Search
 |  Sign in

 



Guidelines_English_Final

 

 

توصيف مقرر: تصميم منهج لتعليم اللغة العربية 

 

 

رقم ورمز المقرر

524 نهج

اسم المقرر

تصميم منهج لتعليم اللغة العربية 

عدد وحدات المقرر

وحدتان

المتطلب السابق

511 نهج

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طلاب الماجستير / مسار اللغة العربية.

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يتضمن هذا المقرر مفهوم المنهج و التخطيط اللغوي التربوي.

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب مفهومات أساسية في تصميم مناهج تعليم اللغة العربية، على أنها لغة أم    .

 

مفردات المقرر

أولا- مفهوم المنهج و التخطيط اللغوي التربوي.

ثانيا- عناصر تخطيط المنهج .

ثالثا- أغراض التربية و أهداف تعليم اللغة.

رابعا- الأهداف و المنهج .

خامسا-  المتعلم و المنهج: (استخدام التلميذ اللغة. مكانة القراءة. استخدام المحادثة . الكتابة. الإستماع) .   

سادسا- الأساليب الصفية لتعليم اللغة:(قائمة المفردات. الإملاء. الترقيم. مهارات الدراسة .)

سابعا- السياسة اللغوية في المنهج الدراسي.

       ا- وصف مطالب التعلم (خصائصها و تصنيفها)

    ب- اختيار اللغة و تنظيمها .

ثامنا- تطبيقات (تصميم مقرر / وحدة دراسية)

طرق تدريس المقرر

*       أســئلة في كل محاضرة .

*        دراسة حالة في منهج تعليم اللغة العربية الحال، في إحدى مراحل التعليم العام، وكتابة تقرير حول ذلك.

*      بحث مقالي محضّر حول أحد محاور المقرر.

اسم الكتاب المقرر

لا يوجد

المراجع الرئيسة

أودري و هيوارد نيكولز                                                        تطوير المنهج - ( ترجمة سعيد جميل سليمان ) دار الإصلاح - الدمام- 1978 م.

جون ديوي                         الخبرة والتربية ،(ترجمة محمد رفعت رمضان و نجيب إسكندر ) الأنجلو المصرية ، القاهرة د.ت.

حسين سليمان قورة          الأصول التربوية في المناهج - دار المعارف- القاهرة - 1985م.

حلمي الوكيل                    تطوير المنهج - الأنجلو المصرية - القاهرة - 1982 م.

حلمي الوكيل و محمد المفتي                                             أسس المناهج و تنظيماتها -مطبعة حسان - القاهرة - 1982.

الدمرداش سرحان             المناهج المعاصرة - مكتبة الفلاح- الكويت- 1981 م.

رالف تايلور                       أساسيات المناهج ( ترجمة جابر عبد الحميد جابر و خيري كاظم) النهضة العربية ، القاهرة ، د.ت.

فكري حسن ريان             تخطيط المناهج الدراسية و تطويرها، مكتبة الفلاح - الكويت- 1981م.

محمد زياد حمدان              المنهج أصوله و أنواعه و مكوناته- دار الرياض السعودية - 1402 هـ.- 1982م.

محمد زياد حمدان              تطوير المنهج - دار التربية الحدييثة - الأردن - 1405 هـ. 1985 م.

محمد زياد حمدان              تنفيذ المنهج- دار التربية الحدييثة - الأردن - 1405 هـ. 1985 م.

نورمان جرونلند                 الأهداف التعليمية - دار النهضة العربية - د.ت.

وهيب سمعان و آخر         دراسات في المناهج - الأنجلو المصرية - القاهرة - 1982 م.

Golby, Michael :  Curriculum Design-  Open University- 1979- London.                          

 Tyler, R.W.:  Basic Principles of Curriculum - Univesity of Chicago Press, 1949.          

 

نظام تقويم المقرر

يخصص 60 ٪ لأعمال الطالب ( المناقشة، دراسة حالة في منهج تعليم اللغة العربية، بحث مقالي محضّر حول أحد محاور المقرر ) و 40 ٪ للاختبار النهائي.

الاختبار الفصلي لأول

يحدد موعده وفق التقويم الجامعي.

الاختبار الفصلي الثاني

يحدد موعده وفق التقويم الجامعي.

توزيع درجات المقرر

60 ٪ لأعمال السنة و 40 ٪ للاختبار النهائي.

 

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

Skip to main content