Skip to main content
User Image

Dr. Manal Mohammad Alanazy - د. منال محمد العنزي

Assistant Professor

Department of Educational Technology - عضو هيئة تدريس - قسم تقنيات التعليم

التعليم
College of Education Building 2- 2nd Floor - Office # 77
course

مقرر دراسة مستقلة ـ وسل 555

الهدف العام:
إكساب الطلاب بأسس البحث العلمي وخطوات تنفيذه والاتجاهات الحديثة في بحوث تقنيات التعليم من خلال دراسة مشكلة واقعية وفق أساليب البحث العلمي الكمية أو النوعية، أو من خلال تطوير برمجية وفق أسس التصميم التعليمي لحل مشكلة تعليمية/ تدريبية حقيقية.
 
الاهداف الخاصة:

  • تعرف نظريات واستراتيجيات دمج التقنية في تصميم التعلم والممارسات المهنية.
  • تتعرف على أهم النماذج والاستراتيجيات في نظريات التعلم.
  • تتعرف على خصائص المتعلمين التي تؤثر على اختيار الاستراتيجية التعليمية وتتناسب معهم.
  • تتعرف على خصائص المتعلمين التي تؤثر على تنفيذ الاستراتيجية التعليمية وتتناسب معهم.
  • تعرف نظريات وأنماط وأساليب التواصل اللفظي وغير اللفظي وتأثيراتها على العلاقات الاجتماعية والمهنية في محيط الفصل والمدرسة والمجتمع.
  • تعرف استراتيجيات تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
  • تعرف نظريات الدافعية واستراتيجيات التحفيز وتأثيراتها على التعلم والأداء الفردي والجماعي.
  • تعرف مداخل واستراتيجيات النمو المهني وأساليب تقدير الاحتياجات والتخطيط لتلبيتها على المستويين الفردي والمؤسسي.

 
 
الكتب الرئيسية المطلوبة:

  • العساف، صالح حمد (2000). المدخل إلى العلوم السلوكية. الناشر: مكتبة العبيكان ، الرياض.
  • قنديلجي، عامر (2006). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية. الناشر: دار اليازوري  للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

محمد عبد الحميد (2005): البحث العلمى فى تكنولوجيا التعليم، القاهرة، عالم الكتب
Journal of Educational Technology & Society- (www.iefts.info
Australian Journal of Educational Technology (www.ascilite.org.au/ajet.html)
British Journal of Educational Technology (www. blackwellpublishing..com/journal
 
 
أهم المراجع:
- جمعية الاتصالات والتكنولوجيا التربوية/الولايات المتحدة       www.aect.org
- الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم           www.iste.org                                    

course attachements