Skip to main content
User Image

Hisham Hussein

Professor

Professor of Mathematics Education

كلية المعلمين
King Saud University
course

Mathematics Education for Elementary School Teachers Curr 431

توصيف
مقرر طرق تدريس الرياضيات
نهج 431
أهداف المقرر:
 
1.   إعداد الطالب مهنيا وتمكينه من تدريس مادة الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.
2.   تعريف الطالب بأهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.
3.   تعريف الطالب ببعض استراتيجيات تدريس الرياضيات.
4.   تعريف الطالب ببعض نظريات التعلم في تدريس الرياضيات.
5.   تعريف الطالب ببعض الاتجاهات الحديثة في تعليم الرياضيات.
6.   تدريب الطلاب على التحليل الكمي والنوعي لجوانب التعلم المتضمنه برياضيات المرحلة الابتدائية.
7.   تدريب الطالب على تحضير بعض الدروس في الرياضيات بشكل نموذجي.
8.    تعريف الطالب بأنواع الاختبارات وكيفية اعدد الاختبار الجيد في الرياضيات.
9.   إدراك معايير التدريس الجيد.
10.  تدريب الطالب على إعداد وتصميم الوسائل التعليمية في تدريس الرياضيات.
11.  تعري.ف الطالب بنظرية بياجيه وتطبيقاتها التقنية (مثل لغة اللوجو).
12.  تعريف الطالب بالنظرية البنائية وتطبيقاتها.   

 
مفردات المقرر:
  
1.   ماهية الرياضيات
2.   أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية.
3.   محتوى رياضيات المرحلة الابتدائية.
·       التصنيف
·       العد
·       العمليات الأربعة
·       الكسور وعمليات عليها
·       الهندسة (نقطة – مستقيم – قطعة مستقيمة – نصف مستقيم – زاوية – أنواع الزوايا)
·       الأشكال الهندسية وخواصها ( مثلث – متوازي الأضلاع – مربع – مستطيل – معين – شبه منحرف – دائرة).
·       المجسمات الهندسية ( الاسطوانة المكعب – متوازي المستطيلات – مخروط – هرم )
·       وحدات القياس ( قياس الزمن – المسافة – المساحة – السعة)
4.     تدريس المجموعات وربطها ببعض المفاهيم الرياضية
5.   استخدام نظريات التعلم في تدريس الرياضيات ( بياجيه – جانييه – دينز – أوزوبل – برونر – سكنر )
6.   الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات ( الكمبيوتر – الانترنت – الفيديو).
7.   بعض استراتيجيات تدريس الرياضيات (المعمل – المجموعات الصغيرة – التعلم الفردي – الألعاب – الاكتشاف الاستقرائي والاستنباطي – التدريس المصغر - )
8.   تطبيقات على نظريات التعلم
9.   تطبيقات على استخدام الاستراتيجيات التدريسية
10.  تطبيقات على التحليل الكمي والنوعي لبعض الموضوعات
11.  التقويم : مفهومه التقييم والتقويم – التقويم القبلي والبعدي
12.  تدريبات على إعداد الاختبار الجيد
13.  تدريب على تحضير دروس
14.  معايير التدريس الجيد (إدارة الفصل – ضبط الفصل – تحركات المعلم – وسائل تجسيد المفهوم - )
15.  لغة اللوجو وخلفياتها في نظرية بياجية
16.  النظرية البنائية : فلسفتها وتطبيقاتها في الرياضيات.
17.    مشروع تخرج
الأنشطة المصاحبة:
1.   تدريبات عملية على تحليل كتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية
2.   واجبات منزلية على تحليل الكتب
3.   تحضير درس نموذجي في الرياضيات
4.   تدريس مصغر لبعض دروس الرياضيات
5.   البحث عن بعض البرمجيات المعاونة للمعلم ونقدها من خلال استخدامها،
6.   تصميم درس تعليمي باستخدام الحاسب الآلي (بالباور بوينت أو عبر الانترنت)
7.   البحث في الانترنت عن الجديد في تعليم الرياضيات
8.   الاشتراك مع مجموعتك في تصميم صحيفة حائط
التقييم
-      (10) درجات أعمال السنة (1)
-      (10) درجات أعمال السنة (2)
-      (10) درجات للمشاركة الفعالة والواجبات
-      (10) درجات لتصميم الدروس والمواقف التعليمية المتكاملة
-      (60) درجة اختبار نهاية الفصل

 
 
ملاحظات
أثناء دراسة المقرر ينبغي أن تراعي عدة ملاحظات مهمة لتكون متفوقاً وتحصل على أعلى الدرجات والمعدلات منها:
1.   التركيز أثناء المحاضرة والحرص على التطبيقات العملية لكل ما تتعلمه
2.   الابتعاد عن الغياب في المحاضرات ، فالمواظبة على الحضور جزء من تقدير التزامك وانضباطك كمعلم في المستقبل وعليها جانب من درجات التقدير.
3.   الاهتمام بملف الإنجاز – portfolio  - وإعداد المهام والتطبيقات العملية التي تكلف بها سواء فرديا أو ضمن مجموعتك.
4.   المشاركة في المشروعات الجماعية يساعدك في تطوير أداءك المهني ويدربك على مهمتك المستقبلية كمعلم  
5.   المشاركة البناءة داخل المحاضرة والمبادرة في ابتكار مهام وتطبيقات تعليمية تدلل على قدراتك ومهارتك ولها أثر ايجابي على درجاتك وأدائك المهني.
6.   الساعات المكتبية مخصصة لك ولاستفادتك فحاول التعرف عليها ضمن الجدول الأسبوعي من أستاذ المقرر واختر ما يناسبك منها لتناقش وتحاور وتستفيد، فأهلا بك ومرحبا.  
 
والله من وراء القصد
 

 

course attachements