course
مقرر اساليب التعليم والتعلم في المهارات العلمية
أهدف المقرر :
أن تلم الطالبة بأهداف برنامج العلوم وأهمية الأنشطة العلمية في منهج الطفولة المبكرة .
أن تلم الطالبة بالنظريات المفسرة لنمو وتطور المفاهيموالتعريفات المختلفة للمفاهيم .
أن تتمكن الطالبة من بناء الأنشطة العلمية والتخطيط لها بصورة تتفق مع نمو أطفال مرحلة الرياض.
أن تتمكن الطالبة من تقييم تعلم الأطفال في مجال المفاهيم العلمية .
مفردات المقرر:
- تعريف المفهوم , العوامل المؤثرة في نمو المفاهيم, أنواع المفاهيم ,مستويات نمو المفاهيم, العوامل المؤثرة في تعلم المفاهيم عند الأطفال ، تصنيف المفاهيم العلمية .
- النظريات المفسرة لنمو وتطور المفاهيم(نظرية بياجية , برونر, فيجوتسكي), خصائص المثير المقدم للطفل , اللعب كمدخل لتعلم المفاهيم العلمية لطفل الروضة .
- الخصائص المعرفية لأطفال الروضة ,تعريف المهارة, مهارات التفكير التي تساعد في عملية تعلم المفاهيم العلمية, استراتيجيات طرح الأسئلة .
- الأنشطة العلمية ، (دورها ، الأسس العامة لأنشطة المفاهيم العلمية ، الشروط الواجب توفرها في الأنشطة، أهدافها، موضوعاتها، الوسائل المستخدمة في الأنشطة ، دور المعلمة في الأنشطة العلمية ومسئولياتها .
- تطبيقات عملية على نشاط طهي .
- تطبيق عملي على المفاهيم العلمية المطبقة في الوحدات التعليمية في المنهج.