Skip Navigation Links
KSU Faculty Member websites > د.صالح موسى الضبيبان > بحث 2 العلوم والتقنية والمجتمع
Skip navigation links
Home
CV
السيرة الذاتية
Pictures Library
Publications
Courses
بناء مناهج العلوم وتحليلها
مناهج العلوم في المملكة وطرق تدريسها
توزيع مفردات المقررات
Documents
دليل المشرف التربوي
Site Pages
Images
الأنشطة في خدمة الجامعة والمجتمع
الأنشطة في خدمة المجتمع
أهم الجوائز التقديرية
جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج
كاريكاتيرات
أرشيف الكاريكاتيرات
كاريكاتير تربوي
الاختبارات
نماذج إجابات الاختبارات
نماذج اختبارات
links ارتباطات هامة
البحوث العلمية المنشورة
التقويم الدراسي
الجدول والساعات المكتبية
عروض تقديمية في الإشراف التربوي
مقرر الإشراف التربوي
مقرر التربية الميدانية
بحث 2 العلوم والتقنية والمجتمع
 
 
 

(2)

 

الضبيبان , صالح بن موسى : تحليل محتوى كتاب الصف الثالث المتوسط في ضوء مدخل ( العلوم و التقنية و المجتمع ) ، مجلة رسالة الخليج العربي العدد الثامن و الستون، السنة التاسعة عشرة 1419هـ الرياض.

 

 هدفت هذه الدراسة لبحث هوية مناهج العلوم للصف الثالث في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية وعلاقتها بالاتجاهات العالمية من خلال تحليل محتوى هذه المناهج.وقد خلصت الدراسة أن مناهج العلوم للصف الثالث في المرحلة المتوسطة لم نبنَ وفق الاتجاه المعاصر في مناهج العلوم ك العلم-التقنية –والمجتمع مع وجود ما يعادل 14% من مجموع وحدات وصفحات الكتاب تناولت قضية ربط العلوم والتقنية والمجتمع.  

أثر دراسة الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة لــبرنــامـــج إثــرائي في مــادة العلـــوم على اتجاهاتهم نحو العلوم، المجلة التربوية – العدد 55، المجلد الرابع عشر، ربيع 2000م ، الكويت. 

هدفت الدراسة لمعرفة أثر دراسة الطلاب الموهوبين في المملكة العربية السعودية لبرنامج إثرائي في العلوم على تنمية الاتجاهات نحو العلوم.

قام الباحث ببناء مقياس للاتجاهات نحو العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة ،وتضمن هذا المقياس خمسة محاور هي الاهتمام بالعلوم ، والاستمتاع بدراستها،ومحتوى مقرر العلوم ، واستشعار قيمة العلوم،والميل نحو العلوم،وتم التأكد من صدق المقياس وثباته وتمييزية عباراته.

أجريت تجربة الدراسة على عينة مقيدة تضمنت مجموعة تجريبية تشمل (49) طالباً من الموهوبين ومجموعة تجريبية تشتمل على (31) طالباً حيث اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي المجموعتين الاختبار القبلي – والبعدي.

وتلقى طلاب المجموعة الضابطة دروسهم التقليدية في العلوم،بينما تلقى طلاب المجموعة التجريبية البرنامج الإثرائي  في العلوم للموهوبين  _ من إعداد الباحث _ الذي يعتمد على الاستقصاء والاكتشاف واستمر ذلك لمدة عشرة أسابيع بواقع أربع ساعات أسبوعياً.

وبعد انتهاء الفترة المحددة للتجربة عولجت البيانات الناتجة بواسطة اختبار (ت) حيث دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0.01) بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاهات نحو العلوم.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx