Skip Navigation Links
KSU Faculty Member websites > د.صالح موسى الضبيبان > وقت الفراغ
Skip navigation links
Home
CV
السيرة الذاتية
Pictures Library
Publications
Courses
بناء مناهج العلوم وتحليلها
مناهج العلوم في المملكة وطرق تدريسها
توزيع مفردات المقررات
Documents
دليل المشرف التربوي
Site Pages
Images
الأنشطة في خدمة الجامعة والمجتمع
الأنشطة في خدمة المجتمع
أهم الجوائز التقديرية
جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج
كاريكاتيرات
أرشيف الكاريكاتيرات
كاريكاتير تربوي
الاختبارات
نماذج إجابات الاختبارات
نماذج اختبارات
links ارتباطات هامة
البحوث العلمية المنشورة
التقويم الدراسي
الجدول والساعات المكتبية
عروض تقديمية في الإشراف التربوي
مقرر الإشراف التربوي
مقرر التربية الميدانية
وقت الفراغ
 
 

وقت الفراغ

المشكلة : تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الهامة بالنسبة للأطفال والشباب حيث يسبب وقت الفراغ درجة من التوتر النفسي حول كيفية شغله أو قد يشغل بأنشطة ضارة . 

سلوك المشكلة :

·        الطالب لا يعرف كيف يشغل وقت فراغه.

·        الطالب يشغل وقت فراغه بأنشطة ضارة ترتب على ذلك مشكلات فرعية بعضها خطير على الفرد وعلى المجتمع. 

العوامل المساعدة على وجود المشكلة :

·        زيادة الطاقة البدنية دون وجود ما يساعد على تصريفها في أنشطة مفيدة.

·        وجود وقت فراغ طويل دون وجود أنشطة تشغله كما يحدث أثناء الإجازات.

·        الحماية الزائدة من الأسرة وإبعاد أبنائها عن أي أنشطة خارج البيت.

·        نقص التوجيه والإرشاد في مجال شغل أوقات الفراغ.

·        عدم وجود علاقات اجتماعية للطالب مع الأصدقاء في مثل سنه. 

التعرف على المشكلة :

·        الطالب نفسه سواء بشكل مباشر أو أثناء التعامل مع مشكلة أخرى.

·        الآباء.

·        ملاحظة المرشد نفسه.

·        ملاحظات المدرسين. 

الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات عن المشكلة :

·        المقابلة.

·        الملاحظة.

·        الاستبانات والاختبارات مثل قائمة أنشطة وقت الفراغ. 

الأساليب الإرشادية :

·        التعرف على ميول الطالب وتفضيلاته في المجالات المختلفة.

·        توجيهه للمراكز والهيئات التي تساعد على شغل وقت فراغه بصورة مفيدة مثل:

o           جمعيات تحفيظ القرآن.

o           حضور الدروس في المساجد.

o           مراكز رعاية الشباب.

o           النوافذ الثقافية.

·        إشراك الطالب في مجموعات الأنشطة من المدرسة.

·        تدريب الطالب على بعض الهوايات داخل المدرسة.

·   الإرشاد عن طريق القراءة حول أنشطة مفيدة لشغل أوقات الفراغ مثل "الزراعة (زراعة الأزهار) وتربية الدواجن والطيور وغيرها.

·        التدريب على بعض المهارات الخاصة بحل المشكلات واتخاذ القرارات.

·        التشاور مع ولي أمر الطالب.

·        تشجيع الطلاب على الاشتراك في معسكرات الجوالة والمعسكرات الثقافية الصيفية.

·        القراءة الموجهة.

·        طرح المشكلة في مجلس الآباء.

·   تزويد الطلاب بمعلومات عن كيفية الاستفادة من أوقات فراغهم في أنشطة مفيدة والهيئات الموجودة في المجتمع والتي يمكنهم الرجوع إليها

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx