KSU Faculty Member websites > عبدالعزيز عبدالله سالم الدخيل > التدريب الميداني 2
التدريب الميداني 2

 

التدريب الميداني 477 جمع

 

أولا: وصف المؤسسة التي يتدرب فيها الطالب.

 

ثانيا: الأهداف التدريبية، المسئوليات، معاييرالتقويم.

 

يقصد بالأهداف التدريبية المهارات والمعارف التي يسعى الطالب لاكتسابها خلال فترة تدربه بالمؤسسة. أما بالنسبة للمسئوليات فهي ما يقوم به الطالب من أنشطة وسلوكيات لتحقيق تلك الأهداف التدريبية. أما التقويم فهو المعايير والطرق التي من خلالها يستطيع الطالب أو المشرف التحقق من إنجاز الطالب لتلك الأهداف والمسئوليات، وكذلك إلى أي مستوى تم ذلك.

المشرفين: يقصد بهما كل من مشرف الجامعة ومشرف المؤسسة.

الطالب: طالب التدريب الميداني
الأهداف التدريبة، المسئوليات، ومعايير التقويم

 

1

الهدف التدريبي الأول

مدى التزام الطالب بأنظمة وتقاليد المؤسسة، وبالهندام والزى اللذان يعكسان المهنية لدى العاملين والعملاء وذويهم.

المسئوليات

1.  يقوم الطالب بالتعرف (من خلال قراءة النظام إن أمكن) وملاحظة واستيعاب نظام وتقاليد المؤسسة التي يتدرب بها، وتعويد نفسه على الإلتزام بتلك الأنظمة.

2.  مراعاة الذوق العام والمهنة من خلال التقيد باللبس والهندام والمظهر المقبول في المؤسسة.

التقويم

تتم ملاحظة سلوكيات ومظهر الطالب ومدى التزامه بهما من خلال المشرفين.

 

2

 

الهدف التدريبي الثاني

مدى التزام الطالب بقيم وأخلاقيات مهنة الخدمة الاجتماعية.

المسئوليات

1.  قراءة واستيعاب الميثاق الأخلاقي لمهنة الخدمة الاجتماعية، وكتابة تعليق حوله، والتعرف على المشكلات التي تواجه تطبيقه.

2.     تطبيق أخلاقيات المهنة قولا وعملا أثناء ممارسة المهنة.

التقويم

1.     تتم مناقشة ما تم التعليق عليه من قبل الطالب فيما يرتبط بالأخلاقيات مع المشرفين.

2.  الاعتماد على مشرف المؤسسة ومشرف الجامعة للتأكد من التزام الطالب بأخلاقيات المهنة من خلال الملاحظة المباشرة والمناقشة مع الطالب ومن خلال السجلات.

 

3

الهدف التدريبي الثالث

قدرة الطالب على وصف الخدمات التي تقدمها المؤسسة التي يتدرب فيها الطالب (وظيفة المؤسسة) كوجه من أوجه الرعاية الاجتماعية.

 

المسئوليات

يقوم الطالب بكتابة بحث صغير، ويتطرق فيه الطالب إلى أهمية الخدمات التي تقدمها المؤسسة، ومساهمة تلك الخدمات في تحقيق الرعاية الاجتماعية.

 

التقويم

يتم تقويم البحث بناء على:

1.     قدرة الطالب على التركيز على الموضوع بشكل مختصر ومفيد.

2.     شمولية الموضوع.

3.     إبراز السلبيات والإيجابيات التي تعترض تقديم الخدمة للعملاء على الوجه الأكمل.

4.    مقترحات لتحسين الخدمات المقدمة.

 

 

4

الهدف التدريبي الرابع

قدرة الطالب على وصف أهمية دور الخدمة الاجتماعية في المجال الذي يتدرب فيه الطالب (كالإدمان مثلا ) وعلاقة الدور بأدوار المهن الأخرى في نفس المؤسسة كالطب، علم النفس  ... الخ .

المسئوليات

كتابة بحث صغير عن أهمية دور الخدمة الاجتماعية في المجال الذي يتدرب فيه الطالب أو الإعداد والترتيب لندوة يستضاف فيها أحد الأكاديميين المتخصصين في الخدمة الاجتماعية لتوضيح أهمية دور الخدمة الاجتماعية في ذلك المجال.

التقويم

يعرض البحث على المشرفين لتقويمه، وذلك في حالة كتابة البحث أو يتم تقويم الطالب بناءا على ما يقوم به من نشاط في الإعداد للندوة.

 

 

5

الهدف التدريبي الخامس

قدرة الطالب على تحديد ووصف إحدى المشكلات التي تواجه ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية في المجال الذي يتدرب فيه.

المسئوليات

يقوم الطالب بكتابة بحث صغير، يحدد فيه المشكلة وأسبابها وإيجاد الحلول المناسبة وأساليب علاجها.

التقويم

يتم التقويم بناءا على ما يظهره الطالب من خلال البحث من قدرة على تحديد المشكلة وأسبابها وأساليب علاجها.

 

6

الهدف التدريبي السادس

قدرة الطالب على تطبيق المعارف النظرية التي اكتسبها عن العميل بوصفه فرد أو عضو في جماعة، أو عضو في أسرة، أو عضو في المجتمع، وربط ذلك بالمجال الذي يتدرب فيه الطالب (كالإدمان مثلا) وذلك بهدف التعامل مع المشكلات والصعوبات التي تواجه العملاء.

المسئوليات

سيقوم الطالب بقراءة عدد من المقالات والبحوث التي ترتبط بالمجال الذي يتدرب فيه الطالب "كقراءة" بعض المقالات عن بعض الأمراض إذا كان الطالب يتدرب في مستشفى وربط ذلك بما يعرفه من علوم نظرية متعلقة بالخدمة الاجتماعية، وكذلك المعلومات المتعلقة بمجال التدريب وعلاقة ذلك بالعميل وما يواجهه من صعوبات ومشكلات.

التقويم

 يقوم الطالب بتلخيص خمس مقالات على الأقل وتقديمها للمشرف لكي يتم تقويمها.


 

7

الهدف التدريبي السابع

قدرة الطالب على دراسة وتحليل حاجات العميل بوصفه فرد أو عضو في جماعة أو عضو في أسرة أو عضو في مجتمع.

المسئوليات

 سيقوم الطالب بدراسة حاجات العميل وتحليلها، وسوف يتم ذلك عن طريق دراسة ملف العميل، مقابلة العميل أو الأشخاص الآخرين من ذوي العلاقة بالعميل وكذلك عن طريق الاشتراك في اجتماعات الفريق العلاجي إذا كان ذلك ضمن وظيفة المؤسسة.

التقويم

سوف يقوم الطالب بكتابة تقرير عن الحالات التي يدرسها "دراسة الحالة" (3 حالات على الأقل) بناء على المعلومات التي حصل عليها ومن ثم تقدم للمشرف لمناقشتها وتقويمها.

 

8

الهدف التدريبي الثامن

قدرة الطالب على تطبيق المهارات المهنية عند مقابلة العملاء (مهارات المقابلة) بهدف استخلاص المعلومات منهم والتأثير فيهم.

 المسئوليات

سيقوم الطالب بإجراء مقابلات مع العميل أو مع آخرين ذوي علاقة بالعميل حتى يتسنى إعداد دراسة تاريخ العميل ومشكلته.

التقويم

يقوم الطالب باختيار إحدى الحالات ومناقشتها مع المشرفين وبعض الزملاء وسوف يتم التقويم على أساس المعايير التالية:

1.     قدرة الطالب على تقديم نفسه وتقديم موضوعه.

2.     شمولية المعلومات التي حصل عليها الطالب.

3.  قدرة الطالب على التركيز على المعلومات الهامة التي حصل عليها أثناء مقابلته مع العميل أو آخرين.

4.     قدرة الطالب على الاستجابة وفهم سلوكيات وأقوال العميل.

5.  قدرة الطالب على إيصال المعلومة سواء باستخدام وسائل الاتصال اللفظية (كالإيماءات) وغير اللفظية (كالإيحاءات) مثلا.

 

9

 

الهدف التدريبي التاسع

قدرة الطالب على تحليل وتشخيص المشكلة وتكوين رأي مهني وصياغة عبارة تشخيصية للمشكلة.

المسئوليات

يقوم الطالب بتحليل وتشخيص –على الأقل- 3 مشكلات لحالات دراسية، وكتابة ذلك في السجلات المحددة  

التقويم

يتم تسجيل الرأي المهني للطالب لكل مشكلة ومناقشتها مع المشرفين.

10

الهدف التدريبي العاشر

قدرة الطالب على وضع خطة علاجية تستهدف مساعدة العميل للتغلب على الصعوبات التي يواجهها بوصفه فرد، عضو في جماعة، عضو في أسرة، عضو في مجتمع.

