تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

يوسف بن سعود بن محمد العشيوي _Yousef Saud M Aleshaiwy

Lecturer

قسم الإدارة السياحية والفندقية

كلية السياحة والآثار
yaleshaiwy@KSU.EDU.SA
صفحة

المقررات الخاصة بالإدارة الفندقية

جامعة الملك سعود
كلية السياحة والآثار
قسم الإدارة السياحية والفندقية
رقم المقرر ورمز 254 سيح
اسمه مقدمة في الفندقة
عدد وحداته 2 (وحدتان)
المستوى الرابع (مشترك)
وصفه يتناول المقرر التعريف بصناعة الفندقة ومقوماتها.
أهدافه
1- التعريف بتاريخ صناعة الضيافة.
2- التنويه عن نشأة صناعة الفندقة الحديثة.
3- التعريف بأنواع الفنادق ودرجاتها وتصنيفاتها.
4- التعريف بالخدمات الفندقية الرئيسية والخدمات الإضافية.
مفرداته تاريخ صناعة الضيافة- ثورة صناعة الفندقة في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي- تطور صناعة الفندقة الحديثة في منطقة البحيرات السويسرية وجبال الألب- تعريف الفندق Hotel- أنواع الفنادق- درجات الفنادق وتصنيفاتها- القرى السياحية والمنتجعات Resorts- المنتجعات الصحية- منتجعات الجولف- نزل المسافرين (الموتيلات) Motels-منتجعات المشاركة في الوقت Time-Share- الخدمات الفندقية الرئيسية- تجهيزات الفنادق والخدمات الإضافية- الموارد البشرية العاملة بالفنادق السياحية وهياكلها التنظيمية- نظم الإدارة الفندقية.
طرق تدريسه محاضرات- قاعة بحث- تدريبات ميدانية.
مراجعه الرئيسة - الكحلي، ياسين، إدارة الفنادق والقرى السياحية، الإسكندرية، 1998م.
- سعيد، سامي، فن الإدارة في صناعة الفنادق، القاهرة، 1991م.
- شاهين، مدحت، فن الخدمة في الفنادق، الإسكندرية، 1981م.
- الطائي، حميد، التسويق السياحي والفندقي، الموصل، 1991م.
-.............، صناعة الضيافة، الموصل، 1992م.
Cooper, C.P. Progress in Tourism, Recreation and Hospitality Management , Belhaven Press: UK, HB, 1989.
توزيع الدرجات 40 درجة للأعمال الفصلية +60 درجة للاختبار النهائي
جامعة الملك سعود
كلية السياحة والآثار
قسم الإدارة السياحية والفندقية
رقم المقرر ورمز 255 سيح
اسمه الموارد البشرية في السياحة والفنادق
عدد وحداته 3 (وحدات)
المستوى الرابع (مشترك)
وصفه يتناول المقرر الموارد البشرية العاملة في مختلف مجالات السياحة والفنادق، تصنيفاتها وخصائصها، وأسس تدريبها، ودورها في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
أهدافه
1- التعريف بطبيعة ومجالات العمل في مختلف اتجاهات النشاط السياحي والفندقي.
2- دراسة أسس التأهيل الأكاديمي والتدريب على رأس العمل للموارد البشرية العاملة في قطاعي السياحة والفندقة.
3- دراسة آليات تطوير وتنمية الموارد البشرية في المجالين السياحي والفندقي في المملكة العربية السعودية.
مفرداته   مدخل إلى إدارة الموارد البشرية وأهميتها- الاتجاهات الرئيسية والثانوية للنشاطات السياحية والفندقية- أهمية العنصر البشري في صناعة السياحة والفندقة- التجارب الدولية المتقدمة في صناعة السياحة والضيافة- دور صناعة السياحة والضيافة في استيعاب العمالة الكثيفة- تحليل الوظائف وتصنيفها وتقويمها- نوعية الموارد البشرية المستهدفة- أهمية تخطيط الموارد البشرية العاملة في قطاعات السياحة والفندقة بمختلف اتجاهاتهما- تخطيط الموارد البشرية الكلي والجزئي: تخطيط القوى العاملة والمسار الوظيفي- أولوية وآليات تأهيل الموارد البشرية الوطنية للعمل في المجالات السياحية والفندقية- برامج التعليم والتدريب السياحي المختلفة- إدارة الحركة الوظيفية: التقويم والحوافز- الأسس الرئيسية للتعليم والتدريب السياحي- الخصائص الشخصية والمهارات المتعلقة بالوظائف وإدارة وتطوير المواقع السياحية، ومجالات الإعلام والدعاية، والتنشيط السياحي، وأعمال شركات السفر ووكالات السياحة، ومنظمي رحلات الحج والعمرة، والمنتجعات السياحية، ومراكز التسوق، ومرافق مدن الترفيه والألعاب، والحجز والمبيعات، وتنظيم وإدارة الرحلات، ومرافقة المجموعات Tour-Leaders، وعمليات النقل السياحي الداخلي، ومتابعة تنفيذ بنود الرحلات الشاملة، وأمن وسلامة السائح، وأنشطة أسواق الحرف التقليدية، والمرشدين السياحيين Guides- وخدمات إنهاء معاملات المطارات والموانئ، وغيرها- أهم اتجاهات العمل المطلوبة في صناعة الضيافة ونشاطات الفنادق والمنشآت السياحية: إدارة الفنادق، المكاتب الأمامية، الإشراف الفندقي، الخدمات الفندقية الأساسية- حسابات الفنادق- إدارة الشقق المفروشة- إدارة المطاعم السياحية- تنظيم الخدمة في الفنادق والمطاعم السياحية- قضايا في إدارة الموارد البشرية في المملكة: السعودة- التدريب- التوظيف- مفاهيم عالمية المعايير والمهارات.
طرق تدريسه محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث.
مراجعه الرئيسة - أبو قحف، عبد السلام و أحمد، ماهر، تنظيم وإدارة المنشآت السياحية، الإسكندرية، 1998م.
- كنة، الموارد البشرية في المطاعم، عمان، 2004م.
- Boella, M., Human Resource Management in Hotel and Creating Industry, London, 1987.
-Boella, M.J. ‘Human Resource Management in the Hospitality Industry’, Stanley Thornes: UK, (1996).
- Henkin, S., Opportunities in Hotel & Motel Careers, NTC Publishing Group, 1992.
توزيع الدرجات 40 درجة للأعمال الفصلية + 60 درجة للامتحان النهائي
جامعة الملك سعود
كلية السياحة والآثار
قسم الإدارة السياحية والفندقية
رقم المقرر ورمز 201 سيح
اسمه مهارات الاتصال السياحي
عدد وحداته 2 (وحدتان)
المستوى الثالث (الإدارة السياحية)
وصفه يتناول المقرر أسس العلاقات العامة وطبيعة مهارات الاتصال وأساليب الاتصال الشخصي ودورها في التواصل مع المجتمع والمتلقي في الداخل والخارج من أجل تنشيط وتنمية الحركة السياحية.
أهدافه
1- اكتساب قواعد ومهارات الاتصال الشخصي.
2- التعريف بأسس العلاقات العامة وطبيعة مهارات الاتصال.
3- التعريف بكيفية نقل الرسائل الإعلامية المختلفة بين المرسل والمتلقي.
4- التعريف بأهم مجالات مهارات الاتصال السياحي.
 
مفرداته
مهارات الاتصال الشخصي- فنون وأساليب الإقناع- كيفية التواصل والتعامل البنّاء مع الآخرين- مفهوم العلاقات العامة ومهارات الاتصال- أطر تأهيل وتدريب موظفي العلاقات العامة- اتجاهات التواصل المختلفة مع المجتمع والمستهلك- أساليب نقل الرسائل المستهدفة- إجراءات الاتصال مع الأفواج السياحية ومع السياح المنفردين- أساليب كسب العميل- كيفية تجاوز الفروق الثقافية- قنوات الاتصال التقليدية- قنوات الاتصال الحديثة- المؤتمرات السياحية- إقامة الأسابيع السياحية في الدول المصدرة للسياحة المتميزة- المعارض السياحية- المهرجانات الرياضية والثقافية.
طرق تدريسه محاضرات- قاعة بحث- تقارير وأبحاث.
مراجعه الرئيسة
- بوهر، دايانا، مهارات الاتصال بثقة، ترجمة: د. مبارك بن محمد الحماد، الرياض 2003م.
- البكري، فؤاد، الإعلام السياحي، القاهرة، 2001م.
-العلاق، بشير عباس، الترويج والإعلان: أسس- نظريات- تطبيقات (مدخل متكامل)، عمان، 1998م.
- حسين، سمير محمد، تخطيط الحملات الإعلانية واتخاذ قرار الإعلان، القاهرة، 1993م.
- حسين، شوقي، الدعاية والإعلان في السياحة والفنادق، القاهرة، 1968م.
- حجاب، محمد منير و وهبي، سحر محمد، المدخل الاتصالي للعلاقات العامة، القاهرة، د.ت.
- عبد الوهاب، صلاح الدين، اقتصاديات السياحة والفنادق، القاهرة، 1993م.
توزيع الدرجات 40 درجة للأعمال الفصلية + 60 درجة للامتحان النهائي