Skip to main content
User Image

شريف محمد علي العمري

selemary@KSU.EDU.SA
course

تأمين مركبات

203 تأم..

تأمينات المركبات

                            203تأم

 
 
 


 
نموذج توصيف المقرر
 
 
لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية  جامعة جامعة الملك سعود.

 

الكلية/ القسم  العلوم الإدارية-كلية المجتمع بالرياض.

 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:تأمينات عامه1–  الساعات المعتمدة: 2ساعه.

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها البرنامج التأهيلى.
(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)
متطلب اساسي لجميع تخصصات الكلية
نظم المعلومات الادارية، تسويق، مالية، ادارة، موارد بشرية، محاسبة، اقتصاد

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  د. شريف محمد على العمري.

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوي الثالث

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية :كلية المجتمع بالرياض.

 
ب ) الأهداف 
 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:يتم من خلال المقرر :تهدف الي تنمية قدرة الطلاب علي التفرقه بين الانواع المختلفه للتأمينات العامه والوثائق وكيفية التعاقد عليها.
              
 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
-تحديث البنية التحتية والبرامج المستمر
-تجربة طرق مختلفة للتدريس (عن بعد، الي، تقليدي ..... الخ)
                

 
ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)
 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
تأمين الحريق:مفهومه-انواع الخسائر-الاستثناءات 3 6
التأمين البحرى:انواع الوثائق-التغطيات-الاستثناءات 3 6
تأمين الطيران:الاخطار-الوثائق 3 6
 

                                        
 
 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى معمل
45-48 لايوجد لايوجد لايوجد
 

 
 

3– دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
                             لايوجد
 

 
 

4– تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
 
      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
معالج نصوص، جداول الكترونية، عروض، تصميم  الصفحات، تحليل البيانات، الاتصالات التقنية
          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
محاضرات، معمل ، واجبات
       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
امتحان تحريري، وعملي، امتحانات مفاجئة، واجبات

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
تعريف الطلاب بالتأمينات العامهمن حيث أنواعها –مزايا كل نوع وكيفية حساب القسط في كل نوع

 
 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
            -دمج المحاضرات النظرية مع الحالات العملية بالتطبيق عن ماهومتبعه بالمملكه.
          -الوصول بالطالب الى التطبيق على الحالات العملية.
 
          -تشجيع الطالب على طرح الاسئلة والمناقشة البناءة.

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة1)-الاختبارات المفاجئة
        -الاختبار الشهرية.
          -الاختبارالنهائى.
          -الواجبات المنزليه.
       
       

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
          - القدرة على جمع المعلومات للمساعدة على حل المشكلة
          -بناء وتشغيل نظام مكتبي
          -كيف يمكن للطالب معرفة المستجدات والتعامل مع الانظمة المحليه ومقارنتها بالانظمة العالمية
         

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
          -اعطاء الطالب مشاكل وواجبات تتطلب جمع معلومات من الانترنت
          -الكشف على نماذج لانظمة مكتبية وتحليلها ومعالجتها
          -المزج بين الواقع النظرى والعملى عند شرح شروط ومزايا العقد
          -المجموعات الصغيرة والتعل التعاونى.
          -حث الطلبة على المشاركة فى وضع حلول للمشاكل المطروحة.

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
          -تقييم الاستاذ للطلاب
          -الامتحانات العملية
          -التقارير
          -المناقشة والحوار حول بعض القضايا الخاصه.
          -الواجبات المنزلية.

 
 

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 
 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 
1)-القدرة على تعليم الذات باستخدام البرامج المكتبية الجاهزة
ادارة المجموعات والعمل ضمن مجموعة
                   2)-تعود الطالب على تقبل النقد أمام زملائه.
                   3)-الوصول الى الطالب للفهم الصحيح للمقرر.

 
 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
          -واجبات لمجموعات.
          -مشاكل مفتوحة للطالب.
          -البحوث المشتركة.
          -مناقشات جماعية حول بعض القضايا المطروحة على الساحة المحليةوالعالمية.
          -التمارين والحلول المشتركة.

 
 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
          -واجبات لمجموعات.
          -تقيم الاستاذ للطالب.
          -كيف يمكن للطالب التعامل مع الحالات العمليةالمعطاة وكيقيةالتعامل معها والوصول
          الى الحلول المثلى لها.
          - البحوث المشتركة.

 
 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
الاتصال من خلال البريد الالكتروني ووسائل الاتصال الالكتورنية
تقديم العروض
معالجة بيانات
 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
          -واجبات
          -محاضرات
          -تطبيقات معملية
          -
          -

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
امتحانات
امتحانات مفاجئة
واجبات
تطبيقات عملية
 

 
 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
              لايوجد.
 
 
 

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
          -
          -           لايوجد.
          -
          -

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
          -
          -
          -        لايوجد.
          -
          -

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
 
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1 أختبار شهرى أول 7    20%
2 أختبار شهرى ثانى  12    20%
3 أختبارات مفاجئة على مدارالفصل الدراسى    5%
4 واجبات منزلية على مدار الفصل الدراسى    5%
5 أختبار نهائى 15-16    60%
6      
7      
 

 
 

د )  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
-تحديد الساعات المكتبية بخمس ساعات من قبل القسم.
-الارشادىلاكاديمى:أثناء الساعات المكتبية.
  

ه)-مصادر التعتم

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
      -ا ب ج

 

2 – المراجع الأساسية:
          -أ ب ج

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
                                لايوجد.

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:
ًWCT

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
                 لايوجد.
 

 
و ) المرافق المطلوبة
 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
قاعة دراسية (30 طالب) وذلك لكل شعبةولايزيد عدد طلابها عن ذلك.

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:
جهاز حاسب، طابعة، ماسح، عارض الكتروني، لوحات ذكية
 

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):  لايوجد.

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
 

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:
          -استبانة تقييم تعباء من قبل الطلاب في نهاية الفصل
          -لقاء مع الطلاب مرة في الفصل
          -صندوق اقتراحات عادي والكتروني
          -سياسة الباب المفتوح
         
 
2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
          -تقييم ذاتي.
          -تقييم بين اعضاء هيئة التدريس.
          -تقييم خارجي سنوي.
          -تقديم منح لدراسة تعليم المادة.
          -متابعة المستجدات الخاصة بالوائح والقوانيت داخل المملكة العربية السعودية.
         -متابعة التطورات التكنولوجية الحديثة فى مجال التعلم.

 

3 – عمليات تحسين التعليم:
          -دراسة ال                 تقارير من     خلال لجان في القسم والكلية.
          -التدريب والتطوير.
          -مشاركة مع مؤسسات واساتذة خارجيين.
         
4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)
فحص عينة عشوائية من الواجبات والامتحانات الشرعية والتعميمية في القياس

 
 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:
-جمع التقارير والتقييمات في وعاء واحد ومراجعته بشكل عام
-عقد ورشة عمل لعرض النتائج
-مراجة ودراسة النتائج النهائية مع محكمين خارجيين
-تحديث المصادر والمراجعالخاصة بالمقرر بشكل منتظم وفق التطورات
 

 
 
..

course attachements