية

        ج-أسئلة التقويم

        د-المناشط الدراسية

        هـ-حدود الوقت


 

س 1- اختر درسا من دروس أحد مقررات اللغة العربية ثم بين صورة تحضيرك تدريســه.

                  

         

مع تمنياتنا لك بالنجاح

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

Skip to main content