course material
نظام المحاضرة
-
تقسيم الدرجات:
|
الدرجة |
المشاركة |
15 |
النشاط المنزلي |
15 |
اختبار أعمال السنة الأول |
15 |
اختبار أعمال السنة الثاني |
15 |
الاختبار النهائي |
40 |
-
درجات المشاركة:
-
خمس درجات للحضور. فالأصل أنها ثابتة للطالب، وينقص منها بحسب غيابه، فإذا غاب أربع ساعات لم ينقص منه شيء، ثم إذا غاب بعدها نقص بكل ساعة نصف درجة.
-
خمس درجات لإحضار الكتاب: إحضار الكتاب مطلب مهم، وستكون القراءة من الكتاب جزءا مهما من الدرس.
-
خمس درجات للمشاركة في الأنشطة الفردية والجماعية المقامة أثناء الدرس.
-
الحضور:
-
أول درس عملي نتعلمه من محاضرتنا هو التدريب على المحافظة على الموعد بلا تأخر.
-
وفي حال عروض ظروف تقتضي الغياب فهناك نسبة محددة للغياب (25٪) ينبغي للطالب مراعاتها.
-
ونظرا إلى كون المحاضرة عبارة عن ساعتين متواليتين؛ فإن الطالب الذي حضر حضورا تاما يحسب له حضور كامل، وللطالب المتأخر نصف حضور.
-
-
النشاط المنزلي:
سيكون هناك نشاط منزلي في نهاية كل محاضرة إن شاء الله، وسيعرض في اللوح، ويبقى معلنا في الموقع، ويقدم في المحاضرة التالية، ويحسب لكل عمل (3 درجات)، وليس المطلوب تنفيذ جميع الأنشطة المنزلية، ولكن المطلوب تنفيذ خمسة أنشطة مدة الفصل، وما زاد فسيحسب للطالب درجة زائدة.
-
التواصل:
-
يكون التواصل بيننا أصلا في المحاضرة، ويجري التواصل بيننا خارج المحاضرة من خلال:
-
الموقع الشخصي.
-
البريد الإلكتروني: أتلقى منكم رسائلكم ومشاركاتكم عبر هذا العنوان: aalqadi@ksu.edu.sa
-
رسائل الجوال: وذلك لإيصال الرسائل العاجلة والمهمة؛ لذا عليك _أخي الطالب_ التأكد من تسجيل رقم هاتفك في النظام الأكاديمي/ المعلومات الشخصية.
-
-
الكتاب المعتمد: زاد المستقنع، مع شرح مختصر ملخص من الروض المربع (ينزل في الموقع _إن شاء الله_ باباً باباً)، مع ضوابط هي خلاصة الأبواب.
-
ما أريده ممن يحضر الدرس:
-
المواظبة على الحضور من أول وقت الدرس.
-
إحضار الكتاب.
-
المشاركة والتجاوب في الدرس.
-
عمل التمرين (العمل المنزلي).
-
تكرار الدرس (تثبيت الدرس بعد الانصراف منه).
-
طريقة الدرس:
يجري الدرس في ست خطوات:
-
الاستذكار (استذكار مهمات الدرس السابق).
-
التعريف (التعريف بالموضوع الجديد وأبرز عناوينه ومصطلحاته وأسئلته).
-
المحاولة (محاولة الطالب الوصول إلى إجابة أسئلة الدرس).
-
الشرح (تقديم الدرس ببيان ضوابط الباب ومسائله الأساسية، ثم شرح كلام المصنف، مع الربط بالقواعد والضوابط).
-
التطبيق (يحاول الطالب تطبيق الدرس على عدد من التمرينات).
-
التدريب (عمل منزلي يقوم به الطالب بعد الدرس للتدرّب على مهارة فقهية).