Skip to main content
User Image

أحلام عبيد شلوة المطيري

Demonstrator

معيدة

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
مبنى ٢
course

المهارات اللغوية ( 101 عرب )

جامعة الملك سعود                                                                                                                                           
 كلية الآداب                                                                                               اسم المقرر: المهارات اللغوية
 الفصل الدراسي الأول 36-1437هـ                                                                  رقم المقرر ورمزه: 101 عرب
الاستاذة : أحلام عبيد المطيري                                                                        عدد الساعات: ساعتان أسبوعيًا
البريد الالكتروني: al_ahlam@windowslive.com
محاضرات المقرر: مذكرة مهارات لغوية 101 عرب .
المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:
:

النص الأول - ذكريات لا مذكرات
اللغة : ( علامات الإعراب الأصلية والفرعية ) .
السؤال الأول والثاني : علامات الإعراب الأصلية والفرعية .
السؤال الثالث: المثنى ( إعرابه ، وطريقته ) .
السؤال الرابع: الأفعال الخمسة ( إعرابها ، وطريقتها ) .
السؤال الخامس: جمع المذكر السالم ( إعرابه ، وطريقته ) .
السؤال السادس: المنقوص ( إعرابه ، وحالاته ) .
السؤال السابع: التعريف بالتطور الدلالي في اللغة العربية، وأنه من خصائصها ومرونتها .
الرسم الكتابي :
السؤال الأول : الهمزة المتوسطة .
السؤال الثاني :تنوين النصب .
النص الثاني - الشعر الجاهلي واللهجات:
اللغة : ( تابع علامات الإعراب الأصلية والفرعية ) .
السؤال الأول والثاني :الممنوع من الصرف ( أنواعه، وإعرابه ) .
السؤال الثالث: علامات الإعراب الأصلية والفرعية .
السؤال الرابع: علامات الإعراب الأصلية والفرعية"حال الجزم" .
السؤال الخامس : علامات الإعراب الأصلية والفرعية "حال الجر" .
الرسم الكتابي :
( ابن ) إعرابها ، وطريقة رسمها .
النص الثالث - عندما يكون الغضب انتحاريًّا:
اللغة:الموضوع العام ( الجملة الفعلية ) .
السؤال الأول : إعراب الفعل المضارع رفعًا ونصبًا وجرًّا .
السؤال الثاني : نواصب الفعل المضارع وجوازمه .
السؤال الثالث: ( لا ) النافية ، و ( لا ) الناهية .
السؤال الرابع : المصدر ، واسم الفاعل ، واسم المفعول ، والاسم الجامد
( دلالاتها ، وطريقة صياغاتها ) .
السؤال الخامس: معرفة الفرق بين المصدر وفعله .
السؤال السادس: المصدر الصناعي .
الرسم الكتابي :
السؤال الأول : همزة الوصل ، وهمزة القطع .
السؤال الثاني :التاء المفتوحة والتاء المربوطة .
النص الرابع - شوقي:
اللغة: الموضوع العام : ( الجملة الفعلية ) .
السؤال الأول والثاني : دلالة الأفعال على الزمن .
السؤال الثالث: أركان الجملة الفعلية .
السؤال الرابع: الفعل الأمر .
تابع النص الرابع : شوقي
السؤال الخامس: الفعل المبني للمجهول ( دلالته، طريقة صياغته من الماضي والمضارع ) .
السؤال السادس : تشابه صيغة اسم الفاعل واسم المفعول أحياناً، والفصل في ذلك للسياق .
ثالثًا - الرسم الكتابي:
الألف اللينة
النص الخامس - حياتي الزوجية:
اللغة : الموضوع العام ( الجملة الاسمية ، المبتدأ والخبر ، كان وأخواتها ، إنّ وأخواتها ) .
السؤال الأول :المبتدأ والخبر ( التعريف بهما ، إعرابهما ) .
السؤال الثاني : أنواع الخبر .
السؤال الثالث: ( كان ) وأخواتها ( دلالاتها، عملها، شروط عملها، تصرفها ).
تابع النص الخامس: حياتي الزوجية:
السؤال الرابع: ( إنَّ ) وأخواتها ( دلالاتها ، عملها ) .
السؤال الخامس: طريقة استخدام ( ما دام ) و ( ما زال ) .
السؤال السادس: التعريف بالمذكر والمؤنث في العربية ، والتنبيه على بعض الألفاظ التي يستوي فيه المذكر والمؤنث .
السؤال السابع: مصدر الهيئة ( دلالته ، وصياغته ) .
السؤال الثامن : ما يستوي فيه المذكر والمؤنث .
الرسم الكتابي : الهمزة المتطرفة
النص السادس - 3 نوفمبر:
اللغة:الموضوع العام ( الجملة الاسمية ، إن وأخواتها ، كاد وأخواتها ) .
السؤال الأول : التعريف بأسلوب الندبة .
السؤال الثاني :( إنَّ ) وأخواتها ( دلالاتها ، عملها ) .
السؤال الثالث: ( كاد ) وأخواتها ، المعروفة بأفعال المقاربة والرجاء والشروع
( دلالاتها ، عملها ، شرط عملها ، تصرفها ) .
السؤال الرابع:كلمات يُجهل فائدتها في الجملة ( التعريف بدلالتها ، وأثرها في الجملة ) .
ثالثًا - الرسم الكتابي:  
تطبيق عام على الهمزة، في أول الكلمة ووسطها وآخرها.
النص السابع - الإدريسي وابن خلدون:
اللغة:الموضوع العام ( الروابط:الضمائر، الأسماء الموصولة، أسماء الإشارة، وغيرها ) .
السؤال الأول : معرفة مرجع الضمير .
السؤال الثاني : الضمائر ( أنواعها ، وأنواع مرجعها ) .
السؤال الثالث: أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ( دلالتها ، وطريقة
استخدامها ) .
السؤال الرابع : الربط بين الجمل بأساليب الربط المختلفة .
السؤال الخامس: تحوّل الضمير المنفصل حين تأخره إلى متصل .
السؤال السادس: ضمائر الرفع والنصب والجر .
السؤال السابع: التمثيل على بعض أدوات الربط .
السؤال الثامن: تأكيد الضمير بضمير .
الرسم الكتابي :
زيادة الحروف وحذفها .
النص الثامن - سنوات التحوّل :
اللغة:الموضوع العام ( الروابط : الضمائر ، الأسماء الموصولة ، أسماء الإشارة ، وغيرها ) .
السؤال الأول والثاني : التطبيق على الروابط .
السؤال الثالث: مرجع الضمير .
السؤال الرابع : الضمائر ( أنواعها ، وأنواع مرجعها ) .
السؤال الخامس: أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ( دلالتها ، وطريقة استخدامها ) .
السؤال السادس : التطبيق على الروابط .
النص التاسع - قبل أن تتحول الأرض إلى إيستر جديدة :
اللغة : الموضوع العام ( العدد ، ظن وأخواتها ) .
الأسئلة الأول والثاني والثالث والرابع :العدد ( أحكامه ، وأحكام تمييزه ) .
السؤال الخامس والسؤال السادس : ( ظنّ ) وأخواتها ( دلالاتها ، وإعرابها ) .
النص العاشر - الشرف:
مراجعة عامة لكل القواعد اللغوية المدروسة .

 
 
 
 
 

توزيع الدرجات:
- (30) درجة على الاختبار الفصلي .                     - (20) درجة على المشاركات والتكاليف المطلوبة خلال الفصل.   
 – (10) درجات على الحضور والانضباط.                 - (40) درجة على الاختبار النهائي.
 تعليمات وتوجيهات هامة :
1- الالتزام بحضور المحاضرة في الوقت المحدد وعدم التأخر .
2- عدم التغيب إلا بأعذار مقبولة تسلم مباشرة في المحاضرة التالية ، ولن يقبل العذر بعد هذا الموعد.( علما بأن الطالبة تحرم من دخول الامتحان النهائي للمقرر إذا تجاوزت نسبة غيابها 25% "ما يعادل  4 محاضرات".
3- ضرورة الالتزام بحضور الاختبار الفصلي في موعده ، ولن يعقد اختبار بديل إلا بموجب عذر طبي من مستشفى حكومي .( علما أن الاختبار البديل سيكون في الأسبوع الأخير ، وفي كامل المقرر)
4- إتباع السلوك المهذب أثناء المحاضرة مما يستلزم :
{خلع النظارة الشمسية ، تجنب الأحاديث الجانبية والضحك ، إغلاق الهاتف  ووضعه في الحقيبة ، عدم مضغ اللبان داخل القاعة ، الالتزام بالزي المسموح به من قبل نظام الكلية ، وعدم ارتداء العباءة داخل القاعة }
5- الواجبات ترسل على الإيميل خلال خمسة أيام من تاريخ استلامه، ولا يقبل أي واجب بعدها .

course attachements