Skip to main content
User Image

عبد الرحمن بن سعود الغنيم

Assistant Professor

دكتوراه الفلسفة في اللغة العربية وآدابها

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية الآداب - الدور الثاني - قسم اللغة العربية
course

توصيف مقرر ١٠٣ عرب

 
توصيف المقرر 103 عرب
 
 
 
 

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود.            

 

الكلية/ القسم : كلية الآداب / قسم اللغة العربية وآدابها.                   

 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
 

1 – اسم المقرر و رقمه:   التحرير العربي 103 عرب .

 

2 –  الساعات المعتمدة:   ساعتان .

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها
(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)
                كل التخصصات .

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس  المقرر:  د. حسين عبد الله المناصرة
 

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : الأول
 

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): 101 عرب   المهارات اللغوية
 

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا توجد
 
8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية : الحرم الجامعي

 
ب ) الأهداف 
 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
 
ـ توسيع ثقافة الطالب، ورفع قدراته التعبيرية، وزيادة ثروته اللغوية، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بأسلوب دلالي واضح.
 
ـ تدريب الطالب على التحدث ، وتنمية مهارة التفكير ، وبناء الأفكار بمنطقية ، وتنمية مهارة الحوار، وتداول الرأي ، مع الحرص  على  التمسك باللغة العربية الفصحى.
ـ رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ؛ بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية،  والنحوية، والصرفية، والأسلوبية، واللغوية عامة.
ـ تعليم الطالب أصول التحرير العربي،  وأساسيات الكتابة بالعربية السليمة.
 

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
ـ المراجعة الدورية للمقرر، التي تتولاها  لجنة الخطط  والجداول بالقسم.
ـ تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير.
ـ تحديث مصادر تعلم المقرر بأسلوب منتظم.

 
ج ) وصف المقرر:
 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
النص الأوّل: الحياة هدف و إرادة 01 02
علامات الترقيم 01 02
الكتابة بالحاسوب 01 02
المعاجم العربية 01 02
النص الثاني: إهمال المطالعة جناية على الثقافة 01 02
كتابة الفقرة والمقالة 01 02
النص الثالث: كنوز مرصودة 01 02
التلخيص والخلاصة 01 02
النص الرابع : الترويح بشئ من التباريح 01 02
كتابة التقارير 01 02
كتابة السيرة الذاتية 01 02
النص الخامس: حافظ على المسافة 01 02
كتابة الرسالة الإدارية 01 02

 
 
 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
02   02 00

 
 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
 
30 ساعة
 

 
 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي، يجب توضيح :   
 
      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
 
        - وصف إستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها ؛لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
 
       - طرق تقويم الطالب، المستخدمة في المقرر لتقويم نتائج التعلم في المجال المعني.
 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

  1. وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 ـ معرفة استخدام المعاجم العربية والإفادة منها.
ـ معرفة استخدام علامات  الترقيم استخداماً  صحيحاً.
ـ تعلم أصول كتابة الفقرة، والمقالة، والتلخيص، والتقرير والرسالة الإدارية ،والسيرة الذاتية، وغير ذلك من أنواع الكتابة الوظيفية.         
ـ اكتساب مهارات الفهم والاستيعاب ، والحوار ، والتحدث بالعربية الفصيحة.
ـ تصحيح الأخطاء اللغوية والأسلوبية الشائعة.

 
 

(ii) إستراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

 ـ المحاضرات.
ـ المحادثة والحوار.
ـ تحليل النصوص.
ـ أوراق نشاط.
ـ التطبيقات العملية.
ـ القراءة الشفوية.
ـ البحث العلمي ( الرجوع للمصادر والمراجع ـ وبعض مواقع الإنترنت ).          
 ـ الواجبات المنزلية.

 

(iii) طرق تقويم المعرفة المكتسبة

 ـ الاختبارات التحريرية.
ـ   تقويم الواجبات المنزلية . 
ـ المشاركة في أثناء المحاضرات.
- التقويم المستمر.
ـ المحادثة والحوار .   
       

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)
ـ 1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
 ـ مهارة استخدام المعاجم العربية.
ـ مهارة الكتابة الإملائية الصحيحة.
ـ مهارة صياغة العبارة السليمة نحواً وصرفاً وأسلوباً.
ـ مهارة الكتابة بالحاسوب.
ـ مهارة التعبير الشفهي والشجاعة الأدبية .
        

 

2- إستراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
ـ التدريب العملي.
ـ التمارين .
ـ الاطلاع على المراجع وبعض المواقع الإلكترونية.     

 

3– طرق تقويم المهارات المعرفية المكتسبة:
ـ التطبيقات العملية.
ـ التمارين الكلامية والكتابية.
ـ الواجبات والتكاليف الأسبوعية.
        

 
 

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسؤولية

 
 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها: 
ـ القدرة على العمل في مجموعات لإدارة الحوارات والإدلاء بالرأي.
ـ القدرة على العمل بأسلوب مستقل لإنجاز ما يطلب من تكاليف.
ـ القدرة على تبني الآراء والدفاع المنطقي والعلمي عنها.
ـ القدرة على اتباع الطرق المنهجية في الكتابة الوظيفية  .
 
