Mathematics Education 1 Curr 303
مقرر طرائق تدريس الرياضيات (1)
أولا : التعريف بالمقرر :
رقم المقرر ورمزه | اسـم المقرر | الوحدات الدراسية | طبيعتها | المتطلبات السابقة |
303 نهج | طرائق تدريس الرياضيات (1) | 2 | نظري/ تطبيقي |
مناهج التعليم |
CURR 303 | Math Teaching Methods (1) |
ثانيا : وصف المقرر :
يهدف مقرر طرائق تدريس الرياضيات (1) إلى تزويد المتعلم بقاعدة معرفية مركّزة ، يُرتكز عليها للانطلاق إلى أداء مهاري مميز . تتضمن هذه القاعدة المعرفية بشكل أساسي مهارات التدريس الفعّال اللازمة لمدرس الرياضيات في المرحلة الابتدائية، مصاغة بشكل عملي إجرائي ، بحيث يقدم في كل جزء من أجزاء القاعدة المعرفية نموذج تطبيقي خاص به ، وأمثلة من واقع الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية ، ثم إفساح المجال للمتعلم بتطبيق جزئي لما تعلمه ، وفق تقنية التدريس المصغر و مناقشة المتعلم بالأداء (يعطى في السنة الثالثة – المستوى السادس).
ثالثا :أهداف المقرر :
من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادراً على أن:
1. يوضح مراحل تطور التدريس وتدريس الرياضيات.
2. يتعرف على كفايات التدريس الفعّال لمعلم المرحلة الابتدائية.
3. يوضح الأهداف التربوية وأهميتها ومعايير تحديدها .
4. يتعرف تنفيذ التدريس .
5. يتعرف كيفية تحديد الأهداف الإجرائية في الرياضيات و يصوغها بشكل صحيح.
6. يوضح أهم طرائق تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية .
7. يضع نموذج تطبيقي لأهم طرائق تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية.
8. يتعرف أهم أنواع التقويم في المرحلة الابتدائية .
9. يخطط لدروس الرياضيات في المرحلة الابتدائية بشكل صحيح .
10.ينفذ حصة مصغرة أمام زملائه لدرس من احد كتب الرياضيات في المرحلة الابتدائية.
رابعا : مفردات المقرر:
م | المفردات | المحتوى |
1 | مراحل تطور التدريس وتدريس الرياضيات | التدريس قديما و حديثا ، وتطور تدريس الرياضيات . |
2 | كفايات التدريس الفّعال | التعريف ، كفايات معلم الرياضيات الفعّال في المرحلة الابتدائية و خصائصه |
3 | تنفيذ التدريس | مهارات عرض الدرس،الأسئلة الصفية،الاتصال، الدافعية والتعزيز، إدارة الصف |
4 | الأهداف التربوية وصياغة الأهداف الإجرائية | المفهوم، معايير اختيارها ، الأهداف الإجرائية ، تصنيفها ، صياغتها ، تطبيقات مكثفة على صياغة الأهداف الإجرائية من واقع مقررات رياضيات المرحلة الابتدائية . |
5 | نظريات في تعليم وتعلم الرياضيات | نظريات التعلم وتطبيقاتها في تدريس رياضيات المرحلة الابتدائية ( بياجيه، داينز، برونر، ....) |
6 | طرائق تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية | المعملية، الألعاب، الاستقرائية، الاستنباطية، التعلم التعاوني، المدخل المنظومي "المفهوم ، متى تستخدم ، دور المعلم ، المهارات اللازمة لتنفيذها ، دور المتعلم ، نموذج مقترح للتنفيذ ، مثال تطبيقي لدرس من احد كتب رياضيات المرحلة الابتدائية" . |
7 | التقويم في المرحلة الابتدائية | المفهوم ، أنواع تقويم الرياضيات في المرحلة الابتدائية ، التقويم المستمر وآلياته |
8 | التخطيط للتدريس في المرحلة الابتدائية | المفهوم ، الأنواع ، العناصر ، العوامل المؤثرة في إعداد الخطة ، خطوات إعداد خطة ، إعداد خطة لدرس وفق النموذج العرضي |
9 | التدريس المصغر | المفهوم ، تكليف كل طالب بإعداد خطة لدرس وفق طريقة معينة يختارها حسب طبيعة الدرس ، لمدة عشر دقائق ‘ينفذها أمام زملائه و مناقشة الأداء . |
خامسا : طرائق وأساليب التدريس والأنشطة المقترحة :
- المحاضرة بأنواعها .
- حلقات الحوار و المناقشة وطرح الأسئلة .
- جلسات التعلم التعاوني و العصف الذهني و تالف الأشتات .
- التدريس المصغر .
سادسا : أدوات التقويم المقترحة :
- ملف الانجاز للطالب Portfolio" " يتضمن النشاطات التي يقوم بها الطالب خلال الفصل و قراءاته التربوية و تقارير عن المحاضرات أو الندوات أو الدورات التربوية التي حضرها خلال الفصل.
- عقد جلسات العصف الذهني و تالف الأشتات في قضايا ذات علاقة بالمقرر.
- المنافسات بين المجموعات التعاونية، حيث يتم توزيع الطلاب إلى مجموعات يتنافسون في قضايا خاصة بالمقرر.
- تكليف الطلاب بواجبات منزلية مختلفة ذات علاقة بالمقرر.
- التدريس المصغر.
الدرجات:
1. أعمال فصلية 40 درجة
2. اختبار نهائي 60 درجة
سابعا : المراجع المقترحة* :
1. وليم عبيد : تعليم وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية، الكويت، مكتبة الفلاح، 1998
2. وليم عبيد: تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير،عمان، دار السيرة، 2004.
3. فريد أبو زينه: مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها، الكويت، مكتبة الفلاح، 1994.
4. فريد أبو زينه، وعبدالله عباينه: تدريس الرياضيات للمبتدئين ، رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية الدنيا، الكويت، 1997.ط1
5. سعيد جابر المنوفي: التعلم بالعمل في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، مكتبة الفيصلية، مكة المكرمة،2005م.
6. حسن سلامة: طرق تدريس الرياضيات بين النظرية والتطبيق، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 1995