تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Dr Bassam A. Abuamarah (M.Phil. & Ph.D.) the Victoria University of Manshester - Machester /United Kingdom.

Associate Professor

Petrology, Geochemistry, and Mineralogy, Geology ‎& Geophysics Department, College of Science;‎ Former Quality Head Unit, Quality, & Development vice Deanship, Former Research Unit, Postgraduate, and Research vice Deanship,

كلية العلوم
Office No. 2b 111, 2nd floor Building # 4, Geology and Geophysics Department, college of science..
مادة دراسية

مقرر بترولوجية الصخور (جيو 320):

1.  وصف المقرر الدراسي:
  دراسة الصخور بأنواعها المختلفة (النارية والمتحولة  والرسوبية ) من حيث تواجدها وتكويناتها وبنيتانها تركيبها المعدني و الكيميائي و التعرف على أنسجتها و أصل نشأتها وبيئاتها الجيولوجية في الطبيعة 
لإجراء دراسة حول تشكيل منطقة الغلاف الصخري التي تختلف بوضوح عن المناطق المحيطة بالصخور المحيطة بها ، بالإضافة إلى توليد الصهارة ومورفولوجيا سطح الأرض.

     

    2. الأهداف الرئيسة للمقرر

    •  تطوير معرفة الطالب بكيفية استخدام المجهر المستقطب (P.M) ، والتعرف على الخصائص الفيزيائية للنعرف على المعادن وتصنيف و تسمية الصخور المختلفة من خلال  تفاعل الضوءالمستقطب ( المجهر المستقب) أثناء مروره في المعادن   في الصخور النارية والمتحولة والرسوبية. ومن هنا تتلخص أهداف الدورة على النحو التالي:

    • تزويد الطلاب بمعرفة شاملة عن أنواع الصخور المختلفة الصخور النارية والمتحولة والرسوبية ، بالإضافة إلى التعرف على محتواها من المعادن أو التراكيب.

    • لتهئيئة قدرات الطلاب على تحديد وتمييز أنواع البيئات التكونية وبيئات الترسيب لكافة انواع الصخور، بالإضافة إلى التعرف على خصائصها الفيزيائية.

    • زيادة قدرة الطالب على التواصل مع الآخرين لإثراء العصف الذهني وللتفكير العلمي الاستراتيجي في تحديد بيئات هذه الصخور و التعرف على المعادن و الثروات المعدنية المراد إستغلالها مثل حدوث الصخور.

    ملحقات المادة الدراسية