 
 

 
 

2 - إستراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
ـ التكليف الجماعي.
ـ التكاليف الفردية.
ـ الحوار والمناقشة الجماعية
        

 
 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية، وقدرتهم على تحمل المسئولية:
-  تقويم الأعمال الجماعية بأسلوب دوري.
ـ تقويم الأعمال الفردية بأسلوب  دوري.
ـ المناقشات الجماعية، وتحليل الأخطاء وتصحيحها.
        
 

 
 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
 ـ القدرة على استخدام الحاسب الآلي في الطباعة والتحرير
ـ القدرة على البحث في الأنترنت والإفادة من المواقع ذات الصلة المقرر
       
 
 
 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
ـ الشرح من خلال النصوص الواردة في مفردات المقرر والتطبيقات الملحقة بها .
ـ حل التمارين التي تعالج الرسم الكتابي، واللغة، والحوار، والمحادثة، والفهم، والاستيعاب.
ـ إعطاء التكاليف والواجبات المنزلية.    
        
        

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
ـ تقويم التطبيقات العملية.
ـ تقويم التمارين.
ـ تقويم التكاليف والواجبات.
 

 
 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
القراءة ذات الإشارات  من خلال اليدين والوجه .
 

 

2 - إستراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
        -الربط بين علامات الترقيم والقراءة الصحيحة باستخدام  حركة الوجه واليدين.

 
 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
         - القراءة المنغمة .
         -الإشارات الحركية المساعدة خلال القراءة أو التحدث .
          

 
 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
 

رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1 تمارين ـ واجبات ـ تكاليف 4ـ 6 ـ 8 10%
2 الاختبار الشهري الأول 07 15%
3 الاختبار الشهري الثاني 13 15%
4 الاختبار النهائي 16 60%

 
 
 

 
د) الدعم المقدم للطلبة:
 
الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان وجود أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يوجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
- ثماني ساعات مكتبية في الأسبوع.
- الحرص الإرشاد من خلال البريد الإلكتروني .
 

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
 - السالمي ، علاء (2000). تكنولوجيا المعلومات. تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
-النحو الأساسي/ تأليف: محمد حماسة عبد اللطيف وآخرون.
- أساسيات الحرير وفن الكتابة بالعربية / تأليف حسين المناصرة / عمر الأمين / مسعد الشامان
- التطبيق الصرفي / تأليف : عبده الراجحي      
        

 

2 – المراجع الأساسية:
- كتب النحو والصرف.
- كتب فن الكتابة بالعربية.
- كتب الإملاء والترقيم .
 
        
 

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
         - مذكرة مقرر 103 عرب / التحرير العربي / إعداد أساتذة القسم
          
 

 

4 – المواد الإلكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:
ـ موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً .
ـ موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.
ـ موقع الوراق .
ـ شبكة الفصيح لعلوم العربية.
ـ موقع فنون العربية ومهاراتها.
 
 
 
 
 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
        -مقرر التحرير العربي الذي أعده برنامج "جسور" من خلال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
 
 

 
و ) المرافق المطلوبة
 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
 
 
 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
 
 
 
 

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:
 
 
 
 

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
 

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
 

 

1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة وفعالية التعليم:
-توزيع استبانة على الطلاب في نهاية الفصل حول المقرر
ـ استطلاع آراء مدرسي المقرر بخصوص محتوياته، وجدواه، وصعوبات تدريسه.
ـ مقابلة عينة من طلاب المقرر لاستطلاع آرائهم .
        
 

 
 

2 – الإستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقويم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
- تقويم الزملاء في القسم لاداء عضو هيئة التدريس في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمه لتقديمه.
ـ المراجعة الدورية الداخلية للمقرر( لجنة الخطط الدراسية والجداول ) .
 
ـ التقويم الذاتي للمقرر.
ـ المراجعة الخارجية.
ـ تقويم الأساتذة الزائرين .
        

 
 
 
 

3 – عمليات تحسين التعليم:
ـ الأخذ بتوصيات نتائج المراجعة الداخلية والخارجية للمقرر.
ـ الأخذ بتوجيهات لجنة الخطط الدراسية والجداول حول تدريس المقرر.
ـ الأخذ بتوجيهات إدارة القسم حول أداء مدرسي المقرر بناء على الملاحظة المباشرة.
 

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)
ـ عقد ورش عمل لأساتذة المقرر.
ـ الاستعانة بأساتذة زائرين لتقويم المقرر.
ـ تحليل نتائج الاختبارات الفصلية والنهائية ومعرفة موا ضع ضعف الطلاب في الكتابة والتعبير واللغة  والعمل على معالجتها.
ـ تكوين لجنة من أساتذة القسم، تتولى مراجعة عينات من الأوراق بعد تصحيحها.
 

 
 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:
ـ مقابلة المقرر بمقررات مماثلة في أقســام مشـابهة.
ـ مراجعة توصيف المقرر ومفرداته بأسلوب دوري .
ـ تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر  لمواكبة ما يستجد.
ـ تحليل النتائج الإحصائية لتقويم طلاب المقرر والإفادة من نتائجها في تحسين المقرر وتطويره.

 

course attachements