المسئوليات

بعد دراسة وتحليل حاجات العميل، يقوم الطالب بوضع تصور خطة علاجية لمساعدة العميل وتكتب في ملف العميل -إن أمكن- وكذلك في سجل الحالات الخاص بالطالب.

التقويم

سيتم مراجعة جميع الخطط العلاجية (3 حالات على الأقل) التي يضعها الطالب ومناقشتها مع المشرفين.

11

الهدف التدريبي الحادي عشر

قدرة الطالب على التعرف على الموارد المتاحة داخل المؤسسة وخارجها واستخدامه لتلك الموارد لصالح العميل (فرد، جماعة، أسرة، مجتمع)، وذلك بهدف التوصل لحلول مناسبة لمشكلة العميل.

المسئوليات

سوف يقوم الطالب بالاستفسار والاتصال للتعرف على الموارد المتاحة ومن ثم استخدامها بهدف المساعدة في وضع الخطط العلاجية الملائمة للعملاء.

التقويم

سوف يقوم المشرفين بتقويم الحالات التي يدرسها الطالب طبقا للمعايير التالية:

1.     قدرة الطالب على تحديد الموارد المتاحة.

2.     قدرته على استخدامها والاستفادة منها.

3.    قدرته على استخدام وسائل الاتصال المناسبة لتحقيق ذلك.

12

الهدف التدريبي الثاني عشر

قدرة الطالب على دراسة واستيعاب وتحليل الهيكل التنظيمي الإداري للمؤسسة بشكليها الرسمي وغير الرسمي، وكذلك المؤثرات الإدارية الأخرى التي من شأنها أن تؤثر على تقديم الخدمة للعملاء سلبيا وايجابيا.

المسئوليات

سيقوم الطالب بدراسة الهيكل التنظيمي للمؤسسة وتحليله، وذلك باستخدام أسلوب الملاحظة العلمية، وأسلوب المقابلات وذلك بغية التعرف على الدينامكية التنظيمية للمؤسسة، والتأثيرات الإدارية فيها.

التقويم

يتم التقويم من خلال كتابة الطالب للتقرير ومناقشته مع المشرفين.

13

الهدف التدريبي الثالث عشر

قدرة الطالب على تقويم أحد البرامج التي تقدمها المؤسسة لعملائها، مثال برنامج الزيارات المنزلية، برنامج استقبال العملاء.

المسئوليات

يقوم الطالب باختيار أحد البرامج التي تتبناها وتقوم بتنفيذها المؤسسة ومن ثم تقويمه بأسلوب علمي.

التقويم

يعرض " تقويم البرنامج" على المشرفين لمناقشته وتقييمه.

14

الهدف التدريبي الرابع عشر

قدرة الطالب على استخدام المهارات الكتابية الفعالة (التقارير والسجلات) وذلك بهدف إيصال المعلومات التي تتعلق بتقديم الخدمة للعملاء، وذلك فيما يكتبه الطالب من تقارير في ملفات العملاء، أو أثناء الاتصال بزملاء آخرين داخل المؤسسة أو خارجها.

المسئوليات

يقوم الطالب بتدوين ما يعرض عليه من حالات وما يتم بشأنها من إجراءات أو خطوات دراسية وتحليلية وعلاجية في سجل خاص به، كما يقوم بتدوين ملاحظاته عن تلك الحالات في ملفات العملاء بالمؤسسة إذا أمكن ذلك.

التقويم

يقدم السجل الخاص بالطالب للمشرف لكي يقوم بعملية التقويم، كذلك تجري مناقشة ما يكتب بهذا الخصوص في ملفات العملاء مع المشرفين.

15

الهدف التدريبي الخامس عشر

مدى التزام الطالب بمواعيد التدريب، وبأوقات الحضور للتدريب والانصراف منه كما هو مقرر، والالتزام بالتواجد طوال اليوم التدريبي في مقر التدريب لأداء المهام التدريبية الموكلة له طيلة فترة التدريب.

المسئوليات

حضور الطالب اليومي في مواعيد التدريب المحددة.  ويقوم بتوقيع وكتابة مواعيد الدخول والخروج في سجل الحضور الانصراف حسب الاتفاق مع مشرف المؤسسة. وعدم خروجه أثناء الدوام إلا بأذن من مشرف المؤسسة، وإعلام مشرف الجامعة بذلك.

التقويم

تتم متابعة وملاحظة السجل الخاص بالحضور والانصراف من قبل مشرفي المؤسسة والجامعة.

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx