مقرر إدارة التسعير (1201/تسق)

جامعة الملك سعود                                                                                                            أ. غادة عبدالله الرشيد
كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع                                                                         يوم المحاضرة ووقتها :  االأحد11-1
   برنامج العلوم الإدارية                                                                                            الساعات المكتبية :الأحد 10-11/1-2
   http://fac.ksu.edu.sa/galrsheed                                                                           ساعات الإرشاد: الاثنين 10-11
        دبلوم تسويق شعبة (  1600  ) / قاعة    ( 110)                                                      الإيميل : galrsheed@ksu.edu.sa
                                                                                                                                  تويتر: @galrsheed
الخطة الدراسية لمادة (إدارة التسويق-1204- تسق )الفصل الدراسي الثاني 1438هـ / 1439 هـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف من المقرر : يهدف هذا المقرر إلى جعل الطالب ملما من الناحتين الأكاديمية والتطبيقية بوظيفة التسعير كوظيفة من وظائف التسويق بحيث يكون قادرا على معرفة الأسس العلمية بعملية التسعير مع قدرة في نفس الوقت على تطبيق هذه الأسس على مواقف عملية تتعلق بتسعير سلع وخدمات.
. توزيع الدرجات :

  • الاختبار الفصلي الأول : 20 درجة ، وسيعقد بإذن الله في يوم الثلاثاء ، بتاريخ 16/6
  • الاختبار الفصلي الثاني : 20 درجة ، وسيعقد بإذن الله في يوم الثلاثاء ، بتاريخ  8/7
  • الحـــــــــــضور والمشاركة 5 درجات.
  • الواجبات والنشاطات 15 درجة. (1/ دراسة جدوى لإحدى المشاريع (5درجات)- 2/تطبيق عملي لتسعير إحدى المنتجات (10درجات))
  • الاختبار النهائي : 40 درجة

توزيع المنهج :

الأسبوع التاريخ الموضوع
الأول 4-8/5 مــــقــــــــــــــدمــــــــة
الثاني 11-15/ 5 ماهية السعر وأهدافه
الثالث 18-22/5 الجوانب الإدارية والتنظيمية للتسعير
الرابع 25 -29/ 5 محددات تسعير المنتجات
الخامس 2 -6/ 6 تابع محددات تسعير المنتجات
السادس 9-13/6 استراتيجيات تسعير المنتجات الجزء الأول
السابع 16-20 /6 الاختبـار الفصلي الأول
الثامن 23-27/6 استراتيجيات تسعير المنتجات الجزء الثاني/ الخصومات والمسموحات
التاسع 1-5/7 طرق التسعير (كمي) على أساس التكلفة والربح ، وعلى أساس الطلب
العاشر 8-12/7 الاختبـار الفصلي الثـاني
الحادي عشر 15-19/7 طرق التسعير على أساس نقطة التعادل ، وعلى أساس أسعار المنافسين
الثاني عشر 22-26/7  تسعير الخدمات
الثالث عشر 29-3/8 الاختبار البديل
الرابع عشر 6-10/8 مراجعة

 

المراجع : سياسات التسعير وخصومات البيع , بيومي محمد عمارة , كلية التجارة -جامعة بنها- 2010م
قواعد عامة :

  • الالتزام بالحضور في وقت المحاضرة , بعد مضي 15 دقيقة من دخول الأستاذة ، يسمح بالدخول للمحاضرة ، لكنه يحتسب غيابا .
  • الرجاء وضع الجوال على الصامت وبالشنطة و نزع النظارات الشمسية طوال وقت المحاضرة  ونزع العباءه.
  • الالتزام بحضور الاختبارات الفصلية في مواعيدها .
  • الالتزام بتسليم المشاريع بمواعيدها وإلا سيخصم من تقييمك
  • لا يسمح بإعادة الاختبارات الفصلية إلا بعذر طبي مصدق من مستشفى حكومي  ـ وفي حالة قبول العذر ـ سيكون الاختبار البديل في نهاية الفصل الدراسي بجميع مفردات المادة  ومقالي وذلك بتاريخ  22/7
  • الغياب بنسبة 25 % من المحاضرات يؤدي إلى الحرمان , حتى في حالة إحضار اعذار مقبولة.
ملحقات المادة الدراسية