King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  قسم الجغرافيا-كلية الآداب-جامعة الملك سعود

ملف مقرر دراسي،الفصل الثاني للعام الجامعي 1429/1430هـ

قسم الجغرافيا ــ كلية الآداب ــ جامعة الملك سعود

ملف مقرر دراسي،الفصل الأول للعام الجامعي 1431/1432هـ

اسم المقـرر: تدريب ميداني     رقم المقرر ورمزه: (492جغر)    

رقم الشعبة:         المستوى: الثامن.

اسم أستاذ  المقـرر: محمد شوقي بن إبراهيم مكي               الهاتف:4675374

عدد وحدات المقرر: 3 ساعات          توزيع وحدات المقرر:2نظري، 1عملي.

متطلب سابق للمقرر:491 جغر   

 أولاً: الهدف من  المقرر:

يهدف التدريب الميداني إلى زيادة مهارة الطلاب في جزئية محددة ضمن تخصص الجغرافيا، أملاً في أن يساعد ذلك في زيادة فعالية خريجي القسم في برامج التنمية في المملكة،وكذلك مساعدة الطلاب في فتح مجالات متنوعة أمامهم للعمل بعد تخرجهم.

 ثانياً: وصف المقرر: 

يتدرب الطلاب بشكل جماعي أو فردي بإشراف أستاذ المقرر في جهات حكومية أو غير حكومية من الجهات التي تم الاتصال بها أثناء القيام بمشروع مقرر (491جغر)، أو القيام بعمل ميداني في الموضوعات التي قد لا يتاح للطالب التدرب عليها من خلال جهة معينة. ويكون مقدار التدريب بواقع 6 ساعات أسبوعياً. ويقوِّم أستاذ المقرر عمل الطالب في ضوء البرنامج التدريبي الذي يعد بالتنسيق مع الجهة التي يتدرب فيها الطالب. وفي ضوء تقرير يقدمه الطالب في نهاية الفصل الدراسي يوضح فيه ما نفذ من خطة مشروعه في مقرر (491جغر)، وما تدرب عليه في هذا المقرر؟

 ثالثاً: موضوعات المقرر موزعة على أسابيع الفصل الدراسي:

الأسبـــــــوع الأول: توزيع الطلاب على مدرسي مقرر 492 جغر(مدرسي مقرر 491جغر أنفسهم،إلا في حالة عدم وجودهم في القسم فيتم التنسيق مع مدرس بديل). وتحديد مواعيد التدريب مع منسقي جهات التدريب،وتوزيع استمارات التقويم الخاصة بالمنسقين.

الأسبــــــوع الثاني ــ الأسبــــــوع الحادي عشر: بدأ تطبيق التدريب الميداني مع المتابعة المستمرة من أستاذ المقرر مع محاولة تذليل أي عقبات آنية تعترض التطبيق.

الأسبــــــوع الحادي عشر: أساسيات التدريب الميداني وهدفه وطريقة تنفيذه مع استرجاع العناصر الأساسية لكتابة تقرير علمي. 

الأسبــــــوع الثاني عشرــ الأسبوع الثالث عشر: الانتهاء من كتابة وتسليم التقرير النهائي.

الأسبوع الرابع عشر: مناقشة الطالب وتقويم النتيجة النهائية للطالب.

 رابعاً:تقويم الطلاب:

تتبع الطرق الآتية في تقويم الأعمال الفصلية والنهائية للطلاب:

1ــ تقويم ميداني(للمنسق).

2ــ مناقشة.

3ــ تقرير أو بحث تطبيقي.

 خامساً: طرائق تدريس المقرر:

1ــ حلقة نقاش. 

 سادساً: توزيع الدرجات:

 20 درجة لتقييم المنسق، 20 درجة للمناقشة، 80 درجة للتقرير النهائي.

  سابعاً: تنبيهات عامة:

1ــ الالتزام بإجراء الاختبارات الفصلية والنهائية في الوقت والزمان المحددين.

1ــ ليس هناك امتحانات بديلة لأعمال السنة.

2ــ الحد الأعلى للغياب 25في المائة من عدد المحاضرات.

3ــ  الطالب الذي يغيب أكثر من النسبة المحددة يحرم من الحضور ومن الامتحان النهائي.

4ــ تقدم أعذار الغياب في آخر أسبوع من الدراسة.

5ــ في حالة عدم مراجعة الطالب لأداء اختباره النهائي البديل حتى انتهاء الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الذي يلي الفصل الذي سمح له بهذا الاختبار،فتتاح له الفرصة في دخول الاختبار النهائي المعقود في نهاية ذلك الفصل. وفي حالة عدم مراجعة الطالب لأداء اختباره السنوي البديل يرصد له صفر في هذا الامتحان.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx