King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

- أجوبة جغرافية السكان:

ج1: أ-

    

    ب- يتميز هذا التركيب العمري بضيق القاعدة العمرية لصغار السن(أقل من سنة إلى 4سنوات)، وارتفاع نسبة الشباب، وتناقص نسبة الشباب الكبار(40-54سنة)، ثم عودة ارتفاع نسبة كبار السن للذكور والإناث. وهناك تناقص نلفت للنظر للمجموعة العمرية(50-54)من الذكور، والمجموعة العمرية (60-64)من الإناث.

ت- ينطبق هذا التركيب العمري على أحد الولايات الأمريكية لتميزه بقصر القاعدة السكانية، وارتفاع نسبة متوسطي الأعمار، وكذلك ارتفاع نسبة كبار السن، وهو ما يتفق مع التركيب العام للولايات المتحدة الأمريكية، ويختلف عن التركيب العمري للدول النامية التي تتميز بقاعدة عريضة وقمة صغيرة، وكذلك يختلف عن الدول الغربية مثل أوربا التي تتميز بضيق القاعدة وانحسار نسبة متوسطي الأعمار، وارتفاع نسبة السكان في قمة الهرم.

ث- يعد الإناث أكبر(50.5%) حجماً من الذكور(49.5%)، وذلك لانخفاض ملحوظ بشكل أكبر للذكور في بعض المجموعات العمرية مثل (35-39؛ 40-44؛ 50-45؛ 55-59؛ 65+). ولعل الانخفاض الكبير في نسبة الذكور في المجموعة_50-54)، والإناث في المجموعة (60-64) يؤكد نسبة هذا الهرم العمري لأحد الولايات المتحدة الأمريكية وليس لكل الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة وجود هجرة خارجة للإناث أو الذكور في الأعمار المتقدمة، خاصة بالنسبة للإناث.

ج2:

                    

      يوضح الشكل اتساع قاعدة الهرم السكاني والتدرج المنتظم للمجموعات العمرية حتى فئة 55-59سنة، ثم تبدأ زيادة واضحة في نسبة كبار السن، خاصة في المجموعة العمرية 65سنة فأكثر. ويوضح الهرم العمري انتماء منطقة مكة المكرمة لنموذج أهرام الدول النامية التي تتميز باتساع القاعدة وضيق القمة. ولكن يلاحظ أن المجموعتين العمريتين 60-64، 65فأكثر ازدادت في القمة أكثر من 55-59سنة، مما يوحي بتقدم الخدمات الصحية في المنطقة التي سمحت بهذه الزيادة، أو زيادة هجرة كبار السن إلى مكة المكرمة لأهميتها الدينية ورغبة الكثير من كبار السن من الحجاج والزوار قضاء بقية عمرهم في هذه المدينة المقدسة للفوز بشرف الوفاة فيها.

ج3:

 

      المثلث يقارن توزيع المجموعات العمرية الرئيسة الثلاث في ثلاث مناطق من العالم. ويتوقع وجود المنطقة أ في منطقة متطورة ومتجددة السكان مثل الولايات المتحدة الأمريكية حيث يتجدد السكان بقدوم الهجرة الخارجية إليها، مما يرفع نسبة صغار السن ويقلل من نسبة كبار السن على الرغم من التقدم الصحي فيها. أما المنطقة ب فتميز منطقة من العالم الصناعي المتقدم حيث تنخفض نسبة صغار السن وترتفع نسبة كبار السن. وترتبط المنطقة ج بالدول النامية حيث ترتفع كثيراً نسبة صغار السن، بينما تنخفض نسبة كبار السن.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx