Search
 |  Sign in

 



Guidelines_English_Final

 

 

توصيف مقرر: تقويم مناهج اللغة العربية في التعليم العام

رقم ورمز المقرر

522 نهج

اسم المقرر

تقويم مناهج اللغة العربية في التعليم العام

عدد وحدات المقرر

2

المتطلب السابق

507نهج، 511نهج، 524نهج.

المقرر المعادل

غير محدد.

المستفيد من المقرر

طلاب الماجستير / مسار اللغة العربية.

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يدرس الطلاب في هذا المقرر موضوع التقويم والأسس التي يقوم عليها، وأنواع التقويم وارتباطه بالمنهج، وأهمية تقويم المنهج. كما يدرس الطلاب طبيعة التقويم المتعلق بتدريس اللغة العربية، ومدى تأثير التقويم في عناصر منهج اللغة العربية. يقوم الطلاب أيضاً في هذا المقرر بدراسة تقويمية لبعض مناهج اللغة العربية في التعليم العام، وكيفية الاستفادة من نتائج التقويم في تطوير مناهج اللغة العربية.

أهداف المقرر

-       التعرف على التقويم، وأنواعه وأهميته.

-       التعرف على مدى حاجة المنهج للتقويم.

-       التعرف على طبيعة التقويم المتعلق بتدريس اللغة العربية.

-       التدرب على تقويم منهج اللغة العربية في مرحلة من مراحل التعليم العام.

-       التدرب على كيفية الاستفادة من نتائج التقويم في تطوير منهج اللغة العربية. 

مفردات المقرر

 

مفهوم تقويم المنهج، التقويم والقياس، دواعي تقويم المنهج، خصائص تقويم المنهج، خطوات التقويم، عناصر منهج اللغة العربية، تقويم منهج اللغة العربية.

طرق تدريس المقرر

المحاضرة + المناقشة + حلقات النقاش والحوار.

اسم الكتاب المقرر

لا يوجد كتاب واحد مقرر.

المراجع الرئيسة

-       التقويم التربوي: إبراهيم الدوسري.

-       أساسيات المنهج: رالف تابلر.

نظام تقويم المقرر

الأعمال الفصلية (البحث، والتطبيقات، والمناقشة) والاختبار التحريري النهائي.

الاختبار الفصلي الأول

يعقد في الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي.

الاختبار الفصلي الثاني

الاختبار الفصلي الثاني هو الاختبار النهائي ويعقد في نهاية الفصل الدراسي. 

توزيع درجات المقرر

تخصص درجة 60% لتنفيذ الأعمال والواجبات المطلوبة، و 40% للاختبار النهائي.

 

 

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

Skip to main content