Search
 |  Sign in

 



Guidelines_English_Final

 

توصيف مقرر: تدريس القراءة

 

رقم ورمز المقرر

507 نهج

اسم المقرر

تدريس القراءة

عدد وحدات المقرر

وحدتان.

المتطلب السابق

511 نهج.

المقرر المعادل

غير محدد.

المستفيد من المقرر

طلاب الدراسات العليا.

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يقدم هذا المقرر معرفة تربوية شاملة عن طبيعة عملية القراءة وأهميتها، وطرق تدريسها في مراحل التعليم العام.

أهداف المقرر

1)   أن ييطلع الطلاب على تطور مفهوم القراءة وعوامل هذا التطور المؤثرة في تعليم القراءة.

2)   أن يتعرف الطلاب أهم مهارات واستراتيجيات القراءة.

3)   أن يتبين الطلاب أهمية القرءة وارتباطها بفروع اللغة العربية الأخرى.

4)   أن يتعرف الطلاب طرق تدريس القراءة في مراحل التعليم العام.

مفردات المقرر

طبيعة عملية القراءة، تطور مفهوم القراءة في القرن الحادي والعشرين، مراحل عملية القراءة، مهارات القراءة، استراتيجيات القراءة، طرق تدريس القراءة.

طرق تدريس المقرر

المحاضرة + المناقشة + حلقات النقاش والحوار.

اسم الكتاب المقرر

لا يوجد كتاب مقرر.

المراجع الرئيسة

-       كيف ندرس القراءة بأسلوب منظم: ترجمة إبراهيم الشافعي.

-       دراسات في تعليم القراءة بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية. ريما الجرف، 1423هـ

-        

نظام تقويم المقرر

الأعمال الفصلية (البحث، والتطبيقات، والمناقشة) والاختبار التحريري النهائي.

الاختبار الفصلي الأول

يعقد في الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي.

الاختبار الفصلي الثاني

الاختبار الفصلي الثاني هو الاختبار النهائي ويعقد في نهاية الفصل الدراسي. 

توزيع درجات المقرر

تخصص درجة 60% لتنفيذ الأعمال والواجبات المطلوبة، و 40% للاختبار النهائي.

 

 

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

Skip to main content