Skip to main content
User Image

Hisham Hussein

Professor

Professor of Mathematics Education

كلية المعلمين
King Saud University
course

Mathematics Education 1 Curr 303

  مقرر طرائق تدريس الرياضيات (1)
أولا : التعريف بالمقرر : 

رقم المقرر ورمزه اسـم المقرر الوحدات الدراسية طبيعتها المتطلبات السابقة
303 نهج طرائق تدريس الرياضيات (1) 2 نظري/
تطبيقي
مناهج التعليم
CURR 303 Math Teaching Methods (1)

 
 
ثانيا : وصف المقرر :
يهدف مقرر طرائق تدريس الرياضيات (1) إلى تزويد المتعلم بقاعدة معرفية مركّزة ، يُرتكز عليها للانطلاق إلى أداء مهاري مميز . تتضمن هذه القاعدة المعرفية بشكل أساسي مهارات التدريس الفعّال اللازمة لمدرس الرياضيات في المرحلة الابتدائية، مصاغة بشكل عملي إجرائي ، بحيث يقدم في كل جزء من أجزاء القاعدة المعرفية نموذج تطبيقي خاص به ، وأمثلة من واقع الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية ، ثم إفساح المجال للمتعلم بتطبيق جزئي لما تعلمه ، وفق تقنية التدريس المصغر و مناقشة المتعلم بالأداء (يعطى في السنة الثالثة – المستوى السادس)
                            
ثالثا :أهداف المقرر :
من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادراً على أن:
1.    يوضح مراحل تطور التدريس وتدريس الرياضيات.
2.    يتعرف على كفايات التدريس الفعّال لمعلم المرحلة الابتدائية.
3.    يوضح الأهداف التربوية  وأهميتها ومعايير تحديدها .
4.    يتعرف تنفيذ التدريس .
5.    يتعرف كيفية تحديد الأهداف الإجرائية في الرياضيات و يصوغها بشكل صحيح.
6.    يوضح أهم طرائق تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية .
7.    يضع نموذج تطبيقي لأهم طرائق تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية.
8.    يتعرف أهم أنواع التقويم في المرحلة الابتدائية .
9.    يخطط لدروس الرياضيات في المرحلة الابتدائية بشكل صحيح .
10.ينفذ حصة مصغرة أمام زملائه لدرس من احد كتب الرياضيات في المرحلة الابتدائية.
رابعا : مفردات المقرر:

م المفردات المحتوى
1 مراحل تطور التدريس وتدريس الرياضيات التدريس قديما و حديثا ، وتطور تدريس الرياضيات .
2 كفايات التدريس الفّعال التعريف ، كفايات معلم الرياضيات الفعّال في المرحلة الابتدائية و خصائصه
3 تنفيذ التدريس مهارات عرض الدرس،الأسئلة الصفية،الاتصال، الدافعية والتعزيز، إدارة الصف
4 الأهداف التربوية وصياغة الأهداف الإجرائية المفهوم، معايير اختيارها ، الأهداف الإجرائية ، تصنيفها ، صياغتها ، تطبيقات مكثفة على صياغة الأهداف الإجرائية من  واقع مقررات رياضيات المرحلة الابتدائية .
5 نظريات في تعليم وتعلم الرياضيات نظريات التعلم وتطبيقاتها في تدريس رياضيات المرحلة الابتدائية ( بياجيه، داينز، برونر، ....)
6 طرائق تدريس  الرياضيات للمرحلة الابتدائية   المعملية، الألعاب، الاستقرائية، الاستنباطية، التعلم التعاوني، المدخل المنظومي
"المفهوم ، متى تستخدم ، دور المعلم ، المهارات اللازمة لتنفيذها ، دور المتعلم ، نموذج مقترح للتنفيذ ، مثال تطبيقي لدرس من احد كتب رياضيات المرحلة الابتدائية" .
7 التقويم في المرحلة الابتدائية المفهوم ، أنواع تقويم الرياضيات في المرحلة الابتدائية ، التقويم المستمر وآلياته
8 التخطيط للتدريس في المرحلة الابتدائية المفهوم ، الأنواع ، العناصر ، العوامل المؤثرة في إعداد الخطة ، خطوات إعداد خطة ، إعداد خطة لدرس وفق النموذج العرضي
9 التدريس المصغر المفهوم ، تكليف كل طالب بإعداد خطة لدرس وفق طريقة معينة يختارها حسب طبيعة الدرس ، لمدة عشر دقائق ‘ينفذها أمام زملائه  و مناقشة الأداء .

 
خامسا : طرائق وأساليب التدريس والأنشطة المقترحة :
-       المحاضرة بأنواعها .
-       حلقات الحوار و المناقشة وطرح الأسئلة .
-       جلسات التعلم التعاوني و العصف الذهني و تالف الأشتات .
-       التدريس المصغر .
 
سادسا : أدوات التقويم المقترحة :
-       ملف الانجاز للطالب Portfolio" " يتضمن النشاطات التي يقوم بها الطالب خلال الفصل و قراءاته التربوية و تقارير عن المحاضرات أو الندوات أو الدورات التربوية التي حضرها خلال الفصل.
-       عقد جلسات العصف الذهني و تالف الأشتات في قضايا ذات علاقة بالمقرر.
-       المنافسات بين المجموعات التعاونية، حيث يتم توزيع الطلاب إلى مجموعات يتنافسون في قضايا خاصة بالمقرر.
-       تكليف الطلاب بواجبات منزلية مختلفة ذات علاقة بالمقرر.
-       التدريس المصغر. 
الدرجات:
1.    أعمال فصلية          40 درجة
2.    اختبار نهائي          60 درجة
 
سابعا : المراجع المقترحة* :
1.     وليم عبيد : تعليم وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية، الكويت، مكتبة الفلاح، 1998
2.     وليم عبيد: تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير،عمان، دار السيرة، 2004.
3.     فريد أبو زينه: مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها، الكويت، مكتبة الفلاح، 1994.
4.     فريد أبو زينه، وعبدالله عباينه: تدريس الرياضيات للمبتدئين ، رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية الدنيا، الكويت، 1997.ط1
5.     سعيد جابر المنوفي: التعلم بالعمل في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، مكتبة الفيصلية، مكة المكرمة،2005م.
6.     حسن سلامة: طرق تدريس الرياضيات بين النظرية والتطبيق، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 1995

 

course attachements