Skip to main content
User Image

حصة بنت زيد سعد المفرّح

Professor

قسم اللغة العربية وآدابها

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
المدينة الجامعية للبنات بالدرعية - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - قسم اللغة العربية - مكتب رقم (161)
course

تاريخ الأدب العربي القديم 216 عرب

تاريخ الادب العربي القديم - History of Classical Arabic Literature المملكة العربية السعودية المجلس الأعلى للتعليم جامعة الملك سعود كلية الآداب قسـم اللغة العربية وآدابها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي توصيف المقرر تاريخ الأدب العربي القديم 216عرب نـموذج توصيف المقرر لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية. المؤسسة التعليمية:جامعة الملك سعود. الكلـية/القسـم: الآداب/ اللغة العربية. أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة م 1. اسم المقرر و رمزه 216عرب تاريخ الأدب العربي القديم 2. الساعات المعتمدة 3 ساعات 3. البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها اللغة العربية وآدابها 4. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر لجنة الأدب 5. المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه المستوى الثالث 6. المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد 7. المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد. 8. مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: الجامعة نفسها ب ) الأهداف : 1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: استعراض المراحل التي مرّ بها الأدب العربي من الجاهلية إلى بداية العصر الحديث ويمكن الاعتماد في تحديد المراحل على التقسيم إلى عصور أو عواصم ثقافية أو التقسيم بحسب البيئات المكانية أو التقسيم بحسب السمات الفنية للأدب. 2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر: النظر في الدراسات الحديثة لتاريخ الأدب عامة. النظر في الدراسات الحديثة لتاريخ الأدب العربي. ومن ثمّ محاولة الوصول الطريقة الأمثل في دراسة تاريخ الأدب. التعامل مع تاريخ الأدب بحسبانه صدى قويا للحدث التاريخي. استفتاء المصادر الحديثة كالشبكة النسيجية. ج . وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل) مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال 1-ضبط المفاهيم, مفهوم الأدب, مفهوم التاريخ. 1 1 2-نشأة التأليف في تاريخ الأدب. 1 2 3- التحقيب الزمني العواصم الثقافية. 1 3 4-الجاهلية خصائصها وقضايا تاريخ آدابها. 2 6 5- العصر الأموي. 2 6 6-العصران العباسيان الأول والثاني. 2 6 7-العصر الأندلسي. 2 6 8-الموسوعات. 2 6 9-أبرز مظاهر تاريخ الأدب. 1 3 عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 14 42 2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي): المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى 42 9 // الساعات المكتبية 3-ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع: ست ساعات أسبوعيًّا. 4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم: لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح : ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها. وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات. طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني. أ-المعرفة 1-وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر: تمكين الطالب من الإلمام بتاريخ الأدب العربي القديم عبر التعرف إلى المراحل الكبرى التي مرّ بها ومعرفة التحولات الاجتماعية والفكرية وأثرها في الأدب. 2-استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة: المحاضرات. المشاركة في قاعة الدرس – المشاركة على السبورة أو المشافهة. تشكيل ورش عمل لحل التطبيقات وتحليل بعض التراكيب النحوية من خلال النصوص. 3-طرق تقييم المعرفة المكتسبة: الاختبارات التحريرية والشفوية الأسئلة والتحليل. تقديم الأنشطة. ب- المهارات المعرفية - الإدراكية: 1-المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها: الإلمام بكل حقبة أدبية ومعرفة التحولات التاريخية وأثرها على الأدب. الإلمام بالأنواع الأدبية الناتجة في كل حقبة في الشعر والنثر. معرفة كبار الأعلام في الفنون الأدبية المختلفة. إبراز دور الأدب في توثيق الحادثة التاريخية. 2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية: استعراض نصوص نثرية وتذوقها. الممارسة العملية المتكررة لقراءة نصوص نثرية. الاستماع المتكرر للنصوص النثرية. 3-طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة: المشاركة في قاعة الدرس. تقديم الأنشطة وتحليل النصوص. كيفية توزيع الدرجات يما يتناسب مع التدرج في تحسن مستوى الطالب. اختبارات فصلية ونهائية وأنشطة. ج- مهارات العلاقات البينية الشخصية والمسؤولية: التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية. 1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها : بناء جسر من التفاهم إن لم يكن من المودة بين الأستاذ والطالب . تشجيع الطلاب على التعاون في ما بينهم . السعي لخلق رابط وشيج بين الزملاء في الشعبة وليس انتقاء واحد أو اثنين. 2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات: إدارة المحاضرة على نحو يشعر بأهمية الوقت. مناقشة الطالب في أخطائه اللغوية الإجرائية. مناقشة الطالب في الأمانة العلمية في الأنشطة المقدمة. الحرص على تصحيح الأنشطة والواجبات وإطلاع الطالب على الأخطاء والدرجات. تكليف الطالب بأنشطة إثرائية. 