Search
 |  Sign in

 



Guidelines_English_Final

  دكتور غسَّـــــان خالـد بــــادي

 ( السيرة الذاتية )

  

1 - البيانات الشخصية:

 

 

 

 

 

 

الاسم:

دكتور غسان خالد بادي

 

 

 

أعلى مؤهل أكاديمي:

دكتوراه الفلسفة

سنة الحصول عليه:1982 م

 

المرتبة العلمية :

أستاذ مشارك

القسم:    المناهج وطرق التدريس

 

 

 

الكلية:التربية

 

العنوان الحالي:

جامعة الملك سعود - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس- الرياض 11545 -ص .ب./60370

العنوان الإلكتروني:

gkbady@yahoo.com

 

 

gkbady@ksu.edu.sa

 

 

رقم هاتف المكتب:

4674606

رقم هاتف المنزل:

4682289

 

العنوان في الرياض:

ص ب /60370 

الرياض 11545

المملكة العربية السعودية

 

العنوان في بيروت:

ص ب / 155550

النويري - بيروت

الجمهورية اللبنانية

 

 

تاريخ الميلاد:

23 / 11 / 1948 م

دولة الميلاد:

لبنان

 

الجنسية:

لبنانية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 - المؤهلات العلمية: ( حسب  تاريخ الحصول عليها )

التاريخ

اسم المؤهل

الكلية أو الجامعة

1982

دكتوراه الفلسفة في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

كلية التربية - جامعة عين شمس

1979

الماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

كلية التربية - جامعة عين شمس

1977

الدبلوم الخاصة في التربية

كلية التربية - جامعة عين شمس

1976

الدبلوم العامة في التربية

كلية التربية - جامعة عين شمس

1975

طالب بعثة  من قبل وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة- لبنان للتخصص  في طرق تدريس اللغة العربية

كلية التربية - جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية

1973

الإجازة التعليمية في اللغة العربية وآدابها

كلية الآداب و العلوم الإنسانية - الجامعة اللبنانية

1969

البكالوريا اللبنانية - القسم الثاني

الجمهورية اللبنانية

 

3- التخصص الدقيق:

         

المناهج و طرق تدريس اللغة العربية (للأجانب ولأبنائها).

 

4- السجل الوظيفي:  ( حسب الترتيب الزمني )

التاريخ (من- إلى)

الوظيفة

الجهة

1995-  ؟

أستاذ مشارك

جامعة الملك سعود

1983-1995

أستاذ مساعد

جامعة أم القرى

 

 

 

 

5- الخبرة الأكاديمية :

 

التاريخ (من- إلى)

الوظيفة

الجهة

المقررات التي درست

 

 

1983-1994

أستاذ مساعد

جامعة أم القرى

 طرق تدريس اللغة العربية - أسس و تنظيمات المناهج -أدب الأطفال  - التربية الميدانية - الاتجاهات الحديثة  في تعليم اللغة. - مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين باللغات الأخرى (في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها)

 

1994-  1995

أستاذ مشارك

جامعة أم القرى

طرق تدريس اللغة العربية - أسس و تنظيمات المناهج -أدب الأطفال - التربية الميدانية - الاتجاهات الحديثة  في تعليم اللغة.تنمية مهارات لغة الأطفال - مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين باللغات الأخرى (في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها) .

 

1995-  ؟

أستاذ مشارك

جامعة الملك سعود

طرق تدريس اللغة العربية - طرق تعليم القراءة-الأسس العلمية لطرق تدريس اللغة العربية-تصميم مناهج تعليم اللغة العربية على أنها لغة أم- التقويم في تعليم اللغة- التربية الميدانية- تحليل المنهج.

 

 

6 – اللغات التي يجيدها

 

       · العربية

       ·الفرنسية

       ·الإنجليزية

 

7- اللجان العلمية

       ·مقرر لجنة الدراسات العليا (جامعة أم القرى).

       ·مقرر لجنة إعداد مفردات طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الجامعية ومرحلتي الماجستير والدكتوراه (جامعة أم القرى)..

       ·عضو لجنة اختبار وقبول طلاب الدراسات العليا (جامعة أم القرى).

       ·عضو لجنة اختبار وقبول طلاب الدراسات العليا (جامعة الملك سعود).

       ·عضو لجنة إعداد الاختبار الشامل لطلاب الدكتوراه (جامعة أم القرى)..

       ·عضو لجنة إعداد الاختبار الشامل لطلاب الدكتوراه ( جامعة الملك سعود)

       ·مقرر لجنة إعداد مفردات طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الجامعية ومرحلتي الماجستير والدكتوراه (جامعة أم القرى)

       ·عضو لجنة إعداد مفردات طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الجامعية ومرحلتي الماجستير والدكتوراه (جامعة الملك سعود)

       ·مقرر لجنة المقررات الدراسية والخطط والمعادلات ( جامعة الملك سعود)

       ·عضو لجنة الدراسات العليا ( جامعة الملك سعود)

 

8-أعمال علمية أخرى

       ·الترجمة والتعريب

       ·إعداد المواد التدريبية

       ·الاستشارات العلمية والتربوية (المناهج وطرق التدريس اللغة العربية)

 

9 - الأبحاث المنشورة

  ·  في حقل التخصص حسب الترتيب الزمني:

     1)        "مفهوم طريقة التدريس في إطار علمي متجدد" في: مجلة بحوث تربوية و نفسية ، معهد اللغة العربية ، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 1406 هـ.

           2)               " وضع اختبار قياس مفهوم تعليم القراءة "، في: مجلة بحوث تربوية ونفسية، دار الهدى ، الرياض،1410هـ.

     3)         " تصور مقترح لزيادة فاعلية المعلم"، المؤتمر العلمي للجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس ( من 15 إلى 81 يناير 1989 م.)

     4)        " العلاقة بين التفكير الناقد والتحصيل الدراسي للطلاب المعلمين و بين تحديدهم الأخطاء  اللغوية           وتصنيفها" في: مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية ، السنة الثانية، العدد الثالث، 1410 هـ.

     5)        " قياس مفهوم تعليم القراءة لدى معلمي المرحلة الابتدائية "في: دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد التاسع ، الجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة عين شمس، القاهرة ، نوفمبر 1990م.

     6)        الرصيد اللغوي في كتابات تلاميذ صفي المرحلة الابتدائية الخامس و السادس ( بحث تم إعداده بالاشتراك مع جماعة من المتخصصين ) - مركز البحوث  التربوية والنفسية - كلية التربيةبجامعةأم القرى 1404 هـ.

     7)        "تجريب اختبار الكلوز في قياس انقرائية  اللغة العربية في المرحلة الابتدائية " في: مجلة معهد اللغة العربية،جامعة أم القرى ، مكة المكرمة .

     8)        " مفهوم تعليم القراءة لدى طلاب كلية التربية و مدى انعكاسه على أدائهم في التربية العملية" في: مجلة التربية المعاصرة ، العدد 22 السنة التاسعة، 1992م.

     9)     تحديد حاجات الأداء التعليمي للطالب المعلم في التربية الميدانية. ندوة التربية الميدانية بين الواقع و المأمول بكلية التربية – جامعة الملك سعود. 1417 هـ

  10)     حقوق الإنسان المتضمنة في مقرر التربية المدنية للصف الأول الثانوي في فرنسة ، ندوة يناء المناهج الأسس والمنطلقات ،جامعة الملك سعود، كلية التربية 13-15/3/ 1424هـ. الموافق 13-14/5/2003م .كلية التربية - جامعة الملك سعود.1425هـ / 2004م. ص ص 471-514.

 

 

                                                                                                                             ·  الأبحاث المقدمة لندوات و مؤتمرات علمية:

 

1 -    " تصور مقترح لزيادة فاعلية المعلمالمؤتمر العلمي للجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس ( من 15 إلى 18 يناير 1989 م.)

2 – تحديد حاجات الأداء التعليمي للطالب المعلم في التربية الميدانية. ندوة التربية الميدانية بين الواقع و المأمول بكلية التربية – جامعة الملك سعود. 1417 هـ.

4- حقوق الإنسان المتضمنة في مقرر التربية المدنية للصف الأول الثانوي في فرنسة ، ندوة بناء المناهج الأسس والمنطلقات ،جامعة الملك سعود، كلية التربية 13-15/3/ 1424هـ. الموافق 13-14/5/2003م

5- هموم اللغة العربية " حروب ضد اللغة العربية"

6- توجهات طرق تدريس اللغة العربية ومشكلاتها.

7- أسباب القصور في تعلم اللغة العربية في مراحل التعليم العام.

 

 

 

 

                                                                                                                                              ·         بحوث ألقيت في لقاءات علمية

1.    واقع تعليم اللغة العربية في مراحل التعليم العام.

2.    هموم اللغة العربية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

01 - المقررات التي قام بتدريسها

أولا -     على مستوى المرحلة الجامعية الأولى:

      1)        طرق تدريس اللغة العربية.

      2)        أسس المناهج و تنظيماتها.

      3)        أدب الأطفال.

      4)        مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين باللغات الأخرى.

      5)        الاتجاهات الحديثة  في تعليم اللغة.

      6)        تنمية مهارات لغة الأطفال.

      7)        استراتيجيات التعليم.

      8)        تدريب الطلاب المعلمين على التدريس " التربية الميدانية ".

      9)        المدخل إلى التدريس.

   10)      طرق تدريس التربية الإسلامية.

 

ب. على مستوى الدراسات العليا:

      1)        طرق تدريس اللغة العربية (ماجستير) و (دكتوراه)

      2)        تعليم القراءة ( ماجستير)

      3)        الأسس العلمية لطرق تدريس اللغة العربية (ماجستير)

      4)        تصميم مناهج تعليم اللغة العربية (ماجستير)

      5)        تصميم مناهج رياض الأطفال ( ماجستير)

      6)        الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية (دكتوراه).

      7)        تحليل تصميم المنهج (دكتوراه).

      8)        بناء  المنهج (دكتوراه)

      9)        صناعة المنهج وتصميمه.

   10)      تنظيم الوحدات الدراسية.

   11)      تقويم المنهج.

   12)      تقويم مناهج تعليم اللغة العربية في مراحل التعليم العام.

11-الإشراف على الرسائل العلمية

 

أولا - مرحلة الماجستير

          ا- الرسائل التي أشرف عليها:

           1)            الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط.

           2)            أثر استخدام  الألعاب التعليمية في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في تعليم قواعد اللغة العربية (الفعل المضارع).

           3)            تقويم كتاب العلوم الدينية المخصص لتلاميذ الصف السادس الابتدائي من وجهة نظر موجهي التربية الإسلامية ومعلميها في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية.

           4)            اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو القراءة و علاقتها بالتحصيل الدراسي في اللغة العربية.

           5)            نمو التحصيل اللغوي في كتابات تلاميذ المرحلة الثانوية العامة بمدينة الطائف.

           6)            تحديد مطالب الإشراف على تعليم نصوص الأدب العربي بالمرحلتين المتوسطة و الثانوي في مدارس  البنات بالمملكة العربية  السعودية.

           7)            قياس انقرائية كتب القراءة المقررة عام 1411هـ. على تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية.

           8)            اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام الأهداف السلوكية في مدينة الطائف.

           9)            وضع اختبار قياس مهارات الفهم في القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية .

      10)            تحديد مطالب تعليم قواعد اللغة العربية في المرحلة المتوسطة للبنات بالمملكة العربية السعودية.

      11)            تحديد مطالب تعليم البلاغة في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.

      12)            تحديد مطالب إعداد معلم اللغة العربية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المتخصصين و الموجهين.

      13)            تحديد المناشط اللغوية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المتخصصين والموجهين والمعلمين في مدينة الطائف.

      14)             دراسة مفردات الجزء الأول من كتاب القراءة الميسرة لطلاب معهد اللغة العربية الناطقين باللغات الأخرى ومدى ملاءمتها المواقف القرائية العامة .

      15)            تقويم محتوى كتاب قواعد اللغة العربية للصف الأول المتوسط.

      16)             مواقف التعبير الكتابي لدى تلميذات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض.

      17)             تحديد محتوى تعليم الكتابة في المرحلتين المتوسطة والثانوية للبنات بالمملكة العربية السعودية .

      18)             مدى تحقيق أهداف تعليم النصوص الأدبية في المحتوى المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي.

      19)             مطالب الإشراف على تدريس النصوص الأدبية التي يحققها مشرفو اللغة العربية في المرحلة الثانوية.

      20)             الأخطاء اللغوية في استخدام مفردات اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض.

      21)             تطور التعبير الكتابي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض متمثلا في نقصان أخطائهن.

      22)             صعوبات القراءة لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة الرياض.

      23)             مطالب الإشراف التي يحققها المشرفون التربويون على تعليم قواعد اللغة العربية في المرحلة المتوسطة.

      24)             مطالب الإشراف التي يحققها المشرفون التربويون على تعليم البلاغة في المرحلة الثانوية.

      25)             القيم المتضمنة في كتاب القراءة للصف الرابع الابتدائي ومدى فهم التلميذات إياها.

      26)            بناء اختبار لقياس مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.

