Skip Navigation Links
KSU Faculty Member websites > د.صالح موسى الضبيبان > بحث 1 مهارات الاستقصاء
Skip navigation links
Home
CV
السيرة الذاتية
Pictures Library
Publications
Courses
بناء مناهج العلوم وتحليلها
مناهج العلوم في المملكة وطرق تدريسها
توزيع مفردات المقررات
Documents
دليل المشرف التربوي
Site Pages
Images
الأنشطة في خدمة الجامعة والمجتمع
الأنشطة في خدمة المجتمع
أهم الجوائز التقديرية
جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج
كاريكاتيرات
أرشيف الكاريكاتيرات
كاريكاتير تربوي
الاختبارات
نماذج إجابات الاختبارات
نماذج اختبارات
links ارتباطات هامة
البحوث العلمية المنشورة
التقويم الدراسي
الجدول والساعات المكتبية
عروض تقديمية في الإشراف التربوي
مقرر الإشراف التربوي
مقرر التربية الميدانية
بحث 1 مهارات الاستقصاء
 
 
 

(1) 

الضبيبان , صالح بن موسى :  فعــالية استخـــدام المــدخل الاستقصائي  لتــدريس العلـــوم في تنمية مهــارات الاستقصاء لـدى الطــلاب الموهوبين في الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض, مجلة كلية التربية ،العدد الثامن عشر(جزء 1 ) ، 1994م،جامعة عين شمس ، القاهرة .

 التدريس باستخدام الاستقصاء يوفر الموقف التعليمي الذي يتيح الفرصة للنشاط العقلي والجسمي للطالب ،ويتناسب مع خصائص الموهوبين، لذا هدفت هذه الدراسة لمعرفة مدى فاعلية التدريس باستخدام الأنشطة الاستقصائية في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى الموهوبين ، وكذلك مقارنة مستويات مهارات الاستقصاء العلمي لدى الطلاب الموهوبين.

أجريت تجربة الدراسة على عينة مقيدة تضمنت مجموعة تجريبية تشمل (49) طالباً من الموهوبين ومجموعة تجريبية تشتمل على (31) طالباً حيث اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي المجموعتين الاختبار القبلي – والبعدي.

وتلقى طلاب المجموعة الضابطة دروسهم التقليدية في العلوم،بينما تلقى طلاب المجموعة التجريبية البرنامج الإثرائي في العلوم للموهوبين  -من إعداد الباحث- الذي يعتمد على الاستقصاء والاكتشاف واستمر ذلك لمدة عشرة أسابيع بواقع أربع ساعات أسبوعياً.

 وقد أسفرت نتائج الدراسة عن النتائج التالية:

       توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطات الرتب لدرجات الطلاب الأذكياء والمبتكرين من المجموعة التجريبية و متوسطات الرتب لدرجات الطلاب الأذكياء والمبتكرين من المجموعة الضابطة في اكتساب مهارات الاستقصاء العلمي .

       توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطات الرتب لدرجات الطلاب الأذكياء من المجموعة التجريبية و متوسطات الرتب لدرجات الطلاب الأذكياء من المجموعة الضابطة في اكتساب مهارات الاستقصاء العلمي .

       توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01  بين متوسطات الرتب لدرجات الطلاب المبتكرين من المجموعة التجريبية و متوسطات الرتب لدرجات الطلاب المبتكرين من المجموعة الضابطة في اكتساب مهارات الاستقصاء العلمي .

       توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01  بين متوسطات الرتب لدرجات الطلاب ذوي التحصيل المرتفع في العلوم فقط من المجموعة التجريبية ومتوسطات الرتب لدرجات الطلاب ذوي التحصيل المرتفع في العلوم فقط من المجموعة الضابطة في اكتساب مهارات الاستقصاء العلمي.

.       توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01  بين المتوسطات الحسابية لفرق درجات الطلاب الموهوبين من المجموعة التجريبية للاختبارين القبلي والبعدي و بين المتوسطات الحسابية لفرق درجات الطلاب الموهوبين من المجموعة

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx