King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

مفردات مقرر 103 ترب البحث التربوي  

البحث التربوي (103 ترب)

إجباري

اختياري

متطلبات سابقة

2

/

-

-

يهدف المقرر إلى مساعدة الطالب على إدراك أهمية البحث التربوي كوسيلة من وسائل تحسين العملية التعليمية من خلال تدريبه على خطوات البحث العلمي وكيفية التعامل مع مصادر المعلومات المتنوعة وطرق الاقتباس منها مع تدريبه على الاستفادة من بعض نماذج الدراسات السابقة لربط الجانب النظري بالعملي.

 

- البحث التربوي، (مفهومه،أهميته،أهدافه).

-خطوات البحث العلمي: (تحديد المشكلة وصياغتها، معايير الحكم علها، جمع المعلومات، بناء أسئلة البحث وفرضياته، تحليل البيانات وتفسيرها).

مجتمع البحث وعينته(أنواع العينات،أساليب اختيارها، أنواعها وعلاقتها بثبات وصدق البيانات.

أدوات جمع المعلومات:(الاستبانة، المقابلة، الملاحظة، الاختبارات).

صفات أدوات جمع المعلومات :(الموضوعية، الصدق، الثبات).

مصادر المعلومات:(المكتبة،الانترنت).

- الاقتباس والتوثيق وكتابة المراجع.

مناهج البحث العلمي:

 - المنهج التاريخي: ( أهميته، خطواته، تقويمه).

 - المنهج الوصفي (أبحاث المقارنات والعلاقات مع التركيز على البحث الإجرائي)

  - المنهج التجريبي: ( أهميته، خطواته، تقويمه).

   - بعض المفاهيم الإحصائية المستخدمة في البحث( مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت).

   - أخلاقيات البحث العلمي(الملكية الفكرية، سرية البيانات، عدم التحيز).

    الجزء العملي:

- إعداد خطة بحث حول مشكلة تربوية+ استخدام نماذج من الأبحاث المنشورة.

(1) ذوقان عبيدات وآخرون(1422 هـ).البحث العلمي.دار مجدلانى، عمان الأردن.

(2)أحمد عودة، فتحي ملكاوى(1992).أساسيات البحث العلمي.مكتبة الكنانى.الأردن.

(3) صالح العساف(1426هـ).دليل الباحث في العلوم السلوكية(2)، مكتبة العبيكان.الرياض.

(4) رجاء أبو علام(1410).مدخل إلى مناهج البحث التربوي. مكتبة الفلاح.الكويت.

(5) صالح العساف(1409هـ). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. مكتبة العبيكان. الرياض.

(6) فان دالين وآخرين(1978) . مناهج البحث في التربية وعلم النفس. مكتبة النهضة العربية.القاهرة.

(7) مساعد بن عبد الله النوح(1425هـ). مبادئ البحث التربوي، مكتبة الرشد.الرياض.

(8) قدري حفني، العارف بالله(1997). أصول القياس والبحث العلمي.المكتب العلمي للبحوث .القاهرة.

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx