تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

فواز بن عبدالله بن صالح الجريسي

Demonstrator

قسم اللغة العربية

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية الآداب
مادة دراسية

مقرر التحرير العربي

خطة مقرر التحرير العربي ( 103 عرب)

أهداف المقرر :

يهدف المقرر إلى رفع الكفاءة الكتابية لدى الطالب في العربية ؛ وذلك بتدريسه القواعد الكتابية المتفق عليها في اللغة العربية .

المنهجية العلمية :

يبدأ المقرر بأصغر الأجزاء التي تدخل في القواعد الكتابية ، فيبدأ المقرر بالقواعد الإملائية ،ثم يتناول اللفظة واضعًا إياها في باب يختمه يدرَّب فيه الطالب على التعامل مع المعاجم اللغوية ، ثم يتناول كلاّ من الفقرة والمقالة مبيِّنًا أجزاء كلّ منهما وأنواعه .

عناصر المقرر  :

يحتوى المقرر على ثمانية دروس  ، هي محور للآتي :

1- القواعد الإملائية :وينقسم هذا الدرس إلى شقّين : قواعد كتابة الهمزة ، والقواعد الإملائية الأخرى . وقواعد كتابة الهمزة يتفرَّع إلى : الهمزة الابتدائية والهمزة المتوسطة والهمزة المتطرِّفة . والقواعد الإملائية الأخرى هي : التاء المربوطة والألف اللينة وتنوين النصب وزيادة الحروف وحذفها في الكلمات والوصل والفصل في الكلمات .

2- اللفظة :تنحصر الأهمية العملية في هذا الفصل في الاشتغال على المعجم وإكساب الطالب كفاءة في استخراج المفردات منه .

3- الجملة ( درس بلاغي ) :هذا الدرس يريد أن يؤسس لدى الطالب الروابط المعنوية التي على أساسها يقوم الطالب ببناء الجملة وبالتأليف بين الجمل ؛ لذا يفصِّل الدرس في أجزاء الجملة ( انطلاقًا من المسند والمسند إليه ) وفي أنواع الجمل.

4- علامات الترقيم :هذا الدرس الأصل أنه جزء من الدرس التالي ( من الفقرة إلى المقالة ) ، باعتبار أن علامات الترقيم نوع من العلاقات بين الجمل في الفقرة ، لكنه أعطي درسًا مستقلاّ بسبب اتساعه .

5- من الفقرة إلى المقالة :وضع هذا الدرس على أنه باب مستقل في المقرر ، وطرح هذا الدرس العلاقات التي تربط الجمل في الفقرة ، وعناصر الفقرة وعيوبها وعناصر المقالة وعيوبها .

6- الكتابة الوظيفية :يطبِّق هذا الدرس على بعض أشكال المقالة ، مع ذكر أجزائها : التلخيص ، والرسالة الإدارية .

 

مراجع مقرر التحرير العربي :

1ـ كتاب التحرير العربي 103 عرب.

2- الموجز في قواعد اللغة العربية لسعيد الأفغاني.

 3- النحو الأساسي لمحمد عبد اللطيف.

4 ـ التطبيق الصرفي لعبده الراجحي.

5 ـ أساسيات التحرير العربي لحسين المناصرة ومسعد الشامان وعمر الأمين.

نموذج للاختبار.

ملحقات المادة الدراسية