      27)            تحديد مهارات القراءة في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

      28)            التركيبات النحوية التي يستخدمها طلاب الصف الأول الثانوي في كتاباتهم.

      29)            مشكلات تعليم اللغة العربية في مدينة تبوك.

      30)            واقع أداء معلمي اللغة العربية من المتخصصين وغيرهم في الصفوف الأولية.

      31)            واقع الأداء التعليمي لمعلمات مقرر البلاغة في المرحلة الثانوية للبنات.

      32)            أثر التدريب القائم على مطالب تعليم قواعد اللغة العربية في أداء معلميها بالمرحلة المتوسطة.

      33)            تحديد موضوعات التحرير العربي اللازمة لطلاب الكليات التقنية.

      34)            مشكلات تعليم اللغة العربية في المدارس العربية الثانوية قي نيجيريا.

      35)            أثر التدريب القائم على مطالب تعليم النصوص في أداء معلميها بالمرحلة المتوسطة.

      36)            أثر برنامج تدريبي في مهارات التحرير الكتابي لدى معلمي اللغة العربية .

      37)            مشكلات تعليم التعبيرفي المرحلة المتوسطة.

      38)            مشكلات تعليم اللغة العربية في كوسوفو.

      39)            مفهوم تعليم قواعد اللغة العربية لدى معلمي المرحلة المتوسطة وانعكاسه على تحضيرهم دروسها.

 

 

ب- الرسائل التي ناقشها:

 

           1)            مستوى الجمل الشائعة في كتاب القراءة لتلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية من حيث السهولة و الصعوبة في ضوء خصائص الجملة العربية.

           2)            تقويم برامج النشاط المدرسي للمرحلة الابتدائية في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية.

           3)            دراسة استطلاعية تقويمية لبرنامج تدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أثناء الخدمة في ضوء حاجاتهم في مدينة جدة.

           4)            التوافق الشخصي و الاجتماعي لذوي صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.

           5)            مدى التطابق بين برامج رياض الأطفال وبرامج التلفزيون في تربية طفل ما قبل المدرسة الابتدائية في مصر في ضوء السياسة التعليمية المباشرة.

           6)            أثر حفظ القرآن الكريم في التحصيل اللغوي في مجال القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط.

           7)            تقويم الإشراف على تعليم القراءة في ضوء مفهوم تعليم القراءة.

           8)            تقويم كتاب التوحيد المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي من وجهة نظر موجهي  ومعلمي هذا المقرر بمدينة الرياض.

           9)            مستوى تحصيل تلاميذ الصف الثالث المتوسط في مقررات قواعد اللغة العربية للمرحلة المتوسطة ،دراسة تقويمية تحليلية.

10)                  The Effect of Practice Tests on the Development of First Year EFL Students’Communicative Skills.

      11)            تقويم نشاط  اللغة العربية غير الصفي في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظر التلاميذ و المشرفين على النشاط ومديري المدارس.

      12)              مدى تحقيق معلمي اللغة العربية أهداف تدريس مادة النصوص الأدبية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط بمحافظة الخرج.

      13)             تقويم نشاط اللغة العربية غير الصفي في المرحلة الثانوية.

      14)            مستوى تحصيل تلاميذ الصف الثالث المتوسط في مقررات قواعد اللغة العربية للمرحلة المتوسطة  - دراسة تقويمية.

      15)            تقويم كتاب التوحيد المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي من وجهة نظر موجهي ومعلمي هذا المقرر بمدينة الرياض.

      16)             مدى مشاركة مديرة  المدرسة في تنفيذ المنهج وتطويره من وجهة نظر مديرات مكاتب الإشراف .

      17)             أساليب الإشراف التربوي التي يتبعها مشرفو اللغة العربية مع معلميها في المرحلتين المتوسطة والثانوية .

      18)            العلاقة بين التحصيل في مقررات الإعداد التربوي النظرية والتحصيل في التربية الميدانية لدى خريجي قسم اللغة العربية بكليات المعلمين في المملكة العربية السعودية.

      19)             مدى توفر خصائص المقروئية والنص الجيد في نصوص كتاب القراءة باللغة الإنجليزية للصف الثاني الثانوي للبنات ومدى معرفة المعلمات هذه النصوص.

      20)             مدى معرفة معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية الأهداف السلوكية ومدى استخدامهم إياها.

      21)            مشكلات تدريس مقرر التحرير العربي في كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية كما يحددها أعضاء هيئة التدريس.

      22)            تقويم أسئلة اختبارات النحو والصرف للثانوية العامة(بنين) في المملكة العربية السعودية في ضوء مستويات بلوم المعرفية.

      23)            مهارات كتابة المقال لدى طالبات قسم اللغة العربية في كلية التربية التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات بمدينة الرياض.

      24)            أثر معرفة طلاب المستوى الرابع بمعهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة الملك سعود، الأهداف السلوكية المعرفية في تحصيلهم الدراسي في مادة النحو.

      25)            أثر استراتيجية القراءة للدرس SQ3R في استيعاب المقروء وثباته لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض.

      26)            صعوبات تعليم النحو في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات.

      27)            تحديد مطالب الإشراف على تعليم القراءة التي تحققها مشرفات اللغة العربية.

      28)            مشكلات تعليم البلاغة في المرحلة الثانوية.

      29)            تقويم كتاب المطالعة العربية على ضوء أهداف تعليمها في المرحلة الثانوية.

      30)            مشكلات تدريس القراءة فبي الصفوف الأولية حسب رأي المعلمين والمعلمات.

      31)            أثر استخدام المراحل الخمس الكتابية في تنمية القدرة على التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط.

      32)            قراءة المعلمين القصص على تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي في تنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو القراءة.

      33)            أثر برنامج تدريبي في تنمية مفهوم تعليم القراءة لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية.

      34)            مهارات تدريس النحو لدى معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية.

      35)            تحديد دور مدير المدرسة الابتدائية في الإشراف على تعليم اللغة العربية من وجهة نظر المديرين ومشرفي اللغة العربية والمتخصصين في إعداد مناهجها وتعليمها.

      36)             

 
ثانيا - مرحلة الدكتوراه

ا - الرسائل التي أشرف عليها:

           1)            خصائص اللغة الكتابية و الشفهية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية.

           2)            دراسة الأساليب اللغوية في كتابات تلاميذ المرحلة المتوسطة في ضوء مقرر النحو.

               3)         أثر برنامج تدريبي قائم على مطالب تعليم النصوص الأدبية وقواعد اللغة العربية في أداء الطالبات المعلمات .

               4)         أثر استراتيجيات مقترحة

ب - الرسائل التي ناقشها:

 

           1)            وضع بطاقة تقويم تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية.

           2)            أثر استخدام الحاسب الآلي في إكساب الطالبات المعلمات مهارات تدريس اللغة العربية وفي اتجاهاتهن نحو استخدامه في التدريس.

           3)            الأخطاء النحوية في الاختبار النهائي لمادة التعبير الكتابي لطلاب الصف الثالث الثانوي (دراسة تحليلية).

           4)            تشخيص مظاهر الضعف في مهارة تعرف الكلمة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وبناء برنامج لعلاج الضعف فيها.

 

12 – أعمال علمية أخرى

 

       · تقويم عديد من البحوث العلمية المقدمة للنشر في الدوريات العلمية التابعة لعديد من الجامعات ومراكز البحوث التربوية العربية.

       ·         حضور المؤتمرات والندوات العلمية:

1.    المؤتمر العلمي للجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس ( من 15 إلى 18 يناير 1989 م.)

2.  المؤتمر الثاني لإعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (من 21 إلى 23 شوال 1413 هـ.وعضو لجنة التوصيات.

3.  ندوة التعليم الفني والمهني ومستقبل التنمية في المملكة العربية السعودية 17-19/11/1415هـ.

4.  ندوة التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية: حاضره ومستقبله 18-19/7/1418هـ.

5.  ندوة مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية: وقفة تقويمية ورؤية مستقبلية 1-3/8/1420هـ.

6.  ندوة النشاط الطلابي ودوره في العلمية التربوية والتعليمية 7-9/2/1422هـ.

7.  المؤتمر العالمي عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وإنجازاته، 26-29/8/1422هـ.

8.  ندوة القياس والتقويم التربوي والنفسي 3-5/2/1423هـ.

9.  ندوة مدرسة المستقبل. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. جامعة الملك سـعود. الفترة 27-28/2/1424هـ

10.    ندوة بناء المناهج الأسس والمنطلقات، جامعة الملك سعود، كلية التربية 13-15/3/ 1424هـ. الموافق 13-14/5/2003م.

11.    ندوة العولمة وأولويات التربية، جامعة الملك سعود، كلية التربية 1 - 2/3/ 1425هـ.