3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية : المشاركة الفاعلة في قاعة الدرس دليل التزام الطالب وتحمله المسؤولية. الالتزام بالموعد المحدد في تقديم الواجبات والبحوث. تعبر الاختبارات الفصلية والنهائية عن الالتزام والتحصيل المعرفي والمهاري. د- مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): 1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها: تنمية قدرة الطالب على التعامل مع وسائل التقنية. تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الإنترنت . تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الوسائل المتعددة . 2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات : إدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت. التواصل مع الزملاء إلكترونياً. 3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار . الملاحظة. المتابعة. هـ- المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة): 1- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال: ضبط مستوى الصوت ارتفاعًا وانخفاضًا عند إلقاء الشعر. ضبط التعبيرات الإشارية في أثناء الإلقاء. 2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية : المحاضرة، الندوات العلمية، المنتديات، الحفلات. 3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية مدى المشاركة والقدرة على التعبير. الملاحظة. 5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي: رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي 1 تمارين – واجبات - تكاليف ممتد 20% 2 الاختبار الفصلي الأول 8 20% 3 الاختبار الفصلي الثاني 13 20% 4 الاختبار النهائي 15 40 % 100% د) الدعم المقدم للطلبة: وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك . ست ساعات أسبوعية مفتوحة لكل الطلاب. تحديد مواعيد إضافية مع الطلاب الذين يحتاجون لذلك خارج نطاق الساعات المكتبية (الموهوبون، الضعفاء). هـ ) مصادر التعلم: 1- الكتاب (الكتب) الرئيسة المطلوبة: -شارل بيلا تاريخ الأدب العربي (مترجم). -كارل بروكلمان تاريخ الأدب العربي. إحسان عباس تاريخ الأدب الأندلسي . 2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها): -تاريخ الأدب العربي شوقي ضيف (كل العصور). -تاريخ الأدب العربي عمر فروخ. -تاريخ الأدب مفاهيمه ومناهجه حسين الواد. 3- الكتب والمراجع الموصى بها (الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك): خريدة القصر وجريدة العصر العماد الإصفهاني -النثر الفني في القرن الرابع الهجري زكي مبارك. مقدمة في تاريخ الأدب سليمان العطار. -معجم الأدباء ياقوت الحموي. 4- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ: google.com alwaraq.com Ajeeb.com 5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: الأقراص المضغوطة المعنية بكتب التراث العربي الأدبي. و ) المرافق المطلوبة : -حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ). 1-المرافق التعليمية: أشرطة ممغنطة وأقراص مضغوطة. مختبرات صوتية. أجهزة عرض. برامج لغوية تعليمية. مكتبات مصغرة تحوي المراجع الأساسية. 2-أجهزة الكمبيوتر: معمل الحاسب الآلي يجب ألا تقل سعته عن25 مقعدا وينبغي توفير مالا يقل عن 4 معامل في القسم مزودة بأقراص مضغوطة. 3-مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة): برامج تدريب لغوي. أفلام تسجيلية:فيديو وتلفاز في قاعات مجهزة للتدريب والتطبيق. ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين: 1-استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم : اختبارات فصلية. اختبارات مجموعات(ورش عمل لتحيل النصوص). اختبارات تقويمية مستمرة. أنشطة منزلية وتدريبات. 2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: التشاور وتبادل الخبرات بين من يدرسون المقرر ذاته. التعرف على آراء الطلاب قي المقرر وما شاب العملية التدريسية من أخطاء. قيام مشرفين بملاحظة قاعات الدراسة. 3-عمليات تحسين التعليم: دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس. تنظيم ورش عمل لتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء هيئة التدريس. عقد لقاءات منظمة في بداية كل فصل دراسي لمناقشة مشكلات الفصل السابق وطرح الحلول. تشجيع أعضاء هيئة التدريس على حضور المؤتمرات الهادفة إلى تطوير الآداء. 4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة: الاختبارات التحريرية الدورية. الاختبارات الشفوية المبنية على خطة واضحة. القيام بواجبات أساسية أو إضافية. مراجعة التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس. قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة والضعف. القيام بأنشطة مساندة. تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس. 5-صف العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين: استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون المقرر لمعرفة مرئياتهم واقتراحاتهم لتطويره. لقاءات دورية مع المميزين من الطلاب لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في المقرر. عقد مقارنة بين هذا المقرر والمقرر نفسه في جامعات أخرى. استضافة أساتذة زائرين لتقويم المقرر. عقد لقاءات نصف سنوية لمناقشة سبل التطوير. الاستفادة من نظم الجامعات المناظرة في التطوير. عقد ورش عمل لأساتذة المقرر. مناقشات بيت أعضاء هيئة التدريس لمعرفة طرائق كل منهم لصعوبات تدريس المقرر.

course attachements