12.  ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي. جامعة الملك سعود – كلية التربية. في الفترة من 2 – 3 / 11 / 1425 هـ الموافق 14 – 15 ديسمبر 2004م.

13.    اللقاء السنوي الثاني عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية التربية والتعليم في الطفولة 26-28/8/1425هـ

14.  اللقاء السنوي الثالث عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية إعداد المعلم في ضوء المتغيرات المعاصرة  الثلاثاء/الأربعاء 22/23 محرم. الموافق 21/22 كانون الأول(يناير) 2006م.

·                                     حضور اللقاءات العلمية التالية:

1.    نظرات في تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العام، 27/10/1415هـ

2.    الجامعة "رؤى وتطلعات"، 28/6/1416هـ

3.    تعليمنا إلى أين ؟، 11/8/1416هـ

4.    الجمعيات العلمية والدور المطلوب، 30/10/1416هـ

5.    الابتعاث والتدريب في السعودية "واقع وأمل"، 28/11/1416هـ

6.    واقع الاختبارات النفسية وأثر استخدامها، 25/10/1417هـ

7.    الدين وأثره على السلوك، 22/11/1417هـ

8.    أستاذ الجامعة "الواجبات والحقوق"، 29/12/1417هـ

9.    المعلم القدوة وضوابط اختياره، 28/1/1418هـ

10. الإدارة المدرسية في العملية التعليمية، 30/6/1419هـ

11.     الضرب في المدارس، 28/7/1419هـ

12.   رعاية الموهوبين في مدارسنا، 19/8/1419هـ

13.   الإرشاد النفسي: رؤية إسلامية، 30/10/1419هـ

14.   التسرب وأثره على جنوح الأحداث في المملكة، 28/11/1419هـ

15.   الكثافة الطلابية في المدارس، 3/7/1420هـ

16.   التطوير الشامل للمناهج الدراسية في السعودية، 7/11/1420هـ

17.   الأبعاد النفسية والاجتماعية لعمل المرأة، 29 /12/1420هـ

18.   تقنية المعلومات ومستقبل التعليم، 2/2/1421هـ

19.   وعي طلاب المرحلة الثانوية بالتخصصات الجامعية، 28/6/1421هـ

20.  المتأخرون دراسياً وكيفية التعامل معهم، 26/11/1421هـ

21.  برامج كلية التربية وعلاقتها التدريبية بكفاءة المعلمين على رأس العمل، 8/1/1422هـ

22.  عنوان اللقاء، تاريخه

23.  مناهج التعليم بين التطوير والتأصيل، 8/7/1422هـ

24.  معوقات استخدام تقنيات التعليم في مدارسنا، 7/8/1422هـ

25.  التغييرات الاجتماعية والثقافية وواقع أهداف التعليم في المملكة العربية السعودية، 29/11/1422هـ

26.  التفوق والإبداع، 16/1/1423هـ

27.  الإنجاز وإثراؤه من خلال النمذجة 9/1/1424

28.  الأنترنت والتربية 6/2/1424.

29.   تعليم الكبار، الواقع والتطلعات.

30.  التقويم، أساليبه وطرقه 29/10/1424

31.  الإشراف التربوي، الواقع والتطلعات 26/12/1424

32.  محتوى المنهج المدرسي وكتب المواد الاجتماعية، نظرة كيفية 2/2/1425

33.  التفوق العقلي ورعايته 8/3/1425

34.  الأوقاف وأثرها في تفعيل البحث العلمي    16/11/1425هـ

35.  الآلية المناسبة لإسهام القطاع الخاص في تمويل المدارس الحكومية         27/1/1426هـ

36.  برامج تطوير الإشراف التربوي في المملكة العربية السعودية    26/2/1426هـ

37.  معلم الصف الأول الابتدائي: تأهيله وإعداده، واقعه والمأمول منه       10/3/1426هـ

38.  جهود المملكة العربية السعودية في مجال التعليم للجميع         17/3/1426هـ

39.  الحوار مع الطلاب من خلال المنهج النبوي   14/2/1427هـ

 

13 – عضوية الجمعيات العلمية

 

عضو في الجمعيات العلمية التالية:

       ·الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – جمهورية مصر العربية

       ·American Educational Research Association – U.S.A.

       ·Association for Supervision and Curriculum Development (Premium & Associate Member)

       ·الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية

 

 

14 – الاهتمامات والهوايات

 

       ·الرياضة البدنية.

       ·القراءة.

       ·البحث العلمي.

       ·الرسم والتصوير والنحت.

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

Skip to main content